نيزك ضخم شمال المملكة ( صور )


جراسا -

أعلن البرفسور الأردني في هندسة المعادن والبيئة والباحث البيئي الدكتور أحمد ملاعبة من الجامعة الهاشمية والزائر بتفرغ علمي لجامعة اليرموك عن كشف نيزك ضخم في شمال المملكة.

وقال  أن الدراسات التي أجراها على تساقط زخات شهب (الربرشاوات) في شهر آب الماضي بين منطقة جبلية تعرف في جعبليات والواقعة بين كفرنجة وسليخات ودامت أكثر من ثلاثة أشهر وما تبعها من فحوصات مخبرية بتقنيات علمية متطورة أجريت أظهرت وجود نيزك ضخم سقط مع الزخات في منطقة دائرية يصل قطرها الى نحو 200 متر وتناثر ما تكسر من أجزائه في مساحة تصل الى نحو أربعة آلاف متر مربع.

وأضاف أنه تم خلال مخيم البحث العلمي الدقيق جمع أكثر من مئة قطعة من النيزك تراوح وزنها ما بين 200 غرام الى 8 كيلو غرامات وأجريت عليها دراسات متأنية أثبتت جميعها وجود النيزك، لافتاً بأن النيزك الذي تم كشفه يعد الأول من نوعه في المملكة وهو يشكل ظاهرة فلكية مميزة عالمياً.

وقال أن الأميز في زخات الشهب التي تم العثور عليها مشاهدة كتلة ضخمة ملتهبة وهي تصطدم بالأرض ما أثار الفضول العلمي لديه باستمرار البحث والتواصل مع الأهالي خلال فترة البحث التي استمرت أكثر من ثلاثة أشهر الى أن تم العثور على القطع النيزكية التي تم جمعها.

وأضاف بأنه ومع استمرار البحث تم الوصول الى المكان الرئيس لسقوط النيزك والذي تبين بأنه سقط في دائرة قطرها نحو 200 متر، لافتاً بأن النيزك الذي تم كشفه من النيازك النادرة على مستوى العالم ويبدو أنه إصطدم بقوة في المنطقة ما أدى الى تكسره.

ولفت الدكتور الملاعبة الى أن دراسات لا زال يجريها لمعرفة مصدر النيزك، مشيراً الى أن القطع التي تم جمعها من أجزاء النيزك تحتوي معادن تم تسجيل بعضها في القطع النيزكية منها معادن الماغنايت والهمياتايت والكمازايت.

وأكد بأن النيزك المكتشف سيعطي أهمية إقتصادية للملكة كونه نادراً عالمياً والأول من نوعه في المملكة ويشكل مصدر جذب للسياحة الفلكية مستقبلاً فضلاً عن مساعدته في كشف مكونات الفضاء الخارجي. بترا

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات