اغلاق 705 مؤسسة غذائية


جراسا -

اغلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء و أوقفت بالربع الاول من العام الحالي 705 مؤسسات غذائية وحولت 265 للمحكمة ضمن فروعها في عمان واربد والزرقاء والكرك لارتكابها مخالفات صحية حرجة من شأنه التأثير على صحة المستهلكين.

وقال مدير الرقابة على الغذاء الدكتور محمد الخريشا اليوم الاحد ان فرق الرقابة التابعة لفروع المؤسسة نفذت خلال الربع الاول من العام الحالي 10704 زيارة تفتيشية نتج عنها تحرير 6617 انذارا وتحويل 265 مؤسسة اخرى للمحكمة واتلاف 530 طنا من المواد الغذائية الفاسدة.

واضاف ان المطاعم احتلت المركز الاول بين المؤسسات الغذائية في الاغلاقات والايقاف والتحويل للمحكمة اذ بلغ مجموعها 220 مطعما افتقرت الى الاشتراطات الصحية .

واوضح الخريشا ان اصدار 220 مخالفة بحق مطاعم وبنسبة بلغت 7ر22 بالمئة لا يُعد نسبة مرتفعة،اذ قارنا هذا العدد من المطاعم بإجمالي المطاعم التي تزيد على 10 الاف مطعم مسجل وعامل، فان نسبة المخالفات بهذه الحالة تصل الى 28ر0 بالمئة.

وتوزعت باقي المخالفات على المخابز ومستودعات المواد الغذائية اذ عثر فيها على قوارض وحشرات فيما اغلقت مصانع ومعامل لوجود مواد اولية منتهية الصلاحية فيها وفق الخريشا الذي لفت الى اغلاق 25 ملحمة وتحويل 18 للمحكمة و ايقاف 8 اخرى لأنها تذبح في اماكن غير مخصصة وتعرض اللحوم على قارعة الطريق.

واشتملت المخالفات على تحويل 14 من مراكز التسوق الكبرى (مولات) للمحكمة من اصل 32 مخالفة توزعت بين 2 ايقاف عن العمل و16 اغلاق في عمان والزرقاء واربد .

وفي هذا السياق بين الخريشا ان المخالفات الحرجة لتلك المراكز توزعت بين وجود لحوم منتهية الصلاحية وظاهر عليها علامات الفساد ومواد غذائية اخرى منتهية الصلاحية بكميات كبيرة وغيرها.

ولفت الى اغلاق ثلاثة محال عطارة لإعدادها خلطات تدعي انها تشفي من عدة أمراض مخالفة بذلك قانون الرقابة الغذاء والدواء .

وتوزعت المؤسسات الغذائية المخالفة ايضا وفق تقرير التفتيش الربعي لعام 2016 على محال حلويات ومعجنات والبان وبوظة ومرطبات وكفتيريات ومشاغل شاورما وسيارات توزيع وتجار جملة ومطابخ لفنادق ومقاه وصالات افراح ومطاعم سياحية ومشاغل لمطاعم ومقاصف وغيرها.

وفيما يخص توزيع المخالفات حسب فروع المؤسسة اوضح الخريشا ان عدد الايقاف عن العمل والاغلاق لمؤسسات غذائية في عمان وصل الى 359 و الزرقاء 173 واربد 165 والكرك 8 مؤسسات.

واظهر التقرير الربعي لأعمال التفتيش في فروع المؤسسة تحويل 265 مؤسسة غذائية الى المحكمة توزعت على 175 في عمان و62 بالزرقاء و25 في اربد و ثلاثة في الكرك.(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات