لافروف والجبير يؤكدان أهمية العملية السياسية بين دمشق وجميع أطياف المعارضة


جراسا -

قيم وزير الخارجية السعودية، عادل الجبير، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، عاليا قرار القيادة الروسية سحب الجزء الأساسي من القوات من سوريا.

وقالت الخارجية الروسية، الأربعاء 16 مارس/آذار، إن "الجبير قيم عاليا هذه الخطوة".

وأكد الجبير دعم السعودية للإجراءات الإضافية للتقيد بنظام وقف الأعمال القتالية في سوريا، ومنع خرقه، واستمرار العمليات الموجهة ضد الإرهاب وفق قرار الأمم المتحدة رقم 2269، الذي تم اتخاذه بمبادرة روسية أمريكية مشتركة.

وكان وزير الخارجية السعودي قد وصف قرار روسيا سحب قواتها من سوريا جزيئا بأنه "خطوة إيجابية جدا"، معربا عن أمله في أن يدفع هذا القرار بالرئيس السوري بشار الأسد إلى تقديم تنازلات، وتسريع العملية السياسية اعتمادا على بيان "جنيف-1".

كيري يزور موسكو الأسبوع المقبل

كما هاتف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الأربعاء، نظيره الروسي سيرغي لافروف، وقالت الخارجية الروسية إن وزيري الخارجية بحثا تنسيق الجهود بين البلدين، بما فيه في المجال العسكري، لتخطي الأزمة السورية.

وأضافت الخارجية أن ذلك جاء "لصالح تعزيز وقف إطلاق النار في سوريا، ومنع خرقه، وتوسيع وصول المساعدات الإنسانية، وتقدم التسوية السياسية على أساس حوار الحكومة السورية وكافة فئات المجموعات المعارضة".

وأكد لافروف أن قرار الرئيس بوتين سحب الجزء الأساسي من القوات الروسية من سوريا، التي نفذت المهام الموضوعة أمامها، سيخلق ظروفا إيجابية للمحادثات السورية التي انطلقت بجنيف، والتي يجب على السوريين أن يحددوا بموجبها مستقبل دولتهم، بأنفسهم.

وقالت الوزارة: "تم بطلب من وزير الخارجية الأمريكي التوصل إلى اتفاق حول قيام كيري بزيارة عمل إلى موسكو الأسبوع المقبل لمتابعة المحادثات حول المسائل الملحة على جدول الأعمال الروسي الأمريكي".

وأضافت أنه "تم بحث بعض المواضيع الدولية الأخرى، بما فيه ضرورة إنهاء الأزمة في اليمن". وكالات روسية



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات