نادي الندوة الثقافي وشباب كلنا الأردن يشاركان بدفع المسيرة الثقافية في العقبة


جراسا -

نظم نادي الندوة الثقافي لخريجي الجامعات والمعاهد بالتعاون هيئة شباب كلنا الأردن / فريق عمل العقبة، وتحت رعاية رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، م. حسني أبو غيدا، مؤتمر العقبة الثقافي الأول بهدف استنهاض الهمم وتكاتف الجهود للنهوض بواقع العمل الثقافي وتفعيل الحراك الثقافي في المحافظة.

وناقش المؤتمر عدداً من المحاور المتعلقة بسبل التعاون بين الجهات المعنية والداعمة لتمكين كافة القطاعات من المساهمة في دفع المسيرة الثقافية وتشخيص الواقع الثقافي ووضع تصورات لتنشيطه، إضافة إلى تفعيل دور المبدعين والمهتمين بالعمل الثقافي ومساهمتهم في عملية التنمية الشاملة من خلال عدد من أوراق العمل المقدمة من ممثليين عن الهيئات الثقافية والشبابية في المحافظة.

ودعا رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، م. حسني ابوغيدا، خلال افتتاحه فعاليات المؤتمر كافة المثقفين والهيئات الثقافية بالمحافظة إلى التحرك والعمل للارتقاء بالواقع الثقافي، مؤكداً جاهزية السلطة الخاصة لدعم أي نشاط أو مشروع ثقافي في محافظة العقبة وتشجيع كافة المبدعين والمواهب الناشئة لإحداث نقلة عملية في المفهوم الثقافي، مشيراً إلى أن جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وضع حجر الأساس لمشروع المركز الثقافي المتكامل والمكتبة العامة في العقبة وبانتظار المخصصات المالية اللازمة لإتمامه من قبل وزارة الثقافة.

وأضاف أبو غيدا أن أي مشروع يقام في المنطقة الخاصة له بعد اجتماعي وثقافي من الواجب أن يلمسه الناس، وأن أي تنائي عن حراك المجتمع هو على المدى البعيد ليس لصالح التنمية بكافة أبعادها، مؤكداً أن العمل الثقافي والاهتمام به مسؤولية مشتركة لكافة أطياف المجتمع وليست حكراً على مؤسسة بعينها، وأن أي تطوير في الواقع الاقتصادي يجب أن يرادفه تغيير في ثقافة المجتمع لصالح تحقيق التنمية المتوازنة القادرة على نقل حياة الناس وواقع معيشتهم نحو الأفضل.

من جانبه، أكد رئيس نادي الندوة الثقافي، صلاح البيطار، أن الفعل والتأثير الثقافي في مجتمع العقبة لا يوازي بأي شكل من الأشكال ما مقداره 5% من حجم اقتصادنا أوإنفاقنا العمراني والتطويري، وكذلك لا يوازي مقدار التأثير الثقافي لواحدة من مدن المملكة الأخرى التي بإمكانياتها المحدودة استطاعت تقديم ملف للترشح لدى وزارة الثقافة كمدينة للثقافة الأردنية.

واستعرض البيطار عدداً من المقترحات للعمل على تفعيل الحراك الثقافي في المحافظة؛ كتشكيل مجلس ثقافي من المؤسسات الثقافية الفاعلة والمثقفين الرواد والمؤسسات الرسمية والشركات المطورة لرسم خارطة طريق واضحة المعالم محددة الأهداف بحيث تصنع أجندة العقبة الثقافية، إضافة إلى تشكيل لجنة تعمل على تجهيز وإعداد ملف ترشيح العقبة كمدينة للثقافة الأردنية لعام 2011 بالتزامن مع كونها مدينة للسياحة العربية.

وقال منسق هيئة شباب كلنا الأردن في العقبة، عمر العشوش، أن هذا المؤتمر ينطلق من إيمان الهيئة ونادي الندوة الثقافي بأهمية التواصل مع الجسم الثقافي والشبابي في المحافظة عبر فتح باب الحوار والتعرف على الرأي الآخر والاستماع إلى اقتراحات وتوصيات الغير لتطوير أسلوب العمل، والتشبيك بين برامج عمل المؤسسات لتهيئة مناخات مناسبة أكثر انسجاماً مع تطلعاتنا المستقبلية، بعيداً عن العشوائية والتناحر، وضرورة العمل بشكل تشاركي لا تنافسي لخدمة أهداف الثقافة والتنمية المنشودة.

وشارك في المؤتمر مدير التربية والتعليم في محافظة العقبة، الدكتور جميل الشقيرات، وتحدث عن المعنى الحقيقي للثقافة والتحولات التي أحدثتها الثقافة الإلكترونية، وإسهام وزارة التربية والتعليم في دفع الواقع الثقافي وتأهيل الطلبة من خلال البرامج المميزة للنهوض بالواقع الثقافي، داعياً إلى ضرورة إيجاد السبل المناسبة لدعم المثقفين في العقبة.

وتحدث السيد وليد الطراونة، مدير مشاريع الوكالة الأمريكية في العقبة عن برامج التنمية المجتمعية والاقتصادية لتطوير مؤسسات المجتمع المدني في العقبة ودورها في إثراء واقع الثقافة، وتهيئة الإدارات والهيئات العامة في المؤسسات الثقافية والاجتماعية للنهوض بدورها في إبراز معالم الثقافة والحضارة والإرث بما يتلاءم مع واقع المنطقة وخصوصيتها.

وفي ختام فعاليات المؤتمر التي شارك فيها العديد من المثقفين والمبدعين، تم تشكيل لجنة لصياغة التوصيات برئاسة منسق هيئة شباب كلنا الأردن في العقبة لوضع المطالب والمقترحات أمام المسؤولين ومتابعة تنفيذ التوصيات.

وتأتي مشاركة هيئة شباب كلنا الأردن في هذا المؤتمر تحقيقاً لهدفها بالتواصل مع أكبر شريحة من الشباب والمجتمع المحلي من أجل العمل على توعيتهم و جعلهم شركاء فاعلين في كافة أشكال التنمية لاسيما الثقافية.



تعليقات القراء

مؤتمر فاشل
المؤتمر فاشل بكل المقائيس والاوزان حيث الثقافة في العقبة تاخذ من ناحية الحلال والحرام وهذا الشي غير مسموح الانوا القناعة لديك يا صاحب القرار في الثقافة الا تلتزم بها العمل .....والشاطر يعرف
30-12-2009 12:16 PM
احمد الشعيبي
عوضا عن انه تعليقك مكتوب بلغة غير مفهومة، فاشير الى ان الهدف من هذا المؤتمر تفعيل الثقافة ودفع مسيرتها علشان تبطل مجرد حلال وحرام، والا شو رأيك؟
30-12-2009 01:55 PM
driver to number 1
عنجد ان مدينة العقبة بحاجة لثقافة مع الاحترام للمثقفين اللي بقرا تعليقك بحكم وا حسرتاه
30-12-2009 05:12 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات