وجوب موافقة دوائر أمنية "حساسة" للراغبين بالزواج من حاملات وثيقة ابناء غزة!!


جراسا -

خاص- رائده الشلالفه -  تبعا لتطبيق قوانين تتضارب في آثارها على المواطنين، والمتعلقة بوجوب حصول الاردني الراغب بالزواج من اجنبية بموافقات امنية لجهات عدة، فقد فوجئ احد الشبان الاردنيين والذي أراد الزواج من مواطنة - ولدت وتقيم في الاردن- بضرورة مراجعة المعلومات الجنائية وبعدها مراجعة الامن الوقائي وبعدها مراجعة المخابرات العامة , وذلك ليتسنى له عقد قرانه على عروسه !!


ففي الوقت الذي يضمن فيه قانون منح الجنسية الاردنية حق التجنيس لغير الاردنيين، وخاصة ما كفله القانون من منح حق التجنييس للمتزوجين من اجنبيات، فقد استثنى القانون المشار اليه الاخوة والاخوات ممن يقيمون على ارض الاردن من حملة الوثيقة من ابناء غزة، وذلك تبعا لتوجه سيادي لم تفلح جهود متابعة من تحريك رماده الكامن تحت جذوة نار التجنيس الذي بقي محظورا وممنوعا على تلك الفئة تبعا لاعتبارات ذات صلة بحق العودة الذي قال به القرار رقم 194 الصادر عن الامم المتحدة تزامنا مع موقف الاردن القاضي برفض التوطين.


وفي ذلك السياق لا بد للتنويه انه لا اختلاف على احترام السيادة القانونية الاردنية واحترام قرارات مجلس الامن، ولا اختلاف ايضا حول قانون حق منح الجنسية للزوجة الاجنبية الذي كفل  لزوجة الأردني  بالحصول على الجنسية بعد  ثلاث  سنوات في حال كانت الزوجة عربية وبعد خمس سنوات إذا كانت أجنبية ، في حين اننا نتساءل عن تلك المعادلة غير العادلة التي تقول بتجنيس الزوجات الاجنبيات دون الزوجات ممن يحملن وثيقة ابناء غزة في الوقت الذي يترافق مع  قرار آخر صدر عن وزارة الداخلية والذي يتطلب موافقة جهات أمنية عديدة حال الزواج من غير أردنية ، الامر الذي يقول علانية بتجنييس الزوجات الاجنبيات وحرمان حاملات الوثيقة من العملية برمتها، ووجوب الموافقات الامنية عند الزواج من الاجنبيات وحاملات الوثيقة.

وهل قانون الموافقة الامنية على الزواج سار على الزوجة الاجنبية شمولا بالغزاوية وغير سار في حق الجنسية للاجنبية وحرمانها للزوجة الغزاوية ؟؟!!

تعليمات وزارة الداخلية بضرورة موافقة الجهات الامنية على الزواج من غير الاردنيات جاءت "لضبط دخول فتيات راغبات في العمل إلى الأردن، وهذا الضبط يوصف بأنه "أقرب إلى منع دخولهن إلى الأردن لأنهن يعملن في مجالات لا أخلاقية"، اي انه عندما قال قانون الجنسية بعدم منح حملة الوثيقة "الغزاويات" من التجنيس يتوجب عدم شمولهن بقانون الموافقة الامنية لانهن غير وافدات بل يقمن في المملكة، مع الاشارة الى ان التعليمات تشترط عدم وجود اي اشارة امنية لدى دخول المعنيات الى المملكة، وليس المقيمات على ارض المملكة الحاملات لوثيقة أبناء غزة واللاتي يحملن هوية احوال شخصية صادرة عن الداخلية الاردنية خاصة بابناء غزة !!

الى ذلك تعتبر بنود تعليمات وزارة الداخلية بشأن الموافقة الامنية على الزواج من الاجنبيات لا ينطبق باي صورة من الاشكال على حاملات الوثيقة، حيث تشترط التعليمات على بنود تتحدث عن الاجنبيات وليس على حاملات وثيقة ابناء غزة :


1- إرسال معاملات عقود الزواج الخاصة بالأجنبيات غير المكتملة للشروط المطلوبة إلى وزارة الداخلية لأخذ رأيها قبل إجراء عقد الزواج.
2- اعتماد بطاقة إذن الإقامة الصادرة عن دائرة الإقامة والحدود وعدم اعتماد الختم المثبت على جواز سفر الأجنبية.
3- إرسال كشف شهري لوزارة الداخلية ومديرية الأمن العام بحالات الطلاق التي يكون أحد أطرافها غير أردني.
4- التعاون مع الجهات المختصة بإرسال مأذون شرعي لمكتب الحاكم الإداري أو مديرية الشرطة بعد التأكد من صحة المعاملة وأنها استوفت كافة الشروط القانونية الشرعية إذا طلب ذلك في الحالات الاستثنائية.
5- إرسال كافة التبليغات المتعلقة بمرتبات الأمن العام إلى دائرة الشؤون القانونية فيها لإجراء التبليغ حسب الأصول.


وتاليا نص شكوى المواطن الذي نحتفظ باسمه وعنوانه، ليصار الى دراسة حالته، وحال التحقق من حيثيات قضيته فاننا نأمل بأن يصار الى اعادة النظر في بنود التعليمات التي قالت بها وزارة الداخلية بشأن الزواج من اجنبيات وافدات وليس من اخوات ولدن ويعشن على ثرى الاردن :


معالي وزير الداخلية الاكرم لقد فقدت بوصلتي

21.10.2009 تاريخ تقديم معاملة للزواج من فتاة ممن يحملن جواز سفر مؤقت (قطاع غزة مقيمة بالاردن ) ناشدت معاليكم مستفسرا عن معاملتي وللامانة اتصلتم تسألون ودعوتموني لمقابلتكم وذلك بتاريخ 07.11.2009

لم استطيع لانشغالكم .سيدي معالي الوزير
قرأت تعليمات الداخلية حول الزواج من غير الاردنية وفهمت ان الاستعلام عن غير الاردني ولكن هل يعلم معاليكم انني افاجئ بطلب مراجعة المعلومات الجنائية وبعدها مراجعة الامن الوقائي وبعدها مراجعة المخابرات العامة ,المعاملة مسجلة تحت بند تجنيس زوجة ولكنني لم اتزوج كي اجنس .هل يعقل في الاردن التي وقعت على اهم المواثيق والمعاهدات التي تعني بحقوق الانسان ان احمل دفتر موافقات كي استطيع الزواج؟؟سألت كثيرين من نواب واعيان وحقوقين وحتى اعضاء في البرلمان الاوروبي فاستغربوا الموضوع بشدة ونصحوني بالتحرك على صعيد منظات حقوقية بالاردن وغيرها .لكنني ارتأيت ان احاديث معاليكم .

سيدي معالي الوزير الاكرم اصحاب العطوفة قادة الاجهزة الامنية الاكارم
هذا رقم هاتفي ان كنت مطلوبا لاي جهة (..............) مع العلم انني استفسر عن وضعي ولا توجد مشاكل
اما ان اراجع اي جهة من اجل الزواج فهذا لن يتم في وطن الهاشمين الاحرار .
وفقكم الله جميعا


 



تعليقات القراء

حقانيه
شو هو بده يتزوج جاسوسه بده يتزوج بنت تهمتها انها غزاويه والنعم من هيك تهمه بترفع الراس ويلا القصد تطفيش الشباب وراغبي الزواج من الغزاويات المستورات ويغضوا النظر عن الموضوع هاد واسمها غزة هاشم هيك بتعملوا باهلها اما قوانين لوقا وجقما .
26-12-2009 05:43 PM
OSAMA
لله درك يا غزة أتاك الحديد من ذي قرنين هذا الزمان يسد به على شعبك
وها نحن نضع الحديد لسد أرحام بناتك
لماذا هذا الخوف كله من أبنائك يا غزة
والله إنكم رمز العزة
26-12-2009 06:02 PM
الماجـدي.......
الموضوع فيه حلقة مفقودة!؟
منذ متى ان اراد الاردني عقد قران على اي فتاة ومن اي جنسية ان يقدم اوراقه الى الجهات الامنية.. ولماذا قام بتقديمها لوزارة الداخلية .. ام ان الموضوع تقديم زواج وجنسية بمعاملة واحدة!!؟؟
يعني هل هي شبيه بتجديد رخصة ونقل ملكية بنفس المعاملة لدائرة الترخيص..
26-12-2009 09:06 PM
انا مقدم الشكوى ولا اخجل من ذلك .خالد داود
اشكر الاخوة الاعلامين على وقفتهم الاصيلة .نعم انا كاتب الشكوى والمزعج انني كتبت مظلمة لديوان المظالم منذ 25.11 ولم اتلقى ردا رغم المراجعة المتكررة .سأشكو داخل حدود الاردن وعلى صفحات اردنية ومواقع اردنية شريفة .اشكر الجميع وحسبي الله ونعم الوكيل
27-12-2009 12:05 AM
عقله






بكفي ظلم في ناس صار الهم 25 سنه بلابلد وهم على الجواز الموقت بكفي لا هويه ولا دفتر عائله يجب انظر بهاذا القانون بسرع وقت



27-12-2009 12:38 AM
ابو عنتر
جى بجوز غزاوية ؟
الجكومة معها حق بتحافظ على ابناء البلد
27-12-2009 09:08 AM
ابوانس -الاردن
1-ان شر البليه مايضحك اخر زمن
2-يبدولي ان اسهم الغزازوه الان ارتفع مع الانتصارات التي يشهدها قطاع غزه وبالتالي يريدون طمس هذه الحقائق
3-الغزاويه والتي تربت في اردن الحشد والرباط اطهر واعف من كل النساء الاوروبيات اوالاجنبيات
-يبدولي ان وزاره الداخليه تخشى في المستقبل ان اقيمت دوله حره ومستقله في غزه ستاخذ الغزاويه زوجها الاردني ثم لايجد وزير الداخليه اردنيين في البلد ليعيش معهم
27-12-2009 09:30 AM
hh
يا اخوان الموضوع وما فيه انه الأردن بحاول يحافظ على حقوق الفلسطينيين في فلسطين
وهاذ شي ما بزعل ، ولو انا كنت فلسطيني ما بزعل لأنهم بحافظو على حقي بارضي
وبعدين الجهاد بكل شي حتى في السياسة
اطال الله عمرك معالي القاضي
27-12-2009 10:18 AM
محمد سلامة.مقيم بالسعودية
عزيزي الكريم
انا مواطن اردني الجنسية عقدت قراني على فتاة من قطاع غزة الصامد مقيمة بالسعودية تحمل جواز سفر اردني مؤقت لمدة سنتان وعند اول زيارة لي للاردن العزيز قمت باصدار دفتر عائلة وعند انقضاء الثلاث سنوات من تاريخ عقد القران تقدمت لوزارة الداخلية لتجنيس زوجتي حسب الاصول فجاء الرد بعد شهر من تاريخه بالموافقة.
فان كانت زيارتك لمراكز امنية لاخذ موافقة بذلك فافعل ذلك واخلص.
والمثل بقول - كبرها بتكبر صغرها بتزغر -
27-12-2009 10:21 AM
johar
عدم المؤاخذه الزلمه بده يتزوج مش بده يهرب اسلحه وشو يعني جريمه الي بحمل وثيقه شو هالتخبط بأتخاذ قرارات ظالمه بحق اخوتنا الفلسطينين لاحول ولا قوه الا بالله---------------
27-12-2009 10:30 AM
مادباوي من ذيبان
يعني لما بدهم يجنسوا بيجنسوا الاجنبيات
ولما بدهم يطبقوا القانون على موافقات الزواج بيطبقوها على بنات غزة
والله حرام
27-12-2009 10:38 AM
اردني قرفان
اصلا القانون طلعوه مشان ابناء وبنات غزة وغيرهم من الفلسطينين الذين يعيشون في الاردن . ولا عمليات منح الجنسية الاردنية للاجانب والزوجات الاجنبيات والعربيات تعطى خلال اسبوع . ولا ننسى العراقيين النصارى منهم والشيعة منحوا جنسيات اردنية . ومنهم عائلة طارق عزيز. فالقانون صدر مخصوص من اجل الفلسطينينين . ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل . وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .صدق الله العظيم
27-12-2009 11:12 AM
اردني قرفان
ستبقين يا بنت غزة الوفية الطاهرة . فانت ام الشهيد واخت الشهيد وزوج الشهيد . فانت الصابرة . فالصبر ليس فقط داخل غزة وخارجها ايضا. فلتضعوا كل قوانين الدنيا فلن تسحبوا يوما فلسطين . ولا ارض فلسطين ولا طهارة فلسطين. لكم الله يا اهل غزة ونابلس وطولكرم وبيت لحم والقدس وغيرها . فانتم صابرون بين اعاديكم في وطنكم ونتم صابرون خارجه
27-12-2009 03:11 PM
من شلكه
لو انها مغربيه شلكه ثاني يوم بتجنسوها سياحة
27-12-2009 03:42 PM
محكمة
يا سلام على اشرف وانبل " تهمة " ..غزاوي ....مذنب يا بيه
27-12-2009 04:34 PM
ا
معالي الوزير معك خبر عمري 90 سنة في الاردن مافهت القانون الاردني لانة كل يوم بتغير زي الوزارة
30-12-2009 03:14 PM
zorbz
أنا مقيم في الخليج ، تزوجدت غزاوية مقيمة تحمل وثيقة مصرية ,,, مين الشاطر فيكم يعطيني معلومات عن الاجراءآت الصحيحة المطلوبة لمنحها الجنسية الاردنية ، وهل هناك شروط معينة؟
ولكم الشكر
08-01-2010 09:43 AM
ابو الفوارس الرياض
كلكم من ادم وادم من تراب
ولا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى

لا ندري ما هي الاسباب الحقيقية لهذا القرار ولكن اهل مكة ادري بشعابها .

ونيال من وفق رأسين بالحلال ، وان شاء الله نقول مبروك للعروسين ونتخطى كل الحواجز

27-01-2010 12:57 PM
ابو يوسف
انت متاكد انك بدك تتجوز ولا بدك رخصة متفجرات
23-04-2010 08:05 PM
ام اكرم
يارب الفرج من عندك يا رب انا إلي ٣ سنوات بستنى بالموافقة الأمنية يارب توافق الحكومه وانبسط يا رب يا الله بس
09-04-2020 01:25 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات