خسوف جزئي للقمر ليلة الخميس


جراسا -

ذكرت صحيفة الدستور ان خسوفا جزئياً للقمر سيحدث ليلة الخميس ، وهو حدث فلكي يعد الاخير خلال العام الحالي.

ويبدأ الخسوف في تمام الساعة(8) و(51) دقيقة و(29) ثانية مساء ، بحيث يبدأ الطرف الشرقي من القمر بالدخول في ظل الأرض ويتحول إلى السواد ويبقى ظل الأرض يزحف على سطح القمر حتى ينتصف الخسوف في تمام الساعة (9) و(22) دقيقة و( )35 ثانية ، بحيث ينخسف 7,6 بالمئة من قرص القمر ولا ينخسف بأكمله لذلك يعتبر الخسوف جزئيا.

ويخرج القمر من الخسوف الجزئي في تمام الساعة (9) و( )53 دقيقة و(48) ثانية ، حيث يخرج قرص القمر من ظل الأرض ويتعرض من جديد لأشعة الشمس وينتهي الخسوف.

وبما أن القمر يغيب في سماء المملكة في تمام الساعة( 6) و( 9) دقائق من صباح غد الجمعة الموافق للأول من كانون الثاني أي بداية العام الميلادي الجديد 2010 لذلك يشاهد الخسوف في الأردن بكافة مراحله.

وخسوف القمر من الظواهر الفلكية الطبيعية الجميلة التي تحدث عندما يدخل القمر في ظل الأرض أثناء اكتمال القمر أي عندما يكون القمر في طور البدر وفي هذه الحالة تكون الأرض بين الشمس والقمر تماما ، ويحدث خسوف القمر بمعدل مرتين في العام الواحد ، أما الخسوف الجزئي فيحدث عندما يمر جزء من القمر في ظل الأرض وليس بكامل قرصه.

ويشمل خسوف القمر قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي واستراليا ، أي يشاهد بمراحله المختلفة من جميع الدول العربية.

كما يسمى القمر البدر الليلة القادمة والتي سينخسف فيها القمر "القمر الأزرق" وهي ظاهرة غير مؤكدة علميا وإنما هي أسطورة قديمة تقول انه إذا تكرر حصول القمر البدر مرتين في نفس الشهر الميلادي فانه يظهر في القمر البدر الثاني بلون ازرق ، وكان موعد القمر البدر الأول في الثاني من شهر كانون الأول الجاري.



تعليقات القراء

وحده من الناس
القمر هلأ قاعد بنخسف انا كنت اتفرج علي الساعه تسعه واربع
دقائق
ماشاء الله من علامات يوم القيامه
بس المنضر كتير حلو وهوا بتنخسف
31-12-2009 09:18 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات