صحيفة : الأردن سيعود لاستيراد الغاز المصري


جراسا -

ذكرت صحيفة "كالكيست" الاقتصادية الإسرائيلية ، أنه من المرجح أن يعود الأردن والسلطة الفلسطينية لاىستيراد الغاز من مصر ، بعد أن تم اكتشاف حقل غاز "زهور" والذي سيبدأ انتاجه بحلول العام المقبل ، أي قبل عامين من بدء انتاج الحقل الإسرائيلي "لوياثان" .

وأضافت الصحيفة، في تقريرٍ نشرته عبر موقعها الإلكتروني: "التقارير المبدئية تحدَّثت عن كميات غاز كبيرة في الحقل المصري تصل إلى 30 تريليون قدم مكعب؛ أي أكبر بـ36% من الموجودة في حقل لوياثان الإسرائيلي.. وفقًا للتقديرات فإنَّه منذ بداية الإنتاج في 2017 وحتى نهاية 2019، سيصل الإيطاليون إلى إنتاج يومي من الحقل المصري يقدر بـ75 مليون وحدة طاقة، وهي كمية تبلغ ضعف التي ينتجها حقل تامار". 

وذكرت: "الحديث عن الحقل المصري يأتي في توقيت مليء بالإشكاليات بالنسبة للشركات الإسرائيلية العاملة بحقل الغاز؛ لأنَّه لو نجح الإيطاليون في إنتاج الغاز من الحقل المصري العام المقبل سيكون من الصعب وجود منافسة على بيع الغاز للزبائن المختلفين في حوض البحر المتوسط، وكل حقول الغاز الإسرائيلية، بما فيها لوياثان تحتاج لسنوات من التطوير، وفي وجود منافس محلي مثل شركة إيني الإيطالية يمكنها توفير الغاز بشكل أسرع نسبيًّا، لن يكون من الواضح كم سترغب الشركات الأجنبية في الاستثمار بإسرائيل".

وأوضحت الصحيفة: "في ظل التطور الأخير؛ فإنَّ كل الزبائن الذين تعتمد عليها إسرائيل لتصدير غازها لهم، ومن بينهم الأردن والسلطة الفلسطينية، سيفضلون الغاز المصري على نظيره الإسرائيلي".

وأشارت إلى أنَّ وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شطاينتس أجرى عدة لقاءات في الولايات المتحدة مؤخرًا لجذب المستثمرين إلى إسرائيل وفتح بحرها أمام عمليات التنقيب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات