سلام مربع للجهات الامنية الاردنية


أما وقد حاز جهاز الامن في الاردن خلال السنوات الثلاثة الماضية على وسام شرف الاستشهاد شبه اليومي بمقاومته لعناصر الاجرام في الداخل والخارج , فان الهامة لا بد لها إلا ان تنحني لتلك الجهود الجبارة.

فارتفاع عدد شهداء الجهاز الامني بمختلف صنوفه" المخابرات والامن العام والدرك والاستخبارات العسكرية" يجعلنا نقف معهم وندعمهم بالكلمة التي نرى بانها سلاحا حادا لا يقل عن الرصاص والمدافع, لذا فاني امنح لنفسي شرف التكلم بأسم الشعب الاردني جميعا بدون تفويض ولا اقرار منه, فنوجه سلام مربع لكل ضابط وضابط صف في هذا الجهاز, فنقول:

*السلام المربع الاول: تحية لكم يا رجال اجهزتنا الامنية لانكم خرجتم من رحم الارض الاردنية التي ُجبلت بعرق عشائرها ,المحاربة اليوم بكل فضاضة من بعض الحاقدين , فشوهوا صورتها واظهروها وكأنها الخطر الحقيقي على الاردن, لجهلهم بان الحرية والانسانية والرجولة لا يمكن لها أن تعبر إلا من بوابة العشائر, فدمتم ودامت عشائركم من مختلف اصول الوطن الحبيب.

*السلام المربع الثاني: نفتخر بكم ونعتز بجهودكم ,لان اجهزتنا الامنية لم تغير يوما اسم فلان ولم تذوّب اجساد معتقليها وتشوه صورهم وتخفي جثثهم , ولم تقم بإدارة معتقل سري هنا او هناك, او اذاقت شعبها شتى انواع العذاب, او ردمت السجون والقرى على اهلها, فوفرت لهم الامن , لا بل كانوا هم الضحية في سبيل ذلك , فغدا الاردن واحة للامن والامان في العالم , ومثلا ونموذجا في الطمانينة بشهادة زواره قبل اهله, وهذا يدفعنا الى القول بأن الاحداث التي نراها اليوم على الساحة الاردنية مفتعلة ومدفوعة الاجر سلفا لتشويه الصورة الامنية للداخل الاردني من منطلقات لا تتجاوز الحسد والحقد والتآمر, لان اجهزتنا الامنية صنعت الطمأنينة وحققت الامن لشعبها وزوارها ,دون ان تقتل الشعب او تغّير ملامح القرى او تمحو المدن ,بل تمتع المجرمون بأرقى انواع المعاملات الانسانية في السجون والمعتقلات, ولم يسجل التاريخ الامني الاردني حالة اعدام واحدة لمعارض سياسي, ولعلكم تتذكرون معي ونحن في صدد الحديث عن هذا الشأن, كيف تفوقت القيادة الاردنية الهاشمية على نفسها وعلى الظروف المحيطة بها, يوم سجل كتاب غينتس الاردني للشرف والرجولة بان الملك الحسين غفر الله, كان اول حاكم في التاريخ يذهب الى السجن ويصطحب سجين راي الى منزله بسيارته الخاصة؟؟؟. ليترك لنا بفعلته هذه فخر لا يدانيه فخر اوصلنا الى القول: ابعد الاردنية نبتغي عزا وشرفا وكرامة وشهرة؟, فقسما لو لم يبقى في هذه الدنيا غير الانتساب للاردن هوية لكفتنا.

*السلام المربع الثالث: نعتز بالجهات الامنية لان الشهادات بحقها تاتينا من منظمات دولية وليست محلية, ليقال بانها مزورة ومفبركة كما دأبت عليه بعض الاقلام والافواه من قتل كل وليد جميل للوطن, وخاصة تلك التي لطالما تعاونت من تحت الطاولة, وبثت تقاريرها لتشويه صورة المجتمع الاردني من الداخل .

*السلام المربع الرابع: لا يمكن لسلام ان يكتمل معناه, دون ان يكون لزعيم البلاد تحية فيه, لانه اوصل ليله بنهاره ليوفر لتلك الجهات الامنية احدث الاجهزة والمعدات واحدث التدريبات في كل المجالات , فاستثمر بالانسان الاردني وسعى لترتيب بيته الداخلي, رغم مقاومة بعض الجهات لهذا الترتيب الذي لا يخدم مصالحها من تلك التي تزينت بالثوب الاردني, تارة واستترت بالعباءة العربية والقومية تارة اخرى, لإدخال الاردن الى مختبرات التخريب وارجاعه الى المربع الاول الذي قرر بهمة رجاله الشرفاء عدم العودة اليه حتى لو كان الثمن فناء الشعب باكمله, فالقضية لنا في الاردن هي قضية حياة او موت, والاردني لمن قرأ تاريخه جيدا يعرف بأنه لم يخلق إلا لكل عظيمة, لذا تعدت الجهود الامنية الاردنية حدود الوطن فغزت بانسانيتها العالم, فباتت المصّدر الاول للامن والاخلاق الرفيعة والاقتدار الوظيفي في العالم اجمع, فوطئت اقدام رجاله تيمور الشرقية في اقصى الشرق لتمتد الى هاييتي في اقصى الغرب, فحاز رجاله على شهادة الايزو بالانسانية.

معذرة فلقد تعود ابناء العشائر في الاردن اذا ما ارادوا الاحتفال بمقدم ضيف عزيز أن ينصبوا له بيتا من الشعر يكون "مثولث او مروبع " , كدليل على الحب والاحترام واليوم كانت تحيات شعبنا الى اجهزته الامنية مثوثة ومروبعة .

وفي الختام نشد على ايدي الزعيم عبدالله الثاني لاعادة الهيبة والوقار لكل من تزينت هامته يوما بشعار الجيش العربي والاجهزة الامنية بمختلف صنوفها ومهامها , باقتطاع جزء من عوائد الاستثمار والتخاصية وتحويلها لاصحاب الجباه السمر, لكي يبقى الاردن واحة للامن, فيأتيها المستثمر مطمئنا على امواله واحواله.

"وقفة للتأمل" اقول بحضرة كل من تزينت هامته بشعار العز من الجيش والامن والمخابرات والاستخبارات لا عليكم فضريبة الوطن كبيرة, وانتم اهل لها بعون الله وهذا شاعرنا يقول فيكم:

فلو أن برغوثا على ظهر قمـلة ** يشد عــلى جمــوع الحقـــــــد لولت

ولو أن اردنيا منكم يمد ذراعيه ** لجاءت تلك الجموع تحتها واستظلت

Quraan1964@yahoo.com

*عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين



تعليقات القراء

القيسي
هيك كلام منطقي وصحيح خليك على هاالرشة افضل من المقالات السلبقة يا ابو القرعان وانا معك اوجه مليون تحية واجلال لرجال الاجهزة الامنية واقدر كل جهودها المضنية في سبيل امن وامان اوطن ومواطنيه وانشاء الله يرفعوك لمدير تربية انا بعرف انك رجل طموح بس بدك نصبر الامور مو سهلة الرجاء انك تبتعد عن كل مايسيئ الى الوحدة الوطنية لان المساهمة في ذلك هو ضرب لامن وامان الوطن الذي سقط من اجله الشهداء ويعمل من اجله سيدنا اعزه الله ليل ونهار لكي يبقى الاردن مصانا من كل الافات الشريرة داخليا وخارجيا بدنا كمان مقالات من هاالنوع والابتعاد نهائيل عن اي موضوع يدعو للفتنة والتفرقة بين ابناء الوطم وفقك الله والى الامام بس خليك على هاالرشة
15-01-2010 11:29 PM
طلب من معجبة بالقرعان
ياريت تقلنا وين بتشتغل، يعني موظف وين بأي مؤسسة أو إدارة بتشتغل؟ وشكرا
16-01-2010 04:46 AM
هذا الكلام الوطني الصحبح
خيوه ياقرعان، كلامك حلو، بس أدي أسألك سؤال توعدني تجاوب عليه؟
طيب كلام رجل اردني لرجل اردني: خدمت انته بالجيش خيوه؟ أنا متاكد انك خدمت، هالكلام مابيقوله الا رجل خدم بالجيش العربي الذي نعتز به بعد الله. وحفظ الله جلالة سيدنا وقائدنا.
16-01-2010 04:56 AM
مدرس - الجامعة الاردنية
تحية الاعتزاز بما قدم قلمك يا قرعان نرجوا الله ونتمنه ان يحفظ امننا واماننا وتحية لجراسا
16-01-2010 07:37 AM
عايد الخزاعله
يجب دعم اهزتنا الامنية والقوات المسلحة لانها درع الوطن الحصين , ما قصرت يا عم احمد
16-01-2010 09:10 AM
غزاوي بأرضه من بيت لاهيا
الف تحية للكاتب الاخ احمد القرعان على وصفه الرائع بحق امنه وجيشه لانهما بالفعل يستحقان ان يفتخر العربي بهما وبالذات الفلسطيني, فلقد تابعت مقالتك التي تطالب فيها بمنع تجنيس اخوتنا اهل غزة بعمان وهذا يجلعني افتخر بك وبحرصك على وطنك, ولا تلتفت لمن وصفتهم باعداء الاوطان تحت ثوب الانسانية, فنحن بارض غزة لم نرى سنة دون حصار او معارك ولكننا نرفض مغادرة الوطن تحت اي سبب , وهل هناك يا اخي احمد بعد الموت فنحن نرحب بالموت على ارضنا, ومن خلال مقالتك دعني اوجه تحياتي لجلالة الملك عبدالله الذي ابقى الاردن متنفسا واحدا لنا ولولاه بعد الله لاصابنتنا القلة والذلة, ويجب ان نوجه تحياتنا لمستشفى غزة 5 والذي يقدم خدمة لنا يعجز اهلنا عن تقديمها, وليعلم اخي الكاتب بان الانسان الذي يطالب بمصلحة بلده يستحق التقدير .
فهذه شهادة من فلسطيني لا زال رابضا على ارض غزة بحق الاردن ومليكه وشعبه, ولا تلتفتوا اخي احمد لمن ينادي بقطع العلاقات مع اسرائيل, فاننا في فلسطين وان كنا نعتبرها الثعبان الاكبر , غلا اننا في الوقت نفسه نطالب انفسنا بالانتحار اذا ما اغلقت الاردن حدودها مع اسرائيل , فلا تلتفتوا للمطبلين والمزمرين الذين يرفعون شعارات لا يؤمنون بها.
ولعلي اتذكر مقالتك فتاة بيت لاهيا الجميلة جدا والمعبرة . اللهم وفق شعب الاردن ووفق قيادته ليستطيعا ان يقدمان لاهل فلسطين الواجب التاريخي , فلقد مللنا تجارة الشعارات, فمن حق الاردن ان يفتخر بجيشه وامنه . العزة لغزة , العزة لغزة , ومن غزة قبلة فلسطينية على جبين الشعب الاردنية والقبلة ذاتها على جبين الملك الاردني البطل.
16-01-2010 09:22 AM
اردني من ظهر اردني
نعم يجب اعادة الهيبة للشارع الامني الاردني وهذا لا يكون الا باشباع رجل الامن ماديا خوفا من طغيان المال السياسي, فلكاتبنا الموفقية فيما يختار من عناوين تصب في صالح الوطن, ولكن عليه الابتعاد عن مصادر الفتنة.
16-01-2010 09:24 AM
متابع جراسا
لمن هذه الابيات الجميلة يا كاتبنا المحترم , فهل هي هكذا ام تم تحويرها لتناسب موضوعك الرائع نرجوا الرد ولك التقدير, ولجراسا التفوق الذي بدأنا نلمسه على غيرها من المواقع.
16-01-2010 09:27 AM
اعلامي بدون اعلام
اذهب معك اخي احمد القرعان الى اكثر ما ذهبت اليه من وصف بحق جهاتنا الامنية وابعد من ذلك لاقول بان الشهادات اصدقها هي التي تاتيك من غير اهل البيت, فصدقني بان من يشوه صورة الاردن او يسعى لتشويهها هم فئة ضالة تعيش بيننا تخلت عن كرامتها لانها استبدلتها بالدولار والشيكل, فكل ما نسمعه من تقارير تسيء للاردن في مجال الحريات والامن هي من صنع البعض في داخل الاردن وخاصة من اصحاب الاقلام التي اطلقوا العنان لها لقصف الاردن بشتى الاوصاف القذرة , والتي نتمنى على كتابنا قصفهم قبل خراب مالطا. انت وللامانة على خط الوطن تسير ولعل الشتائم التي اطلقها البعض عليك في كذا مقالة تدفعني لاحترامك لانك لم تلتفت الا الى الوطن , وفي ذلك مبعثا لان احترم قلمك, عليكم بجلد الكتاب والصحفيين الذين يلوثون سمعة الوطن من اجل جني الثروة ومن اجل الشهرة.
جراسا حبيبة الاردنيين ابقي على ما انت عليه من موضوعية وستكونين بعون الله دائما صفحتنا التي نثق بها.
16-01-2010 09:34 AM
اردني من اصل فلسطيني
يجب محاربة هذا الكاتب لان مقالاته تفوح منها رائحة الفتنة النتنة , فلا ادري لماذا تطالب باعادة الهيبة لرجال الامن ,؟ فهل فقدوها واذا تمت اعادتها تعاد لمن؟.
مقالات فارغة ويا رب جراسا تخلصنا منك قريبا
16-01-2010 09:39 AM
محمد حسن محمد
الى الاخ السائل عن ابيات الشعر فهي للشاعر الهجائي الطرماح بن الحكيم بن الحكم يهجو فيها الفرزدق اما بخصوص كاتبنا العزيز فليس له الا الشكر على هذا الموضوع كون هؤلاء الرجال يؤدون مهامهم على اكمل وجه ويخدمون الوطن والمواطن وحقهم علينا ان نقدرهم في كل موقع فهذا الامن الذي ننعم به ما كان ليكون لولا اخلاصهم وولاءهم لهذا الوطن ومحبتهم واضعين نصب اعينهم أمن الوطن وأمان المواطن راجيين لهم كل توفيق
16-01-2010 11:21 AM
عبدالله الرفاعي
الحقيقه تقال!! مقال جميل يعالج ويطرح واقع اردني داخلي وملاحظه وطنيه يجب الالتفات لها وملاحظتها !! من جهه اخرى حقا استطاع الكاتب من خلال كتاباته السابقه ان يجمع الاردني والفلسطيني على طاوله واحده من اجل النقاش الحر البناء الذي يغدو بالنهايه ان شاء الله الى تفاهم العقلاء من ابناء الجلدتين الى مصلحه مشتركه تذلل كل الصعاب والمسافات التي اختلقت الفتنه حتى تناسينا قضيتنا الرئيسيه وبلشنا ببعض !! حتى لو ما كان قصد الكاتب ذلك ولكنه مشكور!! وللامام يا ابو قرعان وبدون مشاكل!
16-01-2010 11:26 AM
الى أخي احمد القرعان
كلام جميل ونشد على ايدي كل فرد من هؤلاء الرجال فهم يؤدون مهام امننا الداخلي ويجب ان يعطوا سلطه واسعه دون الاساءة الى المواطن ومطلوب ايضا اخي احمد ان يبتسموا في وجه المواطن وخاصه عند مخالفة السير فكلمت لو سمحت وتفضل ومع السلامه وصباح الخير ومساء الخير كلمات جميله تجعل المواطن يزيد من احترامهم وخاصه اطفالنا ولهم المحبه والتقدير
16-01-2010 12:47 PM
الى تعليق 11 + 13
اخي ما في داعي للفصل بين التعليقين !! علق مره واحده وخلصنا كما قلت الشعب مش ناقصه بلاوي!! او شكله توارد افكار مشتركه!!! شو رايك؟؟؟؟؟
16-01-2010 01:44 PM
معلم الى معجبة باالقرعان رقم 2
احمد القرعان موظف في وزارة التربية والتعليم ومير الانشطة الرياضاية في تربية عمان الاولى بس الرجل طموح بدو يوصل كيف لمدير تربية في الوزارة بهذه الطريقة يعتقد ذلك وفق قاعدة خالف تعرف
16-01-2010 11:00 PM
شباب الاردن في تكساس
اولا السلام المربع للرقاصات على خشبة المسرح شكلك كاين سهران بنادي ليلي ومعبي الطاسة
17-01-2010 07:28 AM
ابن-الاردن
الف تحيه لكل فرد من افراد الجيش العربي الاردني والف تحيه لافراد الامن العام ومثلها لافراد المخابرات العامه والف تحيه للاستخبارات العسكريه ولكل من يساهم بالحفاظ على امن وطننا الغالي.سلام مربع ايضا للكاتب الاستاذ احمد القرعان الذي يكتب دائما عن الافضل.
حمى الله الوطن والملك.
17-01-2010 07:57 AM
الى متابع جراسا مع التقدير
تحية وبعد,
لقد اجابك الاخ العزيز محمد حسن محمد مشكورا, فالبيتين الذين استشهدت بهما وحرفتهما ليناسبا قضيتي المطروحة في المقالة , للشاعر العربي الكبير الطرماح بن حكيم الطائي بن الحكم بن نفر بن قيس بن جحدر الطائي, الذي يكنى بأبا نفر وأبا ضبينة , وهو من ابناء طي ذات الاصول العربية القحطانية من اليمن, والذين هاجروها بعد حادثة سيل العرم وسكنو نجد والحجاز.
والطرماح هو من فحول الشعر الاسلامي ولد ومات في العصر الاموي , حيث شهدت دمشق مولده وهاذين البيتين من قصيدة له افتخر بها بشاميته وقحطانيته فقال:
ونجاك من اسد العراق كتائب ** لقحطان اهل الشام يوم استهلت
بهم ينصر الله الخليفة كلما** رأوا نعل صنديد عن الحق زلت
ارى الليل يجلوه النهار ولا ارى ** خلال المخازي عن تميم تجلت
اقرت تميم لابن دحمة حكمه ** وكانت اذا سيمت هوانا اقرت
تميم بطرق اللؤم اهدى من القطا ** حتى اذا سلكت سبل المكارم ضلت
فلو ان برغوثا على ظهر قملة ** يشد على جموع تميم لولت
ولو ان عصفورا يمد جناحه ** لجاءت تميم تحته واستظلت
وللعلم فقد روى صاحب الاغاني في كتابه بان الكميت بن زيد كان صديقا حميما للطرماح ولا يفترقا ابدا رغم ان الطرماح كان ابن المذهب السني والكمين ابن المذهب الشيعي , حيث العصبية المذهبية في زمانهم كانت على اشدها , ويقال بان الطرماح عاش بعد الفرزدق الذي هجاه ب 17 عاما.
17-01-2010 08:57 AM
الحق الحق الى تعليق رقم 15
يبدوا بانك انسان فارغ بدليل ان تعليقك لا علاقة له بالمقالة , اترك الرجل يناقش قضايا يخجل امثالك عن مجرد البوح بها في السر, وتعلم من من كان بالامس من اشد المنتقدين للقرعان واليوم من اشد المعجبين بمقالته فهكذا التعليق يكون اما سلبا واما ايجابا, اما ان الكاتب يبحث عن مناصب , فصدقني بانني اعرفه تماما, فهو مكتفيا بما هو فيه ولكن اذا كان كفؤا فلماذا لا يتم ترفيعه حسب الاصول المرعية.
عيب والله عيب فالموضوع لو فهمته اكبر من التفاهة التي علقت بها , اتقي الله وركز على جوهر الموضوع , فالكلمة امانة فما تفضلت به ليس سرا فنحن نعرف ذلك تماما . وشكرا لجراسا الغراء التي باتت بحق منبرا حرا لنا نناقش من خلال تعليقاتنا ما يجول في صدورنا, ولك اخي الكاتب المحترم كل التقدير واضم صوتي لصوت الاخ عبدالله الرفاعي على تعليقه الجميل بانك فتحت لنا حدودا لمناقشة قضايا تهم الاردن والاردنيين جميعا من مختلف المنابت والاصول.
17-01-2010 09:06 AM
ميسرة زريقات
المقال جميل ولا يحمل اساءة لاي طرف ونحن ضد اي اساءة بحق ابناء الوطن بشتى منابتهم واصولهم وانا اريد ان اوجه كلامي لكل المعلقين بان مقالات الاخ احمد ورغم النقاشات الحادة التي تبعتها الا انها فتحت المجال لنا كأردنيين بمختلف اصولنا ان نتحاور ونتعاتب ونتهاوش كمان لانه الاخوان يتجادلون بس بضلوا اخوان من عائلة واحدة واحنا اخوان من عائلة كبيره اسمها الاردن .. المقالات كانت جريئة وشجاعة وفتحت ابواب من الحوار كانت دائما مغلقة وتعتبر حساسة وكل واحد منا كاتمها بقلبه ولا واحد كان عنده الشجاعة انه يناقشها ويخوض فيها .. بس لا تنسوا انه احنا شعب متعلم ومثقف وواعي للاحداث التي تدور في محيطنا وفي الداخل .. والعلم يا جماعة لازم يوصل الانسان الى مرحلة يناقش فيها كل شيء بموضوعية وعقل ومنطق بدون عصبية وتشدد وبنفس الوقت بدون ترك حقد وكراهيه للطرف الاخر .. واذا اردنا لوطننا التقدم والازدهار والوقوف في وجه التحديات الكبيرة فليس هناك شيء اسمه موضوع حساس وموضوع لا يمكن الخوض فيه .. يمكننا الحديث عن كل شيء وعن اي موضوع بس لا ننسى انه احنا بنحكي مع بعض علشان نستفيد ونتعرف على بعض ونطرح اوراقنا على الطاولة بدون حساسية وزعل وعصبية .. وبالنهاية نحن كلنا نعيش على تراب هذا الوطن وكلنا شركاء في بناء مستقبله ولا يمكن لفئة ان تبني مستقبل هذا الوطن لوحدها بدون شراكة الفئات الاخرى , علينا ان نؤمن بهذه الفكرة والا فان مستقبلنا سيبنى على اساسات ضعيفة مصيرها السقوط .. بالتوفيق للجميع ..
17-01-2010 04:02 PM
سلامتك والبطاطا
انا اردني من اصل اردني ولا تفكرني غير هيك لكن بحب اقولك انت من مثيري الفتنة بين الناس واتق الله في نفسك واّخرتك وشوفلك طريقة ثانية تصل فيها ... وسلامتك والبطاطا
17-01-2010 04:06 PM
الشاعر الصنداواني اسمه مشتق من Sunday
القرعان كمان ....أبيات شعر من أسياده الشعراء الكبار (وحاشا لله أن يكون لهؤلاء العمالقة توابعا من "هالنوع" أو من "هالشكل") يلطش ويدبلج ولا يقول لأحد، بدو يمشيها على هالقراء، بيحسبهم طابور أغبياء وكل شي بيمشي عليهم.
ياقرعان لك هذا:
بيتي الشعر اللذين ذكرت في نهاية خربطاتك ليسا لك، وشوهتهما وكسرت القوافي وجففت بحور الشعر حين عبثت بالشعر.
أنت لعبت أو حاولت اللعب في بعض قول الشاعر الكبير الطرماح الحكيم بن الحكم حين قال:
تميم بطرق اللؤم أهدى من القطا ***** ولو سلكت سبل المكارم ضلت
ولو أن برغوثاً على ظهر قملة ***** يكر على صفي تميم لولت
ولو جمعت يوما تميم جموعها ***** على ذرة معقولة لاستقلت
هذا يعني أنك ....الشعر من غيرك، ومن .... في مكان سيكرر .... في مكان آخر. اللطش والهبش واليد الخفيفة ومبدأ إسرق ما غلا ثمنه وخف وزنه لا ينفع في مجالات الفكر. واعلم ياقرعان أن القراء أعلم منك في كل شيئ، وأعقل منك بأميال، ويتميزون بالصبر عليك.
إنته مالك ومال الفحول؟ عيش على قد حالك هيلمة وخربطة وشعبطة، يوم شتم فلسطينية ويوم شوام، ويوم عراقية، ويوم لزقلك لسفير، ولا تنسى تردد بيت الشعر اللي دايما بتفتخر فيه، وهو حقا من بنات أفكارك. شعرك بيقول:
يا سفير ال.... **** كلماتنا لا أرخص
وضعنا أيدينا على خدودنا **** والدينار يعربص
جُد على متشعبط **** فالبرد قر والحر يتحربص
لا أحلى ولا أغلى ولا أوفى ولا أكرم ولا أعز ولا ألذ من طعام هرصرص
في دعوة عشاء عدنا بعدها **** لا ندري ما نكتب لكننا نتخرص
لا أرى في الناس مؤتمنا **** لكن كل واحد من الثاني أعرص
هيك شعر بنصدق إنو إلك ياقرعان وبنختم عليه وبنحط البصمة كمان.
17-01-2010 07:17 PM
الشاعر الصنداواني اسمه مشتق من Sunday

القرعان كمان حرامي يسرق أبيات شعر من أسياده الشعراء الكبار (وحاشا لله أن يكون لهؤلاء العمالقة توابعا من "هالنوع" أو من "هالشكل") يلطش ويدبلج ولا يقول لأحد، بدو يمشيها على هالقراء، بيحسبهم طابور أغبياء وكل شي بيمشي عليهم.
ياقرعان لك هذا:
بيتي الشعر اللذين ذكرت في نهاية خربطاتك ليسا لك، وشوهتهما وكسرت القوافي وجففت بحور الشعر حين عبثت بالشعر.
أنت لعبت أو حاولت اللعب في بعض قول الشاعر الكبير الطرماح الحكيم بن الحكم حين قال:
تميم بطرق اللؤم أهدى من القطا ***** ولو سلكت سبل المكارم ضلت
ولو أن برغوثاً على ظهر قملة ***** يكر على صفي تميم لولت
ولو جمعت يوما تميم جموعها ***** على ذرة معقولة لاستقلت
هذا يعني أنك خائن وتسرق الشعر من غيرك، ومن خان في مكان سيكرر خيانته في مكان آخر. اللطش والهبش واليد الخفيفة ومبدأ إسرق ما غلا ثمنه وخف وزنه لا ينفع في مجالات الفكر. واعلم ياقرعان أن القراء أعلم منك في كل شيئ، وأعقل منك بأميال، ويتميزون بالصبر عليك.
إنته مالك ومال الفحول؟ عيش على قد حالك هيلمة وخربطة وشعبطة، يوم شتم فلسطينية ويوم شوام، ويوم عراقية، ويوم لزقلك لسفير، ولا تنسى تردد بيت الشعر اللي دايما بتفتخر فيه، وهو حقا من بنات أفكارك. شعرك بيقول:
يا سفير ال.... **** كلماتنا لا أرخص
وضعنا أيدينا على خدودنا **** والدينار يعربص
جُد على متشعبط **** فالبرد قر والحر يتحربص
لا أحلى ولا أغلى ولا أوفى ولا أكرم ولا أعز ولا ألذ من طعام هرصرص
في دعوة عشاء عدنا بعدها **** لا ندري ما نكتب لكننا نتخرص
لا أرى في الناس مؤتمنا **** لكن كل واحد من الثاني أعرص
هيك شعر بنصدق إنو إلك ياقرعان وبنختم عليه وبنحط البصمة كمان.
17-01-2010 08:00 PM
عبدالله الرفاعي الى القرعان المحترم
نرجو تبرير ما حدث!!!!
17-01-2010 09:38 PM
الشاعر الصنداواني اسمه مشتق من Sunday
أجهزتنا الأمنية أكبر من هالكلام، وأكبر من العشائر، لأنها مكونة من جميع المواطنين الأوفياء لبني هاشم بناة الأمة ورواد الوحدة، وعماد الاستقلال، وقادة المستقبل بعون الله.
أسأل القرعان مالذي يقصده حين يقول: (المحاربة بكل فضاضة من بعض الحاقدين). ولا أدري لماذا (الحرية والإنسانية والرجولة لا يمكن لها أن تعبر إلا من بوابة العشائر)، اين دولتنا، أليست هي الدرع الحامي للوطن كله بما فيه العشائر والقرى والمدن ياقرعان؟ هل تنكر على دولتنا أشرف واجب تقوم به؟
والسؤال الثاني: من فضل الله لم يرتفع ((عدد شهداء جهازنا الأمني بمختلف صنوفه المخابرات والأمن العام والدرك والاستخبارات العسكرية)) حماهم الله من فألك القبيح. نعم، وأنا أشهد أن رجال الأمن في مملكتنا يقومون بالواجب ولا يتركون منه ذرة، ولا يتوانون عن صون بلادنا بكل غال ونفيس، ولا يشك أحد أن الشهادة عندهم تساوي الحياة تماما، فاين قرات ياقرعان أن عدد شهداء الجهاز الأمني ارتفع؟ وهل لا نقف معهم إلا إذا ارتفع عدد الشهداء في صفوفهم؟ والله نحن معهم ليل نهار، فهم أخوتنا، وهم عزوتنا، وهم آباؤنا، وهم جيراننا، لا نقف معهم مواقف موسمية: نحن معهم دائما ونعلم تمام العلم واليقين أنه لولاهم ما عشنا في أمن وأمان من فضل الله.
مجمل هلوساتك تشير إلى أنك لا تريد من أحد غيرك لوحدك أن يكون مخلصا لهذا الوطن. ومن تلك الهلوسات نفهم أنك لا تستطيع أن تكسب إلى صفوف محبي الأردن محبا جديدا. ولسان حالك لا يقول لمن يحبون الهواشم والأردن (عشتم ودمتم)، بل تقول لهم: (نشك في ولائكم). لا ياأخي، هذه ليست سياسة، هذه عفاصة تؤذي وطننا. قصِّر هالحبل شوية. قول للناس نحن أمة واحدة كما قال المغفور له الحسين بن على عام 1916، عام انطلاق الثورة العربية الكبرى. وختاما، رحم الله امرء عرف قدر نفسه فوقف عند حده. الناس جميعا طيبون ومتحابون ومتآلفون إذا خلا الجمع من (البراغيث التي تمتطي القمل).
18-01-2010 12:23 AM
ينال
كمان يا استاذ قرعان سرقة الشعر و السرقات الادبية عموما فساد. فساد ثقافي
حتى الفساد وصل بهالوطن لسرقة الشعر . روح الله لا يسلمك وزارة.
18-01-2010 01:27 AM
الى المتخلفين الذين يتحدثون عن الشعر
يعني هسا نسينا شو الموضوع الاصلي وعلاقاتنا مع بعض وانشغلتوا بمين مؤلف بيت شعر مات منذ مليون سنه .. اصحوا يا ربع .. مش مهم منو الف الشعر , المهم الموضوع .. لا حول ولا قوة الله بالله على هالامة .. بطلوا سخافة مشان الله ..
18-01-2010 07:43 AM
from brother to brother
please please ...can you shut your ...
18-01-2010 08:18 AM
1234#
المعاقون يعانون من انتهاك حقهم في العمل والتعليم
18-01-2010 08:36 AM
الى تعليق 16
دير بالك من العبيد في تكساس انا اسمعت انه ؟؟؟؟؟؟ دير بالك على حالك
18-01-2010 09:28 AM
الى تعليق 23
صدقني عند قراءة تعليقك يتبادر الى الذهن فورا انك انسان جاهل , وما بعد الجهل علة , وانا الآن اشتم رائحة نتنه وانا انظر الى تعليقك , اترك التعليقات للناس اللي بتفهم
18-01-2010 09:31 AM
الشاعر الصنداواني
التعليقان رقم 30 و 31 كتبهما القرعان، ومن شدة ضغط المعلقين عليه صار يكتب إلى تعليق كذا وإلى تعليق كذا في خانة الاسم. الله يعينو والله بيتحمل ما شالله عليه بيتحمل يعني أبو صابر.
بس اللي بيقول عن الناس عبيد (زي ما تعليقك على نفسك رقم 30) في القرن الحادي والعشرين ليس إنسانا عصريا بل حجريا يعني يعيش في العصر الحجري (سموه العصر الحجري لأن الناس كانوا بيسوو انتفاظات على بعظ بالحجار والله لا يوريك، عشان هيك سموه العصر الحجري، يعني عصر استخدام الحجارة، وكمان بيعها كأسلحة فتاكة). لم يعد الأسود عبدا ياقرعان، الأسود في المجتمعات الحرة أصبح رئيسا لأعتى وأقوى وأعظم وأعدل دولة في العالم، سيدة العالم بلا منازع. أنا لا أمدح أمريكا، أنا أقول صفاتها. أوكي يابو الحبايب؟
إذا زعلت من المعلقين لا ترجع للرشة القديمة، أبو فلان وأبو علنتان، لأ، ما بنسمحلك أبدا، إحنا جايين ومعانا رصيد للرد عليك، وأوعك تغلط. يمكن تسألني تقللي وين كنت أنا من زمان؟ حقك تسأل، وجوابي: أنا زي الدب بانام ست شهور وباصحى ست شهور. بس لما بزعل باسهر سنة كاملة. فلا تخليني أسهر، اعدل احسنلك، إوعى تعمل حالك بعبع علينا، حنا ناس بنخاف لكن الله وكيلك ما بنتلحلح. حنا بدوان وغريمنا ما بيشوف ظهورنا أبد. دايما حنا له بالوجه والصدر. عرفت هسع من حنا خيوه. إحححم إحححم قهوه ياولد، زيد الهال وهات القهوة يارداد.
18-01-2010 11:10 AM
ابن الاردن ابوانس
يجب دعم اجهزتنا الامنيه والقوات المسلحه لانها درع الوطن ماقصرت ياعم احمد القرعان
18-01-2010 01:32 PM
متواضع
ألف ألف تحيه للأجهزه الامنيه
وفقنا الله جميعا لخدمة هذا الوطن العظيم وأدام الله سيد البلاد جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المفدى بموفور الصحه والعافيه.
وكل التقدير
للكاتب المحترم
18-01-2010 01:42 PM
الى تعليق 32 الشاعر الصنداواني من 30+31
اولا انا ليس الكاتب ولا اعرفه ولا عمري شفته لكن انا معجب بمقالاته لانها فيها حس وطني, ثانيا لازم اسمك يكون الشاعر المصدي وليس الصنداواني , شكلك بدك عبد من عبيد تكساس
18-01-2010 01:53 PM
يا ناسو شوفوا تعليق 32
اقوى واعظم واعدل دوله يا متخاذل , ياجاهل
نصيحتي لك ان لا تعلق على اي شيء فقد جعلت من نفسك مسخرة حتى وان كنا لا نعرفك شخصيا .

18-01-2010 01:58 PM
عبدالله الرفاعي الى الشاعر الصنداواني + الكاتب
خليك شاعر وشيخ على رداد كما سميت نفسك !!! ما في داعي للتجريح الا اذا كان بينك وبين الكاتب شيء اكبر من اختلاف وجهات النظر لانه بصراحه الوضع صار ولدنه !!! احترمتك كثيرا عندما بينت للقراء حقيقة بيتان الشعر الذي استخدمهما الكاتب المحترم بمقالته وطلبت منه تبريرا ولكن لغاية الان لم يبرر ولم يجب !!! اعلم ان الموضوع فقط موضوع ثقه لا اكثر وان كل المعلقين المحترمين لم يحفظوا بيتا الشعر عن ظهر قلب ولكن كل ما في الموضوع على راي الامريكان google it!!! يعني حطها ع جوجل بتطلع اصل اللي خلفها !!! بس الكاتب استطيع القول انه استخف بعقولنا نحن القراء ولا يزال !!! اخي القرعان الكل يعلم ان 90% من كتاب الصحف الالكترونيه - مع احترامي لجراسا -عباره عن مبتدئين وانته من ضمنهم واحيانا يقع الانسان في خطا قد يوصم على جبينه وصمة عار في مسيرته وللابد ... من حقك الطموح ولكن نصيحه لك اعتذر عن خطاك الفادح لكل قراء جراسا عن بيتين الشعر اللذان اسخدمتهما بطريقه غير شرعيه ولم تشر لمصدرهما وافتح صفحه جديده وانا اول واحد مسامحك !!! مين رقم 2 ؟؟
18-01-2010 02:41 PM
سلامتك والبطاطا
ايضا تعليق 35و36 للكاتب شو بدو يسوي بدو يدافع عن نفسه مش لاقي حدا يدافع عنه ةتعليق الشاعر الصنداواني في محله ( قال معجب بمقالاته قال!!!)على كل حال الله يهديك وتعدل خطك بلاش تسير ممسحة زفر .....وسلامتك والبطاطا
18-01-2010 02:41 PM
الى تعليق 38 من 35 +36
من اسمك المستعار مبين انك بطاطا وفراطه , ما يربطني بالكاتب اننا من عشيرة واحدة بني حسن , طبعا انا احسدك على الذكاء الخارق الذي عندك.
للعلم من يعارض هذه المقالة التي تتحدث عن جهود اجهزتنا الأمنية التي نفتخر بها فهو شخص غير محب للوطن من امثال تعليق 38 واتمنى من الاجهزة الامنية الوصول اليك باقرب وقت ممكن . لا اعلم ما هدفك انت والمغرضين امثالك من التشكيك في مقالة تمتدح اجهزتنا الامنية التي تحمي الوطن وتحميك وتحمي عائلتك ,
حمى الله الوطن والقائد
18-01-2010 03:04 PM
سلامتك والبطاطا
تحية للاجهزه الامنية ولا تزاود علينا في حبنا لابنائنا واخواننا في الاجهزه الامنية يافراطه احنا بس اتقرفنا من طريقة هز الذنب تبعتك
18-01-2010 03:44 PM
الصندواني إلى القرعان صاحب التعليق رقم 35
الآن تأكد لي أنك القرعان لأنك كتبت في بداية ردك (أنا ليس الكاتب)، فعلا أنت ليس فقط ولا تتعدى ال(ليس) وستبقى في خانة ال(ليس)، وهنيئا لك بأنك (ليس).
بقية تعليقك لا أرد عليه أخذا بالنصيحة التي تقول: (إذا شتمك سوقي فلا ترد).
18-01-2010 09:29 PM
الصندواني إلى رقم (31) ورقم (36) ورقم (39)
صرنا نرد بالجمله على أشباح، في الحقيقة هو واحد وأنا عارفو بس ما بدي أحكي اسمو هالمرة، بس غير مرة باحكي، فدير بالك لا تعلق أكثر من هيك، أوكي؟
أولاإلى رقم 31:
الرائحة النتنة اللي بتشمها جوا في خشمك، لأنو ما في حدا غيرك شاممها. فنظف منخارك، ونظف قلبك.
ثانيا إلى رقم 36:
لك تعليق وأرجو من جراسا أن تنشره.
ثالثا إلى رقم 39:
ما دام إنك مرتبط بالقرعان عشائريا خليه يكتبلك في جريدة العشيرة حتى ما نتدخل إحنا المشاغبين إللي ما بيعجبنا العجب ولا الصيام في رجب. بعدين لا تخوف الناس من الأجهزة الأمنية وتقولهم (باتمنى من الأجهزة الأمنية الوصول إليك في أقرب وقت ممكن)، ياجبان الأجهزة الأمنية أذكى منك ولما واحد بيبصق عليك يعني بدو يصير استنفار في البلد.
وما هي بعيدة تنتحل شخصية رجل أمن وتسألنا عن هوياتنا يامهوي. رجال الأمن عقلاء، ما فيهم من فضل الله ولا واحد أحمق زيك. رجال الأمن رجال حين يعز الرجال، رجال الأمن مغاوير في ساعات الشدة والخطر. أما أنت فتسطك فكيك، وتخار ركبتيك، وتقطب حاجبيك، وتدمع عينيك، وترتجف يديك، وتضطرب بصيرتك رعبا لو عشت لحظة من أيام وأسابيع وشهور النزال التي يعيشها البواسل رجال الأمن دون أن يكونوا بحاجة لخروف مثلك يدافع عنهم أو يلتصق بهم. هؤلاء رجال يبنون أوطانا، وليسوا مثلك يعتدون على جيرانهم ومعارفهم والنميمة لا تفارق لسانك. إبعد بضحالتك عن الأشاوس النبلاء.
19-01-2010 01:00 AM
ري ري الى 37
إسم الله ع لغتك يا خاييييييييييييييييييييي
19-01-2010 04:36 AM
الى الصندواني
من خلال اسمك حللت شخصيتك!!!!!!!!!!!!!!
19-01-2010 07:56 AM
الى اعداء الوطن
لماذا عندما يكون الموضوع عن الوطن وعن ابناء الوطن النشامى يتم تجاهله ولماذا عندما يكون الموضوع عن الولاء والانتماء يتم تجاهله ايضا....تحيه لكل اردني شريف
19-01-2010 08:05 AM
الى تعليق 21
انت لا تمت للاردن باية صله دليل على ذلك تهربك من مضمون المقاله.
19-01-2010 08:29 AM
الى تعليق 41
سبحان الله صدقني انه لقب ... لايق عليك اكثر من صندواني , وانا احسدك على ذكائك الخارق , صدقني انك تمدحني من غير قصد , فأنا اشعر بالفخر كونك تدعوني بأني كاتب المقال , والنصيحة تقول اذا شتمك ... فلا ترد.
من الآن وصاعدا سوف أترفع عن الرد عليك وخذ راحتك بالسب والشتم قد ما تقدر ومت من غيظك بس دير بالك تفقع. بايييييييييييييييييييييييييي ... اقصد صندواني
19-01-2010 09:29 AM
من الصندواني (الصنديد) إلى القرعان رقم 47
هاها، استسلمت، وتطلب بايييييييييييييييييييييييييييييييي ،
لا خيوه والله ما عنك فكه، ثرى حنا زهقانين وما عندنا شغله غير تبكيس هالبندورة وبعدين قعده عالانترنت انا والعيال. ويش بدنا نسوي إذا إنته انسحبت، ما بيصير ياقرابه خليك مثل ما بيقولو خوانا المصاروه (خليك ويانا)، والنبي خليك ويانا ما بنلائيش أحسن منك، مانته على كده بتسلي الجمهور كلو. حئحئي ما فيش منك ولا فيش زيك، دنت لئطة أوي. خليك ويانا. أنا مش هائبل الباييييييييييييي دي. أنا رافضها وعايزك تبئى معانا. خليك هانشغلك بالساعة، بس خليك، وهندفعلك مئدم، ماشي ياسطة؟ أوعى تمشي، خليك.
19-01-2010 10:18 AM
صندواني إلى الإخوة في جراسا وإلى القرعان رقم 41
1 ) أنا شاكر للإخوة في جراسا على الأدب ووضع النقاط بدل الكلمات النابية، بس لي رجاء تحطوها، أنا عندما آتي إلى هذه الحلبة، مثل الملاكم، مستعد للتحمل وللنصر والهزيمة، والشكر والشتيمة. حطوا كل شيئ ووفقكم الله. ما هي كلها تسلية.
2 ) بتقوللي ياقرعان أنني أمدحك من غير قصد، لا، لا، أبدا والله كل شيئ بقصد، وشو فيها لو مدحتك، إنته بتستحق المدح، شو مالك، وأنا سعيد إنك فهمت إني مدحتك. إنته بتفكر إني عدوك، لا والله كلها مزح بمزح ياقرابه. بس بازعل عليك لما تبلش تشتم في بقية العربان. كلهم خويانا على مهلك عليهم، يمكن يلزمونا يوم من الأيام. شايف أنا قاعد بامدح فيك لأني بوصيك على بقية العربان لأنك زلمة ناطر الحسبة كلها، الداخل والخارج بيمر من عندك. تعرف عندي اقتراح نسوي الدخول والخروج بتذاكر، هاه؟ فكرك بتزبط؟
19-01-2010 10:32 AM
عبدالله الرفاعي الى تعليق رقم 43
انا حاس انا قراب من بعض كثير كثير!! بس اولا يا ريت تعلق باسمك الحقيقي !! ثانيا قصدك ضعفي باللغه العربيه او الانجليزيه ؟؟؟ لاني بصراحه بحكي بلغه ثالثه اضن انه يصعب على امثالك فهمها مع بالغ احترامي لشخصك الكريم... واذا !!!!!! هذا اذا بتحب تتواصل معي ع الاميل ف اميلي yanalmass@yahoo.com ... ويا الله .. يا رب .. بجاه نبيك الكريم تنجر امتنا العربيه كافه ويتعلموا كيف يتعاملوا مع بعض باحترام وبدون حقد وسواد قلوب علما انه بعض قلبه طيب وبحاول يشوف ما بين السطور ولا يحكم ع الامور بسطحيه وبتفاهه منقطعة النظير مثلما يحصل احيانا من اصحاب القلوب المريضه التي بتتصيد بالمي العكره... بالنهايه ارجو معوفة رايك بمقالة الكاتب!!!
19-01-2010 10:42 AM
RO RO
DID YOU GET ZAID PHONE NUMBER?????
19-01-2010 11:16 AM
من الكاتب الى الاخ الشاعر الصنداوي
ارجو ان تعلم جيدا بانني انا صاحب التعليق 18 مع الاحترام لتعليقك ارجو معرفة انني لا اقول لك الا ان تعليقك يفوح منه رائحة الكراهية للوطن حتى لو قلت الف كلمة بحقه فالوطن فعل وليس قول , ان تعليقاتك ليس بينها وبين المقالة اي رابط مع التقدير والاحترام مرة اخرى فالاردني الحر لا يشتم ولا يسب فاذا كنت اردنيا فعليقك التطرق للمقالة بشكل موضوعي , ومن ثم انا لا ارد عليك باسماء مزورة لان طبعي المواجهة رغم مخاطرها , وعليك ان تعلم بان الارد اكبر مني ومنك فالعالم قد يطالع تعليقك وقد يأسف على ثقافتنا في الاردن هذا ان كنت اردنيا.
19-01-2010 12:44 PM
الى الصنداواني الشاعر
اهديك خالص تقديري تابعت تعليقاتك بكل امانة ورايت انك تتجنى كثيرا على الكاتب وعقدت مقارانات ليس محلها الصحيح في ردك على الكاتب فتعليقك في واد والمقالة في واد اخر, وبما انك شاعر فانني اهديك بيت شعر يقول :
أرب يبول الثعلبان برأسه --- لقد ذل من بالت عليه الثعالب
19-01-2010 12:53 PM
من ابن الرمثا الى الشاعرالصنداواني
انت لست اردنيا بدليل ان تعليقك كان غاضبا نتمنى ان لا يكون غضبك لان هناك مدحا للمؤسسات الاردنية , وعلى العموم تعليقك يدخل في باب المناكفة فقط نرجوا من جراسا ان لا تنشر تعليقا ليس له ارتباط بالموضوع المناقش , وتحياتي للكاتب ونتمنى ان يبقى لا يلتفت الا للوطن وقضاياه .
19-01-2010 01:10 PM
الى شباب الاردن في تكساس
الكاتب اراد باتخاذ السلام المربع كعنوان للمقالة لربطه بالكرم الاردني الذي لا تفهمه لجهلك لان الاردنيون تعودوا على بناء بيت الشعر المروبع والمثولث كدليل على الاحترام, نرجوا ان لا يكون تعليقك منبته النوادي الليلية
19-01-2010 01:14 PM
محمد عربيات السلط الابية
اضغط يا قرعان فقسما بالله ان من يقرأ التعليق عليك يدرك بانك وضعت قدمك على الطريق الصحيح فالحاقدين الذين يقلقون ليسوا لانهم يكرهونك لانني على يقين بان غالبيتهم لا يعرفونك شخصيا وانما لان مقالاتك تتعارض وتوجهاتهم الوطنية, وهذا يثيرهم لانهم ليسوا اردنيون , امضي ولا تلتفت لتلك المناوشات التي تريد وقف عزمك عن الاشارة للوطن , لان الاردن سياتي عليه يوما من يمدحه يعتبر كافر.
ولجراسا الحبيبة كل التقدير
19-01-2010 01:21 PM
سلامتك والبطاطا
انت ياقرعان بدل ما تضل تتقرقع من كل واحد بنتقدك يا اخي اتعلم منه وصحح مسارك بلكي سرت كاتب مثل الناس في يوم من الايام وسلامتك ياخي والبطاطا وتحية للصنديد الصنداواني
19-01-2010 02:27 PM
من ابن السلط الأبيه
ارجوكم لا تردوا على تعليق كل من التافه 57 والتافه الآخر الصندواني , فهناك شيء جميعنا نعرف ما هو اذا نبشته طلعت ريحته امثال الصندواني , اتركوهم يقولون ما يريدون فهم لن يضروا او ينفعوا بشيء , مجرد جبناء يختبؤن خلف شاشات الكمبيوتر , حمى الله الوطن من امثالكم .
19-01-2010 03:10 PM
الصندواني (القاسي كالصوان) إلى القرعان
نعتذؤ
19-01-2010 05:26 PM
الصندواني (القاسي كالصوان) إلى القرعان
رجعت حليمة لعادتها القديمة. القرعان أولا بيسمي نفسو (كاتب) وبيعلق بيقول (من الكاتب إلى فلان)، حتى كاتب عروض حال مثل اللي قاعدين عند الأحوال المدنية في الدوار الأول ما بيطلعلك.
بعدين، بتكتب تعليق او اثنين أو ثلاثة باسماء مختلفة حتى توهم المعلقين الكرام أن هناك من يدعمك. أطمنك مرة ثانية بما قلت لك قبل ذلك : بنعرفك لو صرت ثعلب بنعرفك، لو صرت زرافة بنعرفك، لو صرت جمل بنعرفك، فلا تحاول تلفلف، إمشي دغري واسلك.
وأخيرا مبين نفسك طلع، صرت تزعل وتشتم كثير، واللي ما بيعجبل بتقول عنو بلغتك التعبانة (إنته ليس أردني)، هذا اسلوب واحد في مرحلة دراسة مسائية لمحو الأمية. وبحب اقول لك إنو تعليقاتك اللي بدافع عن نفسك فيها تضارب كثير بيظحك. الله لا يعطيك عافية أنته بالعامد بتسوي هيك والا بالصدفة حصل هذا؟ بعدين لا تزعل المزح ما فيه زعل خيوه. وزي ما قلتلك خيك قاعد بهالغور بندورة وملفوف وكوسا زارع هالسنة، إذا بدك بابعثلك بكسة من كل نوع بس لا تزعل ولا تخلينا نصير نشتم زي ما بتشتمنا.
إحححم، يارداد هات القهيوة، واربط العير.
19-01-2010 05:35 PM
الى اجهزتنا الامنيه
الف تحيه من كل الاردنيين اليكم يا قرة عين القائد يا من ننام بأمن وسلام وانتم تسهرون الليل لحمايتنا وحماية الوطن.حفظ الله الوطن حفظ الله القائد.
الف تحيه للاستاذ القرعان على مقالاته الهادفه والجريئه.
ابن-الاردن
20-01-2010 07:52 AM
الصندواني
شوفو ياجماعة كل ما بنعص على القرعان بيعترف بشغلة، وفي تعليق رقم (58) اعترف إنو صاحب التعليق رقم (18). أيواه، الصحيح، إذا بدكو الصحيح القرعان هو صاحب كل العليقات مش (18) وبس، كلها ماعدا تعليقات الأردنيين الأقحاح الذين انتقدوه.
20-01-2010 03:36 PM
الصندواني - تصحيح لخطأ مطبعي (ليس تعليق 58 بل 52) مع المعذرة
شوفو ياجماعة كل ما بنعص على القرعان بيعترف بشغلة، وفي تعليق رقم (52) (وليس 58 كما ورد خطأ في تعليقي السابق) اعترف إنو صاحب التليق رفم (18). أيواااااه، الصحيح، إذا بدكو الصحيح القرعان هو صاحب كل التعليقات مش (18) وبس، كلها ماعدا تعليقات الأردنيين الأقحاح الذين انتقدوه. بالمناسبة القرعان بيتهم كل واحد بينتقدو بأنو فلسطيني ملعون والدين.
في حل ياإخوان، حتى القرعان يصدق إنكو ما إنتو فلسطينية وإنكو فعلا اولاد بلد كل واحد يحلف على المصحف إنو ما هو فلسطيني ويكتب في بداية التعليق إنو حلف يمين.
20-01-2010 04:14 PM
الى محرر جراسيا
لطفا اوقف مهزلة تعليق ما يسمى باصندواني , فهذه إساءة الى صحيفتكم اولاً وللكاتب ثانياً وللجمهور من قُراء هذه الصحيفة , كيف تسمحون بنشر تعليقات فيها سب وشتم واضح مثل كلمة " تافه , الله لا يعطيك عافية, معتوه....... : .
فأنا لا اعتقد ان صحيفة محترمة مثل جراسيا تقبل ان يهان كاتب فيها بهذ الطريقة من قبل شخص غير مهذب .

ارجو الاهتمام مع الشكر
20-01-2010 04:28 PM
محمد وديان
حلفت اليمين (والله العظيم حلفت يمين): أشكر الأستاز الصنداوني واتمنى من أخي احمد القرعنان ما يشتم حدا حتى الفلسطينيه. خوال ولادي فلسطينية والله رجال وغوانم ما زيهم رجال وانا افتخر ان ولادي يطلعوا زي خوالهم.
20-01-2010 05:24 PM
مواطن حر
انا مع الكاتب في مقاله ونشكره على هذا المقال وايضا انا مش معه في أنه لا يتحمل ضغوطات المعلقين ويبدأ بكتابة تعليقات بأسماء مستعاره يدافع بها عن نفسه أو تمتدحه وهذا كلام غلط يا استاذ أحمد دع القراء يكتبون ما يريدون ولا ترد على أحد فردودك أصبحنا نكتشفها بطرقنا الكثيره رجاءً
20-01-2010 05:46 PM
سلامتك والبطاطا
وانا حلفت والله العظيم اني حلفت وانا اردني من ظهر اردني وبتمنى من الكاتب يدير باله على دينه واّخرته ويتقي الله ولا ينافق ويثير الفتن بين الناس. كلنا مسلمين وبنحب بعضنا وبنحب الاجهزخ الامنية ياقرررعان...
20-01-2010 06:47 PM
الصندواني
نعتذر
20-01-2010 09:35 PM
فارس العتوم -فلاح من جرش
اولا اشكرك اخ احمد على المقال الجميل ، ولا عليك من الحاقدين فالقافلة تسير ، امضي قدما ونشد على يدك ، ونتمنى من كتابنا الاردنيون ان يحذوا حذوك ، واعلم اخي احمد ان الشجرة المثمرة هي دائما التي تقذف بالحجارة ، واقول ايضا اذا طعنت من الخلف فاعلم انك في المقدمة ، ثانيا ارجو من الاخوة الذين يدعون بأنهم اردنيون ، ان يتحدثوا بموضوع المقال وعن دور اجهزتنا الامنية التي نعتز ونفتخر بها وعن خدمة الوطن كل في موقعه ، وفيما يتعلق بموضوع ابيات الشعر ارجو ان تذهبوا الى معنى الابيات لا من كتبها ، فالاردن واجهزتنا الامنية اهم من الشاعر واللي خلفه ، ثالثا الى الحاقدين على الكاتب وربما لاسباب نفسية لديهم فاقول للكاتب القرعان المحترم لايكون لك فكر فهذه هي ضريبة النجاح والشهرة ،، وبسبب امثالهم اصبح الحجر بدينار
21-01-2010 03:55 AM
من قلم US الي تعليقات القراء
الكل يهتف بالشعارات ويهتف للوطن فما هو تعريف الوطن هل الوطن الكلمة أم الوطن الشعب أم الوطن الأجداد والأنساب أم انه الأمان الشعبي والتوحد القيمي والأخلاقي على ارض الأجداد...كيف نبني بلا مجاملة بلا خداع بلا نفاق بلا رتوش نحن مختلفان في بيت واحد لأننا أجبرنا على نسيان تاريخ توحدنا ولا نذكر سوى الأصنام ولا نحترم حقيقة الإنسان بمعناها المقدس ، متى تختفي أشباح اللاحقيقة متى يزول كابوس الألم ، نحن مختلفان ما بين القديم والحديث واليمين واليسار ما بين طوائفنا وأعراقنا وانتمائتنا الفكرية ما بين الجهل المركب لثقافة العوران وما بين متسلقي المناصب حرباوات الزمان والمكان . نبحث سبل الحياة لكن الاختلاف ليس كلمة فقط لكي ننكر وجوده بنافق ونقول لا خلاف ... هل فكرنا واحد هل نتفق بمعنى الألوان أم لا ؟ أم أن عمى الألوان أصاب العقول والقلوب لتنطق بما تظن خلافا للحقيقة...قد يقول البعض نحن ألوان وأطياف في نسيج واحد؟؟؟ فاعلموا أنهم يجاملون و يقولون ما لا يؤمنون كلامهم منمق كلامهم لا معنى له أمام حقيقة التراجع أمام حقيقة الوهن أمام حقيقة الشارع المختلف . أن النسيج ليس نسيج وإنما هو اختلاف وتناقض وتنافر فكري. أن التعصب الفكري السائد في متناقضات المناطقية والعرقية والطائفية هي سوء لا يمكن تجاوزه بكلمات انه يحتاج الى عمل ويحتاج الى تربية اجتماعية جديدة. الكثيرون يقولون نحن مسلمون قبل أي شيء لكن في داخلهم شيء اسمه التعصب التعصب التعصب التعصب... وان مسكوا زمام أي سلطة وان كانت بسيطة سوف نرى اللاعادلة في سلوكهم الإداري وفي غرفهم الموصدة تقال أبشع كلمات الاختلاف ولا يعلنوا ألا الاتفاق الهش. أتسال هنا أين هي الوطنية هل الوطنية بالنسبة لدعاة الفكر القومي هي السلطة فقط ،لذا يجب أن نراجع أنفسنا في سبل التوحد وعلى المثقفين أن يقولوا قولتهم لكن بتمعن شديد لمحاربة التطرف والرعونة والعدائية واللانسانية.. أن أمريكا وطن الهنود الحمر... لكن أمريكا الحالية ينصهر حتى الهنود الحمر فيها بفكر وطني للأمة الأمريكية.... فمتى ننظر الى امتنا العربية بتوحد ولا نسمع غباءات الشرق والغرب غباءات العداء العربية والإقليمية للعرب النماء عرب الإنسانية ، على الكتاب والمفكرون وعلماء الدين أن يرسخوا مفاهيم التوحد الوطنية بقيم التحضر والإنسانية
21-01-2010 07:34 AM
من ابن السلط الى تعليق 66
ممكن تحكيلي كيف توصلت بذكائك الخارق والغير مسبوق بأن الكاتب يرد على المعلقين بأسماء مستعارة , والله والله انا مش الكاتب ولكن قراءة بعض التعليقات دفعتني ارد عليكم , لماذا وصلنا الى هذه المرحلة من الجهل , نحكم على شيء لا نراه , نستنتج من غير الواقع , احمد القرعان لم يتطرق الى اي نوع من انواع العنصرية في جميع مقالاته وانا اتابعها بإستمرار , وايضا هناك قبور في مدينة نابلس والخليل تعود لشهداء من الجيش العربي من عائلة القرعان رووا ارض فلسطين بدمائهم في الوقت الذي تخلف الكثيرون فيه عن اداء الواجب .
ملحوظة الى جراسيا الغراء : ارجو منكم الاهتمام قليلا بنوع التعليقات وخاصة التي تحتوي على شتم سواء الكاتب او احد المعلقين وخاصة الذي يكتب تحت اسم صندواني .
والله والله والله اني لست الكاتب .
21-01-2010 09:01 AM
من سلامتك والبطاطا الى الشاعر الصندواني
اعتقد انه زودناها على القرعان بحكي فاضي وبدون طعم , وانا اعتذر منك على تعليقاتي وارجو من الصندواني الاعتذار ايضا من الكاتب , لك كل الشكر اخي احمد القرعان.
21-01-2010 12:09 PM
الصندواني
نعتذر
23-01-2010 09:34 PM
من سلامتك والبطاطا الى 72
الي كتب تعليق 72 مش سلامتك والبطاطا وعيب تنتحل شخصية غيرك وانا سلامتك والبطاطا الحقيقي وانا عمري ما بعتذر من مثيري الفتن وهزازين الذنب وتحية مرة اخرى للشاعر الصنديد الصندواني وبقوله هذا قليل على الفتانين
24-01-2010 06:49 PM
معاني
(سلام مربع للاجهزه الامنية!!!!) ولك عيب عليك . شو انت بتفكر حالك على البست؟! ياقرعان تأدب وانت بتحكي معهم هذول دواسين الظلمة هذول طيور شلوى هذول حراس الوطن . ... تحية خالصة لحراس الوطن
04-02-2010 10:01 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات