السعودية تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وتطرد دبلوماسييها


جراسا -

رصد - أعلنت المملكة العربية السعودية الأحد قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطرد دبلوماسييها من أراضي المملكة.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحفي عقده في الرياض مساء اليوم الأحد على خلفية الاعتداءات التي شهدتها سفارة المملكة بطهران أمس السبت، أن المملكة العربية السعودية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية كاملة مع إيران.

وأضاف الجبير: وتطلب المملكة من جميع أفراد سفارة إيران وجميع بعثاتها والأفراد العاملين في مكاتبها داخل الأراضي السعودية بمغادرتها خلال 48 ساعة.

وقال الجبير أن السعودية مصممة على عدم السماح لإيران بتقويض أمنها. مشيراً إلى أن دول مجلس التعاون والعديد من دول العالم تدعم موقف المملكة ضد إيران. معتبراً أن تاريخ إيران مليء بالتدخلات السلبية والعدوانية في الشؤون العربية ودائماً ما يصاحبه الخراب والدمار، مشدداً قوله "لن نسمح لإيران بتهديد أمننا ودعم من يهددون استقرار المنطقة"، وتابع نرفض التعامل مع دولة راعية للإرهاب قامت بنشر الفوضى والطائفية في العالم الإسلامي، وقد تم هزيمتها في اليمن وأن الإيرانيون لن يتمكنوا من إنقاذ نظام الأسد في سوريا.

ورأى أن الاعتداء على السفارة في طهران والقنصلية في مدينة مشهد يشكل إنتهاكاً صارخاً لكافة الإتفاقيات والمواثيق والمعاهدات الدولية. مشيراً إلى أنه في وقت لاحق، سلمت الخارجية السعودية سفير إيران قرار طرده مع الدبلوماسيبن.

وأضاف الجبير أن البعثة السعودية في طريق عودتها الآن إلى أراضي الوطن، فيما أكد أن السلطات الإيرانية عرقلت رحلات منسوبي البعثة السعودية في طهران. مضيفاً أن السعودية اتخذت هذا القرار بناء على مصالح المملكة وما يخدم مصالحها.

وكان متظاهرون هاجموا مساء السبت مبنى السفارة السعودية في طهران وأحرقوه، تعبيراً عن غضبهم إثر إعدام الرياض رجل الدين الشيعي المتطرف نمر النمر. وتعرضت القنصلية السعودية في مدينة مشهد بشمال شرق إيران لهجوم مماثل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات