المومني: لا تنقصنا الشجاعة للتراجع عن قراراتنا


جراسا -

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني أننا في الحكومة ندرك أهمية الإستمرار في بناء الثقة مع المواطنين.

وأضاف خلال اللقاء الذي عقدته مؤسسة الإذاعة والتلفزيون اليوم الخميس للحوار حول الإعلام الاجتماعي وسبل تطوير الجانب التواصلي للعمل الإعلامي في المؤسسة، أن عملية ردم فجوة الثقة بين المسؤول والمواطن تتم من خلال مراعاة معايير المصداقية والشفافية وصولاً الى إتخاذ القرار المدروس.

وأضاف أن المواطن أصبح يفرق بين الوسائل الإعلامية التي تتمتع بالمصداقية وبين غيرها، مشيراً الى أنه لا مشكلة مع النقد الإيجابي الذي يحمل رسالة ومضموناً.

وبين المومني أن ما يحدد مصداقية القرار وصحته هم قادة الرأي العام والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الذين يتابعهم المواطنون، وأن أخطر ما يواجه المجتمعات العربية والأردن هو الشعبوية بمعناها السلبي، وأن خطورتها تكمن في التحدث للناس دون مصارحتهم بالحقائق مما يفقد المتحدث دوره في التأثير بجمهوره.

وأكد أنه لا تنقصنا الشجاعة للتراجع عن قراراتنا إذا ثبت أنها غير صحيحة، مشيراً الى أن المسؤول يجب أن يتخذ قراراته بشكل مدروس من جوانبه الإقتصادية والاجتماعية والفنية ليكون قادراً على إقناع الرأي العام بها.

وشدد المومني على أن الإعلام الرسمي يعلي من قيمة الدقة على حساب السرعة في نقل الخبر حتى وإن تأخر قليلاً، مشيراً الى أن هناك ثقة بالإعلام الرسمي وإن بدر بعض النقد له وهذا حق مشروع للمواطنين في التعبير عن رأيهم، مؤكداً أن هناك مسؤولية أخلاقية على قادة التواصل الاجتماعي في مراعاة ما يتم نشره والتأكد من مصداقيته للمحافظة على رصيده من الجمهور.

وقال ان وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر خاضعة قانونياً لقانون الإتصالات ومعظم المحتوى الإعلامي يتم تداوله عبر تلك الوسائل، داعياً لأن يكون هنالك دقة ومراعاة للمعايير القانونية خلال التفاعل على وسائل التواصل، وأن ذلك لا يعني الحد من حرية الرأي بل معنيون في توضيح ما يكتب والتدقيق فيما يقال، لأن الكلمة لها أثر كبير وبالتالي يجب الحرص قبل إطلاقها.

وأشار الى أن المرحلة شهدت توسعاً هائلاً في وسائل الإتصال فرضت نفسها على الإعلام والتي يجب أن يكون للإعلام الرسمي حضوراً في وسائل التواصل الاجتماعي، لافتاً الى إستخدامها من قبل المنظمات الإرهابية للتأثير على الأجيال الناشئة، وأن علينا مهمة الوصول لكل مواطن لتوعيته بأنه يمكن ان يستخدم موقعاً خطيراً كمواقع الإرهابيين والتحدي هو توعية المواطنين وتأسيس درجة من الوعي الجمعي تجاه هذه المنظمات.

وقال مدير عام المؤسسة الزميل محمد الطراونة أن التلفزيون الأردني والإعلام الرسمي حمل رسالة الدولة الأردنية رغم قلة الإمكانات، مضيفاً أن التطور الذي في وسائل الإعلام يفرض نفسه على الجميع للتعاون مع الفاعلين عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمساعدة التلفزيون على معرفة نسبة المشاهدين وعددهم ومعرفة ردود الفعل على ما يقدمه من برامج مختلفة بهدف إيصال الرسالة الإعلامية على أكمل وجه.

وأشار الى أن اللقاء يهدف الى بناء شراكة حقيقية مع الفاعلين في مجال التواصل الاجتماعي للإستفادة من خبراتهم ووضع نظام مؤسسي يطور عملية التفاعل مع المغردين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال مدير الإذاعة الزميل نصر عناني أن للمؤسسة ست إذاعات تبث برامجها بمعدل 18 ساعة على الهواء مباشرة، وأن الإعادات للبرامج الإذاعية لا تتجاوز أربع ساعات.

وقدم فريق الإعلام الاجتماعي بالمؤسسة خلال الحوار رؤيتهم لتطوير عملية التواصل مع النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، كما دعا بعض النشطاء الى التخلص من الروتين الإداري في التعامل مع الأخبار والتعامل بالسرعة الممكنة من النشطاء، كما دعوا الى زيادة فترة العمل على وسائل التواصل الاجتماعي لا أن تنتهي عند الساعة السادسة مساء. كما طالبوا بالإستعانة بأشخاص آخرين لديهم رأي آخر من خارج التلفزيون.

وناقشوا أهم المستجدات المطروحة أمام الرأي العام وسبل تطوير الجانب التواصلي للعمل الإعلامي وتفعيل منصات المؤسسة على وسائل التواصل الاجتماعي والتي تحظى بنمو تفاعلي متزايد على تطبيقات: تويتر ؛ فيسبوك ؛ انستغرام ويوتيوب. بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات