إردوغان يريد لقاء بوتين بعد خرق سوخوي أجواء تركيا


جراسا -

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم السبت إنه يريد لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد انتهاك طائرة حربية روسية المجال الجوي التركي أمس الجمعة.

إستدعت تركيا السفير الروسي لديها بعد اختراق طائرة روسية من طراز "سوخوي 34" مجالها الجوي، وحذرت من أي تبعات لهذا الخرق الذي يأتي بعد أشهر من إسقاط الجيش التركي مقاتلة روسية عبرت من سوريا.

وقال بيان للخارجية التركية اليوم السبت أنها استدعت السفير الروسي مساء أمس، وعبرت له عن إحتجاجها وإدانتها الشديدة، وذلك بعد ساعات من الخرق الجوي الذي حدث قبيل منتصف ظهر الجمعة بالتوقيت المحلي، وأضاف البيان أن الخرق تم رغم توجيه تحذير للطائرة الروسية مراراً قبل دخولها المجال الجوي لتركيا.

وأكدت الخارجية التركية أنه تم تحذير المقاتلة الروسية باللغتين الروسية والإنجليزية، إلا أنها مع ذلك دخلت الأجواء التركية، واتهم البيان التركي الجانب الروسي بتصعيد التوترات، وحمّل روسيا مسؤولية أي تبعات خطيرة لهذا الحادث.

وقال مراسل الجزيرة، نقلا عن مصادر تركية، إن الطائرة الروسية تجاهلت التحذيرات التركية وخرقت المجال التركي لمدة عشرين ثانية تقريبا، وأضاف أن هناك معلومات تشير إلى أن تركيا حاولت هذه المرة ألا تنجر لما يعتقد بأنه استفزاز روسي.

وكانت طائرات تركية من طراز إف 16 أسقطت في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي طائرة روسية من طراز سوخوي 24 إثر خرقها المجال الجوي التركي أثناء مشاركتها في غارات على المعارضة السورية في ريف اللاذقية الشمالي (شمال غربي سوريا).

وأثارت الحادثة حينها توترا شديدا بين تركيا وروسيا، وفرضت موسكو لاحقا ما سمتها عقوبات اقتصادية على أنقرة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات