ايران تتهم الكويت والأخيرة سترد عبر قنواتها الديبلوماسية


جراسا -

رفضت دولة الكويت اتهام طهران لها بدعم أي حركات انفصالية إيرانية، مؤكدة ان «السياسة الخارجية الكويتية واضحة وتعتمد على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة».

وفيما استدعت وزارة الخارجية الإيرانية أمس القائم بأعمال السفارة الكويتية في طهران احتجاجاًَ على ما وصفته بأنه «استضافة للعديد من التجمعات للمعادين للثورة الإسلامية، تشكل مصداقاً واضحاً لانتهاك المبادئ والأعراف الدولية، وتتنافى مع أواصر حسن الجوار»، قال مصدر ديبلوماسي لبحسب وسائل اعلام كويتية ان «الاتهام الإيراني ليس له أي أساس، فالكويت لا تدعم أي حركات انفصالية، وسترد عبر القنوات الديبلوماسية على احتجاج طهران، خصوصاً ان المؤتمر الذي احتجت إيران في شأنه نظمته شخصيات اجتماعية ولا علاقة لأي جهة رسمية به».

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) أن وزارة الخارجية الإيرانية «أبلغت الديبلوماسي الكويتي احتجاج إيران الشديد على عقد تجمع في الكويت لعدد من العناصر المناوئة للثورة الإسلامية والعميلة للقوى الأجنبية».

وعلمت «الراي» ان «الاحتجاج الإيراني يتعلق بندوة عُقدت في الكويت الثلاثاء الماضي 3 مايو تحت عنوان (أحواز العرب في كويت العرب) استضافها الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب دوخي الحصبان، وشهدت مشاركة عدد من الناشطين والشخصيات السياسية بينهم النائب السابق علي الدقباسي وبدر الداهوم، كما شهدت حضور السفير السعودي لدى الكويت عبدالعزيز الفايز».

وقال مصدر ديبلوماسي ان «طهران احتجت أيضاً على استضافة الكويت للقاءات يجريها أعضاء الوفد اليمني الحكومي المشارك في مشاورات السلام مع ناشطين ومعارضين من الأحواز، بينها لقاء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي مع وفد من (حركة النضال العربي لتحرير الأحواز)، وابرازها إعلامياً».

ومن جهته، أوضح الحصبان انه «أقام حفل عشاء دعا إليه مجموعة من الأدباء والمحامين وبعض الإعلاميين الأحواز العرب من المهجر وحضره مجموعة من الشعراء ونواب سابقون وحاليون ومنهم حقوقيون تونسيون سبق أن حصلوا على جائزة نوبل لأنهم كان لهم دور كبير في المحافظة على بلدهم من اللهيب العربي».

وأضاف الحصبان أن «الوفد الإعلامي الأحوازي قدم خلال اللقاء عرضاً للمطالبة بحقوقهم المسلوبة وتحرير أرضهم من إيران باعتبارها بلداً عربياً محتلاً، وهو ما أراه محقاً».

وأكد الحصبان ان «الكويت دولة ذات سيادة ولا تستأذن أياً كان للسماح بدخول أراضيها، علماً ان أعضاء الوفد الاحوازي في المهجر لا يحملون الجنسية الإيرانية، بالاضافة الى أني مواطن حقوقي أقول رأيي في بلدي ولا يحق لأحد ان يحجر على رأي وهو ما كفله لي ولغيري الدستور».



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات