عطاءات لتخفيض فاتورة كهرباء 11 مؤسسة


جراسا - يعد المركز الوطني لبحوث الطاقة التابع للجمعية العلمية الملكية، عطاءات لتنفيد مشاريع لاستخدام الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة في 11 مؤسسة رسمية وخاصة لتوفير حوالي اربعة ملايين كيلو واط /ساعة تبلغ كلفتها السنوية 800 الف دينار.

وقال رئيس المركز المهندس وليد شاهين لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان المشروع ينفذ بالتعاون مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية وممول جزئيا بمنحة اوروبية قيمتها حوالي 700 الف دينار، فيما تدفع المؤسسات المستفيدة باقي تكاليف المشروع الذي من المقرر ان يحقق وفورات في استهلاك الطاقة في المؤسسات المعنية تصل الى اكثر من اربعة ملايين كيلو واط/ ساعة.

وعن تفاصيل المشروع، يقول المهندس شاهين انه يشتمل على استبدال بعض وحدات التبريد القديمة وذات الكفاءة المتدنية بوحدات جديدة ذات كفاءة اعلى وتحسين كفاءة انظمة التدفئة (البويلرات) من خلال تحسين كفاءة الاحتراق وعزل انابيب المياه الساخنة.

كما يشمل المشروع استبدال وحدات الانارة بوحدات اخرى ذات كفاءة اعلى مع استخدام انظمة التحكم اللازمة وتركيب انظمة الخلايا الشمسية لتغطية احتياجات المؤسسات من الطاقة، وحسب التعليمات والانظمة المعمول بها بهذا الخصوص.

ووفق المهندس شاهين، سيقوم المركز بالاشراف على تنفيذ هذه الاجراءات واجراء القياسات اللازمة للتحقق من الوفورات في استهلاك الطاقة وعقد الدورات التدريبية اللازمة لتوعية المعنيين في المؤسسات المستهدفة على مختلف السبل الواجب اتباعها للمحافظة على استمرارية تحقيق النتائج المرجوة لخفض استهلاك الطاقة والنفقات المترتبة عليها.

واكد اهمية المشروع في اطار برنامج الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الممول من الاتحاد الاوروبي في اطار اتفاقية للتعاون وقعتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية مع الجمعية العلمية الملكية/المركز الوطني لبحوث الطاقة بهدف تنفيذ التوصيات المتعلقة بفرص ترشيد استهلاك الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة والتي وردت في الدراسات التي نفذها المركز لعدد من المؤسسات العامة والخاصة.

وقال ان المركز يعمل حاليا على تحديث الدراسات واعداد وثائق العطاءات اللازمة لتنفيذ المشروع.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات