التعليم العالي يقر تعليمات اختبار القدرات للحاصلين على الثانوية الخارجية


جراسا -

خاص - أقر مجلس اعتماد مؤسسات التعليم العالي التعليمات الناظمة لاختبار القدرات المعرفية والتحصيلية للطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة من الخارج للعام الدراسي القادم 2016- 2017 .

وأوضح رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم الدكتور بشير الزعبي لـ"جراسا" أن التعليمات الجديدة نصت على تجزئة اختبار القدرات المعرفية والتحصيلية الى جزئين رئيسيين هما اختبار القدرات ، والاختبار التحصيلي .

ففيما يتعلق باختبار القدرات أشار الزعبي الى أنه تم تخصيص 20 % من العلامة له فيبما تم تخصيص 40 % للاختبار التحصيلي و 40 % لاختبار المدرسة .

وبين الزعبي أن اختبار القدرات يقيس مهارات الطالب والمعارف العامة ، بينما تم تقسيم الاختبار التحصيلي الى مسارين أساسيين هما العلمي والأدبي .

وحول المسار العلمي للاختبار التحصيلي بيّن الزعبي الى أنه سيشمل مواد اللغة العربية والرياضيات واللغة الانجليزية والفيزياء ، وسيمكن الطالب من اختيار احدى المادتين التاليتين " الكيمياء أو الأحياء" و ستوضع علامة 20 % على كل مادة من تلك المواد .

أما فيما يخص مسار الأدبي أضاف الزعبي أنه سيشمل المواد اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات ، وسيمكن الطالب من اختيار احدى المادتين التاليتين " الجغرافيا أو التاريخ " ، مشيرا الى أنه ستوضع علامة 30 % لمواد اللغة العربية والانجليزية ، و20 % لمادة الرياضيات ، و20 % للمادة الاختيارية .

وحول أسس تصحيح الاختبار بين الزعبي أن العلامات لكل ورقة اختبار ستحول الى درجات معيارية حدها الأدنى 50 % ، فعلى سبيل المثال أذا حضر الطالب للامتحان واكتفى بكتابة اسمه ستوضه له نصف العلامة التحصيلية .

وفيما يتعلق بشهادة الطالب المدرسية من الخارج ضرب الزعبي مثالا توضيحيا على ذلك قائلا " لو احتصل طالب من مدرسة تركية على 90% يعطى عليها وفق المعايير 40 % "

ولفت الزعبي الى أن التعليمات نصت على اعادة النظر بها وبشكل سنوي قبل بدء العام الدراسي من كل سنة ، مشددا على أن الأسئلة الموضوعة للاختبارات وكذلك المعايير في غاية المرونة والسهولة .



تعليقات القراء

محي الدين طوقان
متى اجراء الامتحان لحاملي الدكتوراه من الجامعات المحليه التي تمنح الكتوراه للجميع وبلا استثناء
24-05-2016 07:33 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات