أوباما يندد بالموقف العسكري "العدائي" الروسي في أوروبا


جراسا -

ندد الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة بالموقف العسكري الروسي "العدائي" في شمال أوروبا وذلك أثناء لقائه قادة خمسة بلدان من الشمال الأوروبي في البيت الأبيض.

وقال في ختام لقائه قادة السويد والنروج والدنمارك وفنلندا وايسلندا "نحن متحدون في قلقنا حيال وجود روسيا العسكري المتنامي العدائي والوضع في بحر البلطيق وشمال اوروبا".

واضاف "سنبقي على حوار مستمر مع روسيا (...) لكننا نريد ايضا ان نتأكد من اننا مستعدون واقوياء". ومظاهر التوتر مع روسيا تتكرر منذ اشهر. وفي الاسابيع الفائتة اقدمت طائرات عسكرية روسية تكرارا على الاقتراب لمسافة خطيرة من سفن او طائرات عسكرية اميركية في بحر البلطيق.

وفي بيان مشترك، نددت الولايات المتحدة وبلدان الشمال الاوروبي الخمسة ب"الوجود العسكري المتزايد" الروسي في المنطقة ودانوا "الاستفزازات" التي تقوم بها موسكو.

كما اكدت الدول الست التزامها دعم اوكرانيا بمواجهة انشطة موسكو التي تعمل على "زعزعة الاستقرار"، موضحة ان "العقوبات ضد روسيا (...) لا يمكن رفعها طالما انها لا تحترم اتفاقات مينسك".

من جهة اخرى، اعلنت الدول الست ان حلف شمال الاطلسي يلعب دورا مركزيا في امن اوروبا واشادت بما تقوم به السويد وفنلندا، غير الاعضاء في الحلف.

واكدت الولايات المتحدة ودول الشمال الاوروبي ايضا "الدعم القوي" لتعاون اوسع بين حلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي.

في وقت سابق، كان اوباما وجه انتقادا مبطنا الى روسيا قائلا "نعتقد ان من حق مواطنينا ان يعيشوا بحرية وامن (...) و(نؤمن) باوروبا لا تتعرض فيها الدول الصغيرة لمضايقات الدول الاكبر".(أ ف ب)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات