إنفوغرافيك .. ثلث العرب دفعوا "رشاوي" عام 2015


جراسا -

كشف مسح بشأن الفساد والرشى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن نحو 50 مليون شخص على الأقل دفعوا رشى خلال العام الماضي، ما يعني أن واحدا من كل ثلاثة مواطنين دفع رشوة للحصول على خدمات عامة أساسية في المنطقة.

وبحسب المسح، الذي أجرته منظمة الشفافية الدولية حول الفساد يعتقد 61 في المئة من المواطنين أن مستوى الفساد قد ارتفع بشكل ملحوظ على مدى العام الماضي.

وأظهر المسح أن غالبية من قاموا بدفع البراطيل "الرشوة" هم من الشباب دون سن الخامسة والثلاثين، وأن نسبة الرجال الذين قاموا بالرشوة تصل إلى 34 في المئة، في حين تصل بلغت نسبة النساء 26 في المئة.

وذهبت غالبية الرشى إلى الخدمات العامة، حيث سجلت المحاكم أعلى معدلات الرشوة، تبعتها الشرطة، فالوثائق والتصاريح، ثم الخدمات الصحية والحيوية الحكومية وأخيراً خدمات المدارس الحكومية.

أما أهم الخدمات التي تتأثر بالرشوة فكانت المحاكم، حيث وصلت نسبة الرشوة إلى هذه الجهة 31 في المئة من إجمالي الرشى، وجاءت الشرطة في المركز الثاني بنسبة 27 في المئة، ثم الرشى في مجال الوثائق والتصاريح بنسبة 23 في المئة، فالرشوة في الخدمات الصحية الحكومية بنسبة 20 في المئة، ثم المرافق الحيوية بنسبة 17 في المئة، والمدارس الحكومية بنسبة 13 في المئة.

ووجدت الدراسة أنه من غير المرجح أن تتحسن هذه الأرقام والنسب في حال استمرار الوضع على ما هو عليه.

ومع ذلك فقد أشارت الدراسة إلى أن محاربة الفساد أمر ممكن، فقد عبر 58 في المئة عن اعتقادهم بأن التغيير ممكن بمشاركة المجتمع المدني والإعلام في محاربة الفساد والإبلاغ عنه في إطار بيئة آمنة، حتى يتم إحالة الفاسدين إلى العدالة ليتحملوا عواقب أفعالهم.

كما طالبوا الحكومات بالوفاء بالتزاماتها الإقليمية والدولية، كمقدمة للعمل على عكس الاتجاه المتصاعد لنسب الفساد في المنطقة.

وكان تقرير آخر للمنظمة ذاتها صدر في أول يناير الماضي قد كشف أن هناك دولا عربية عدة بين الدول الأكثر فسادا والأقل أمنا، حيث احتلت الصومال المركز الأخير من حيث الشفافية، والأكثر فسادا، واحتلت المركز 167 متساوية في ذلك مع كوريا الشمالية.

وفي المركز قبل الأخير، جاءت أفغانستان واحتلت المركز 166، بينما احتلت السودان المركز 165، وسبقتها مباشرة دولة جنوب السودان واحتلت المركز 163، متساوية مع أنغولا، ثم ليبيا والعراق واحتلتا المركز 161، وحلت اليمن وسوريا في المركز 154 بين الدول الأكثر فسادا.



تعليقات القراء

صرخة صمت
ليش الرشاوي مابتصير الا عند العرب مع انها محرمة بدينا
رد بواسطة الـمـثـنـى
الرشوة قديمة قدم الإنسان و تحدث في جميع المجتمعات
أما أسباب انتشارها في العالم العربي فهي كثيرة أهمها ضعف الوازع الديني و الأخلاقي و الجشع و حب الثراء الفاحش السريع و عدم الثقة في رزق الله تعالى و عدم التوكل عليه ، وعدم اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب و الوصول إلى المناصب عن طريق و أساليب غير صحيحة بالإضافة إلى انعدام المساواة و تكافؤ الفرص .
و الطامة الكبرى في الجهات التي ذهبت إليها الرشى حسب التقرير و هي الجهات التي يفترض فيها مكافحة الرشوة !!
12-05-2016 04:53 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات