كتاب جديد للباحث الدكتور خليف الغرايبة


جراسا -

صدر عن مطبعة السفير في عمان كتاب جديد للدكتور خليف مصطفى الغرايبة رئيس جمعية عجلون للبحوث والدراسات، بعنوان :
" جرش في عيون الجغرافيين والرحّالة العرب والأجانب – دراسة في التراث الجغرافي"

يقع الكتاب في 215 صفحة من الحجم العادي، ويتكون من ثلاثة فصول، علاوة على صفحات الإهداء والشكر والتقدير وصفحات التقديم، حيث قدّم للكتاب الأستاذ الدكتور محمد سلامة المحاسنة أستاذ التاريخ في جامعة مؤتة.

* جاء الفصل الأول تحت عنوان:" الوراء الحضاري لمنطقة جرش"، استعرض فيه الباحث مدينة جرش من حيث تسميتها وملامحها الجغرافية العامة، كما عرض تاريخ المدينة عبر العصور.

* وكان الفصل الثاني بعنوان:" جرش في عيون الجغرافيين والرحالة العرب والمسلمين، حيث زارها تسع رحالة، ابتدأت رحلاتهم باليعقوبي عام 897م وانتهت بابن فضل الله العمري عام 1349م.
* بينما كان الفصل الثالث بعنوان:" جرش في عيون الجغرافيين والرحالة الأجانب"، وتم تقسيم الفصل إل فترات تاريخية:

- القرن التاسع عشر وقبل حلول الشراكسة بها ، وزار المدينة ست رحالة، وكان معظم الأدلاء من سوف.

- فترة بداية مجيء الشراكسة إليها عام 1878 م ، حيث أصبح الشراكسة بعد هذا التاريخ هم الأدلة لهؤلاء الرحالة ، وأثناء أعمارهم للمدينة وخلال فترة ازدهارها 1901-1919 م زار جرش 13 رحالة، وكتب هؤلاء الرحالة عن آثارها وعن الشركس الشيء الكثير .

- فترة الإمارة الأردنية 1920-1946 وزارها ثلاثة رحالة.

* كان أول رحال أجنبي زار جرش هو سيتزنSeetzen الألماني عام1806 ، وآخرهم لانكستر هاردنج الانجليزي Harding L. عام 1932وأصبح بعدها مفتش الآثار في الأردن.

* تم نشر الكتاب بدعم من وزارة الثقافة الأردنية وبمناسبة " جرش مدينة الثقافة الأردنية لعام 2015"

* نهنئ قائد الوطن، وأبناء جرش، وأبناء الوطن، كما نهنئ أنفسنا و نهنئ الوالد الباحث الدكتور خليف غرايبة بولادة هذا الإنتاج العلمي الأصيل، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا الإصدار هو الكتاب العاشر للدكتور الغرايبة، نتمنّى له موفور الصحة والعافية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات