مُنخفض قطبي يضرب المملكة .. أمطار غزيرة اليوم وثلوج الجمعة


جراسا -

يزداد تأثُر المملكة بالمُنخفض الجوي، والمصحوب بكتلة هوائية باردة ورطبة اليوم وغدا، ويُتوقع أن يجلب للمملكة كميات وافرة من الأمطار اعتباراً من اليوم، وتساقطاً للثلوج على الجبال غدا.

ووفقا لموقع "طقس العرب"، يكون الطقس اليوم بارداً وغائماً وماطراً على فترات في شمال ووسط المملكة، وتكون الهطولات غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد والبَرَد، في حين تهطل زخات متفرقة من المطر في المرتفعات الجبلية الجنوبية ويتدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً بسبب الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض.

وتستمر درجات الحرارة دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 3-4 درجات مئوية. وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية، مُعتدلة إلى نشطة السرعة، مُثيرة للغبار والأتربة في المناطق الصحراوية خاصة الشرقية، وفي خليج العقبة مُتغيرة الاتجاهات ومعتدلة السرعة، وحالة البحر متوسط ارتفاع الموج.

وخلال ساعات مساء وليل اليوم تقترب الكتلة الهوائية "قطبية المنشأ" شديدة البرودة المتومضعة فوق تركيا قليلاً من المنطقة، وتعبر البلاد جبهة هوائية باردة "رئيسية"، وتسود تدريجياً أجواء باردة بشكل لافت مع هبوب رياح نشطة وغائمة في شمال ووسط المملكة.

وتهطل الأمطار بدءاً من المنطقة الشمالية، تمتد سريعاً للوسطى تمتد الى الجبال الجنوبية، ويشتد هُطول الأمطار أثناء الليل تدريجياً، وتكون غزيرة مع ساعات الليل المتأخرة مصحوبة بالعواصف الرعدية، ويحذر من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المُنخفضة، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، مصحوبة بهبات قوية على فترات.

وحذّر "طقس العرب" من خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وارتفاع منسوب المياه على فترات في الأنفاق، في شمال ووسط المملكة، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المرتفعات الجبلية العالية، بفعل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض اليوم.


ويوم غد الجعة يزداد تأثر المملكة بالكُتلة الهوائية القُطبية "شديدة البرودة" ويكون الطقس بارداً بشكل لافت وخاصة في الجبال، وعاصفاً وغائماً وماطراً بغزارة في شمال ووسط المملكة والجبال الجنوبية، وتكون مصحوبة بالعواصف الرعدية والبَرَدية أحياناً، وتشهد مناطق البادية هطول زخات متفرقة من المطر.

وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس، لتصبح دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 6-7 درجات مئوية.

ويبدأ تساقط الثلوج مع ساعات الصباح الباكر في جبال عجلون وجرش التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر، وتمتد ظهراً لتتراكم إلى بقية مرتفعات المملكة التي يزيد ارتفاعها على 1000 متر، بما فيها المناطق المرتفعة في العاصمة، مع توقعات بتراكمها.

وتتراجع الرؤية الأفقية في المرتفعات الجبلية، بفعل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض وكثافة الهطول المطري والثلجي.

وتكون الرياح غربية نشطة إلى قوية، تصل سرعتها إلى 80 كم/ساعة، مع هبات شديدة على فترات تزيد سرعتها عن 90 كم/ساعة، وتكون مُثيرة للغبار والعواصف الرملية في المناطق الصحراوية، وفي خليج العقبة تكون مُتغيرة الاتجاهات ومعتدلة السرعة، وحالة البحر: متوسط ارتفاع الموج.

وتسود أجواء عاصفة وباردة بشكل لافت في كافة المناطق، وشديدة البرودة في الجبال، وتهطل زخات متفرقة من المطر والبَرَد في العديد من المناطق، مع استمرار تساقط "زخات متقطعة من الثلوج" فوق الجبال التي يزيد ارتفاعها على 900 متر، فيما تشهد المناطق الجبلية العالية الجنوبية تساقطاً كثيفاً للثلوج، وتكون الرياح غربية نشطة إلى قوية السرعة، تصل سرعتها أحياناً إلى 80 كم/ساعة مع هبات قد تقارب الـ90 كم/ساعة.

ومع ساعات العصر والمساء، يُتوقع أن يتدنى مستوى تساقُط الثلوج ليشمل بعض المرتفعات فقط، وتتراجع شدة الهطولات في أغلب المناطق، مع احتمال هطول "زخات من الثلج المخلوطة بالأمطار.

ويُحذّر خلال هذا المُنخفض من خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة وارتفاع منسوب المياه على فترات في الأنفاق، في مُختلف المناطق بما فيها الأغوار، اليوم وغدا الجُمعة.

وحذر "طقس العرب" من خطر تدني وربما انعدام مدى الرؤية الأفقية على الطرق الصحراوية بفعل الغبار والعواصف الرملية، ومن خطر العواصف الرعدية وربما الصواعق، وايضا ن شدة سرعة الرياح والتي تزيد سرعتها عن 80 كم/ساعة، مع هبات تزيد عن 90 كم/ساعة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات