نائب يصف النسور بـ "هتلر" .. وآخرون يطالبونه بالرحيل


جراسا -

خاص - رفع رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة جلسة المجلس المسائية عقب إحتجاج عدد من النواب على صيغه التوافق التي تمت بين الحكومة والمكتب الدائم حول الأسعار الأحد.

وشهدت الجلسة ملاسنات بين الطراونة ونواب بعدما أصر الأول على الشروع بجدول أعمال الجلسة فيما أصر نواب على الحديث وانتقاد سياسات الحكومة الاقتصادية.

وتسود أجواء قبة المجلس حالة من الغضب النيابي وسط مداخلات قدمها نواب بعد إنتهاء الجلسة تطالب بالتوقيع على مذكرة حجب الثقة عن الحكومة.

وشن النائب حسني الشياب هجوماً على الحكومة واصفاً رئيس الوزراء بأن صورته في أذهان الناس أقرب الى صورة هتلر.

في حين إعتبر النائب محمد القطاطشة أن مجلس النواب فشل في ثني الحكومة عن التراجع عن قراراتها.
وشكر النائب يحيى السعود الحكومة على تراجعها .. وهاجم إعلامها.
 
وتلا النائب عساف الشوبكي أسماء النواب الموقعين على مذكرة حجب الثقة حيث وصل عدد النواب الموقعين 23 نائباً وسط إستمرار التوقيع على المذكرة.
وعاد مجلس النواب الى عقد جلسته المقررة مساء الأحد. وقال النائب سعد هايل السرور أن المكتب الدائم لاينوب عن المجلس برأي المجلس وإنما ينقل رأي المجلس للحكومة. وأضاف أن رئيس الحكومة يستطيع أن يشرح لنا بالحديث ومن يرغب من النواب يتحدث بموقفة.
قال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور: أنتم تعرف أن هناك برنامج عمل سبق أن عرض على المجلس وتحدثنا فيه عن قضسة الطاقة بشقيها المحروقات والكهرباء ووضعنا أمامكم الأرقام.
وأضاف أن الدين على الحكومة مقداره خمسة آلاف مليون دينار من الكهرباء وحدها، مشيراً الى أن المشتقات النفطية تم تحرير أسعارها وقدمت في أربع موازنات وقلت أن هناك عجز مراكم من الحنطة والشعير والماء.
وقال: إننا نتلقى المساعدات من الدول مقابل أن يتم ترتيب بيتنا الداخلي ويسألني ماذا فعلت. وتابع: أن أعطي الأرقام الى المجلس وأنتم أصحاب القرار والخيار للمجلس. وأضاف: أنا مثلكم ومن أفقر أي واحد منكم، ولست قادماً لأطعم الفقراء للأغنياء، وإنما أنا أعمل إصلاح، مشيراً الى  المليارات المترتبة على الدولة من ديون.
وقال أن إسطوانة الغاز تم تخفيضها لغاية 30% حتى الآن، موضحاً: مادام سعر النفط ينزل فكيف يرتفع سعر إسطوانه الغاز.
وعلى وقع مطالبات إرحل والتطبيل على طاولات المجلس قاطع النواب حديث النسور الذي إستمر بحديثه بالقول: فاتنا في أجهزة الدولة تفسير سبب إرتفاع أسعار الغاز وانخفاض أسعار المشتقات النفطية، موضحاً أن هناك نوعين من الغاز، الأول طبيعي وهو يولد كهرباء، والآخر ينتج من المصافي التي تحول البترول الى مشتقات منها غاز المنازل الذي يأتي من المصفاه بمقدار 18% والباقي يتم شراءه من الأسواق.
وأشار الى أن هذا الغاز يتم تسعيره شهرياً وليس كالمشتقات النفطية يومياً، موضحاً أن السعر إرتفع مطلع شهر تشرين الثاني الى 474 دولاراً، فيما وصل السعر مطلع الشهر الجاري 471 دولاراً.
وقال أن من حق المجلس أن يبدي إحتجاج، ولكن التشكيك بالأرقام ليس أمراً صحيحاً. وأوضح أنه تدارس مع المكتب الدائم حول الموضوع، موضحاً أنه تم التوافق الى أقرب حل بما نظن أنه يريح الكافة دون أن نخرج عن الطريق الصحيح لبرنامجنا الإقتصادي.
وفي موضوع ترخيص السيارات قال النسور: أن الترخيص السنوي لسيارة محركها من 500 سيسي الى 1600 سي سي كانت من 45 ديناراً الى 100 دينار، أما الآن فاصبح 45 ديناراً فقط كسعر ثابت، ومن 1600 سي سي الى2000 سي سي أصبحت 64 ديناراً كسعر ثابت، في حين أن المحرك من 2000 الى 2500 سي سي كانت بين 175 الى 300 دينار، فأصبحت الآن 173 ديناراً كسعر ثابت. أما السيارة من 2500 الى 3000 سي سي كانت من 200 الى 350 ديناراً، تم تثبيت السسعر الى 225 ديناراً، وهي زيادة تمت على بعض الناس فقط. وأضاف أن السيارات التي محركها من 3000 الى 4000 سي سي كانت 130 ديناراً فأصبحت 440 ديناراً، والسيارات التي محركها من 4000 سي سي فما فوق أصبحت 650 ديناراً. 
وتابع: تم التداول مع المكتب الدائم أن الشريحتين للسيارات التي محركها من 3000 سي سي تبقى رسوم الترخيص على حالها، أما السيارات الجديدة التي يتم ترخيصها بعد اليوم فإنها ستكون على الأسعار الجديدة.
وقال أن الهجمة على القرار غير مبررة لأننا لم نوضح للناس هذه التفاصيل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات