روسيا تتهم أميركا بتخريب الهدنة بسورية .. وتركيا: الاتفاق لا يعنينا

زخاروفا و اوغلو

جراسا -

رصد - اتهمت وزارة الخارجية الروسية مسؤولين أمريكان بمحاولة تخريب وقف اطلاق النار المزمع البدء به يوم غد الجمعة في سوريا.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا خلال مقابلة صحفية أجرتها مع صحيفة " "أرغومنتي إي فاكتي":" أن تشكيك بعض المسؤولين الأمريكيين في اتفاق وقف إطلاق النار يبدو كأنه محاولة لتخريب الهدنة".

في ذات السياق قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، الخميس، إن اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا الذي من المقرر أن يُفعّل الجمعة المقبلة، ليس مُلزما بالنسبة لتركيا، وأن دولته لا تحتاج الاستئذان من أي دولة في العالم عندما يتعلق الأمر بأمن البلاد.

وأضاف أوغلو: "يجب على الجميع أن يعلم أن وقف إطلاق النار هذا هو فعّال بالنسبة لسوريا والأطراف المتحاربة في البلاد فقط. إذا كان أي منهم يشكل تهديدا لأمن تركيا، يصبح الاتفاق غير ملزم بالنسبة لنا"، وتابع أوغلو أن تركيا "لن تستأذن من أحد" عندما يتعلق الأمر بأمن البلاد، وذلك في تصريحات للصحفيين نقلتها وكالة الأنباء التركية الرسمية "الأناضول".

وتأتي هذه التصريحات الجديدة بعد يومين من إعرابه عن شكه بوجود ما وصفها بـ"لعبة" تجري حاليا في شمال سوريا وأن "روادها" على حد تعبيره، هم النظام السوري وتنظيم "داعش" وروسيا وحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي "PYD"، بهدف تأسيس حزام إرهابي بالقرب من الحدود الجنوبية لتركيا.

ومن المقرر تفعيل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، الذي توصل إليه الرئيس الأمريكي باراك أوباما وبوتين، ويتطلب من جميع أطراف الاتفاق بحلول يوم الجمعة القادم، الانضمام إلى وقف إطلاق النار، الذي ينطبق على جميع الفئات باستثناء تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" وأي مجموعة أخرى تُعد منظمة إرهابية من قبل الأمم المتحدة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات