المعارضة السورية تجتمع في الرياض لبحث الهدنة


جراسا -

بدأت الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية اجتماعا اليوم الاثنين في الرياض، بحسب متحدث باسمها، في لقاء يرجح أن يخصص لبحث الهدنة التي تعمل واشنطن وموسكو على تنفيذها في سورية.

وقال المتحدث منذر ماخوس لوكالة الصحافة "ثمة اجتماع يعقد" للهيئة التي انبثقت عن لقاء أطياف مختلفة سياسية وعسكرية من المعارضة في الرياض في كانون الأول (ديسمبر)، لتوحيد رؤيتها حول مفاوضات مع نظام الرئيس بشار الأسد.

وأشار ماخوس إلى أن الاجتماع قد يستمر يومين أو ثلاثة، وسيخصص للبحث في التطورات منذ قرار المعارضة المشاركة في مفاوضات دعت إليها الأمم المتحدة الشهر الماضي في سويسرا، من دون أن تقلع فعليا. وحدد موعد جديد لها في 25 شباط (فبراير).

ويأتي الاجتماع وسط سعي من واشنطن المؤيدة للمعارضة، وروسيا الداعمة للنظام، إلى التوصل إلى هدنة في النزاع العسكري الذي أودى بحياة أكثر من 260 ألف شخص في خمسة أعوام.

وتوصلت دول معنية بالنزاع السوري في ميونيخ في وقت سابق من هذا الشهر إلى اتفاق على "وقف الأعمال العدائية" في سورية. وكان من المزمع بدء تطبيق الهدنة الجمعة الماضي كحد أقصى، إلا أن شروطها لم تتحقق.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري من عمان يوم أمس، التوصل إلى "اتفاق موقت من حيث المبدأ" مع روسيا بشأن وقف الأعمال العدائية، مشيرا إلى أن تطبيق ذلك بات أقرب "أكثر من أي وقت".

وأعلن منسق الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب خلال نهاية الأسبوع موافقة المعارضة المبدئية على الهدنة، بشرط الحصول على ضمانات دولية بوقف العمليات العسكرية من جانب حلفاء النظام السوري، لا سيما الضربات الجوية المكثفة التي تنفذها موسكو منذ نهاية أيلول (سبتمبر).

وقال حجاب إن الفصائل المسلحة أبدت "موافقة أولية" كذلك على الهدنة.
ويأتي اجتماع المعارضة قبل أيام من الموعد المقرر لاستئناف المفاوضات بين النظام والمعارضة. وكانت المعارضة شددت على ضرورة تحقيق شروط أساسية قبل بدء التفاوض، تشمل وقف أعمال القصف وإدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة.

علما أن التساؤلات تبقى قائمة حول تنظيم داعش المستبعد عن المفاوضات والذي يصعب أن يفرض عليه أي التزام بأي هدنة أو أي إجراء آخر في سورية.-(ا ف ب)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات