القوات العراقية تواصل محاربة "داعش" لتحرير الرمادي


جراسا -

واصلت القوات العراقية الخميس التقدم ببطء لتحرير مدينة الرمادي حيث يتحصن بقايا عناصر تنظيم داعش في مركز المدينة، بسبب عبوات ناسفة وكمائن ووجود مدنيين محاصرين فيها.

وتجري اشتباكات شرسة حول مجمع المباني الحكومية في وسط مدينة الرمادي، الذي يمثل استعادة سيطرة القوات الأمنية عليه خطوة رئيسية على طريق تحرير كامل المدينة من قبضة تنظيم داعش الذي احتلها في مايو (أيار) الماضي.

وقال ضابط برتبة مقدم في الجيش لفرانس برس إن "القوات العراقية وصلت عند محيط منطقة الحوز من الجهة الجنوبية لمدينة الرمادي، وباتت على بعد حوالى 500 متر عن المجمع الحكومي، وتواصل الاشتباك مع عناصر داعش".

وذكر رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت، متحدثاً لفرانس برس أن "القوات العراقية تتقدم بحذر شديد" في القسم الجنوبي من مدينة الرمادي.

واشار إلى وجود عدد كبير من العبوات الناسفة التي زرعها الإرهابيون في المدينة واحتمال وجود مدنيين محاصرين ويستخدمون كدروع البشرية "وهذه تمثل عوائق رئيسية".

وقال المتحدث باسم الائتلاف الدولي الكولونيل ستيف وارن لفرانس برس إن "مقاومة شرسة ومعارك ضارية تدور منذ 24 ساعة في القسم الجنوبي من مدينة الرمادي".

وأشار إلى قيام الإرهابيين بإقامة مواضع دفاعية قوية مستخدمين عبوات ناسفة بشكل حقول ألغام والكمائن وتفخيخ المنازل.

كما نشر الإرهابيون حوالى 100 مسلح على امتداد الطريق القريب من المجمع الحكومي، وفقاً للمتحدث.

وذكر وارن بأنه "بسبب طبيعة المنطقة يسهل على عدد قليل إيقاف (تقدم) مجموعة كبيرة".

وقال المقدم في الجيش إن جندياً على الأقل قتل وأصيب سبعة اخرون بجروح خلال اشتباكات وقعت في الساعات الماضية في منطقة الحوز، في الرمادي.

فيما سجل مصدر طبي الخميس وصول 22 جندياً الى مستشفى ابو غريب اصيبوا خلال الاشتباكات التي تجري في الرمادي.

وقال عضو مجلس قضاء الرمادي ابراهيم العوسج إن "عدد الموجود داخل الرمادي لا يرقى الى مستوى سرية من داعش" في إشارة لوجود أقل من 400 مسلح في المدينة.

في غضون ذلك، أعلن تنظيم داعش في بيان على مواقع تابعة له، عن تمكن خمسة انتحاريين من عناصر التنظيم المتطرف الخميس، من قتل عدد كبير من عناصر الشرطة في مقر للشرطة في منطقة 110 كليو، في محافظة الأنبار.

وأوضح البيان أن "ثلاثة منهم تمكنوا من التسلل إلى الباب الأمامي وقتل جميع الحراس بأسلحة كاتمة للصوت" وتابع "فيما تمكن الاثنان الآخران من التسلل من الباب الخلفي وقتل العديد منهم وحرق مخزن الأسلحة وبعض الثكنات وقتل عدد آخر منهم بتفجير عبوة ناسفة لدى محاولتهم الهروب".

فيما قال ضابط برتبة عميد في شرطة الأنبار، إن "قوات الشرطة قتلت سبعة انتحاريين من تنظيم داعش خلال مواجهات تمكنت الشرطة خلالها من تفجير أحزمتهم وقتلهم".

وتمكنت عشرات العائلات التي كان يستخدمها تنظيم داعش دروعا بشرية في مدينة الرمادي من الفرار الأربعاء وقام الجيش بإيوائها في منطقة الحبانية إلى الشرق من الرمادي.

وقال سعد الدليمي (47 عاماً) أحد هؤلاء الفارين "مسلحو داعش استخدمونا كدروع بشرية للهرب معهم لتجنب استهدافهم من الطائرات والقوات الأمنية قبل أن يطلقوا سراحنا".

وأضاف أن "مدينة الرمادي تشهد معارك متواصلة بين قوات الامن وعناصر داعش (...) عشرات الاسر متواجدة حالياً داخل منازلها ولا يمكنها الخروج بسبب قصف الطائرات واصوات الانفجارات والمواجهات".

وأشار إلى أن "وضع العائلات داخل الرمادي صعب جداً بسبب نفاد الغذاء من المحال التجارية وكنا نعيش على التمر وما بقي لدينا من مواد غذائية".

وقال المتحدث باسم قوات التحالف أن طائرات التحالف ألقت الأربعاء 50 قنبلة على مسلحي تنظيم داعش في الرمادي. أ ف ب



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات