28 وفاة بينهم طبيبة تناولوا مشروبات كحولية مغشوشة


جراسا -

توفي 28 شخصا بينهم طبيبة خلال سنتين اثر تناولهم مشروبات كحولية مغشوشة مخلوطة بمادة ميثيل الكحول بدلا من اثيلا الكحول .

وكشف مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد الرواشدة عن 28 وفاة خلال عامي 2007 - 2008 تناولوا مشروبات كحولية مغشوشة .

وقال الرواشدة ان خلط مادة (الميثيل) مع المشروبات الحكولية يؤدي إلى الوفاة و لو بتراكيز قليلة ويؤدي أيضا إلى العمى الدائم فضلا عن إضافة مادتي (الزايلين والتولين) المضرتان بالصحة.

وأشار الرواشدة إن بعض تجار المشروبات الحكولية يلجاون إلى غش المنتج ويعمدون إلى استبدال أو خلط مادة المشروبات الكحولية وهي (الميثيل) مع مادة (الميثانول)بسبب أن هذه المادة رخيصة إلا أن لها تأثير يؤدي إلى وفاة متناوليها أو يؤدي إلى الحاق العمى الدائم لمتناوليها ولها تأثيرات سلبية على خلايا الدماغ .

وأكد إن فرق المؤسسة قامت بجولات ميدانية على جميع مصانع الحكول وقامت بفحص عينات عشوائية من منتجاتها ولم تضبط أي منتجات مغشوشة او متلاعب بها (...) ورجع إن تكون المواد المخلوطة بالمشروبات الروحية مهربة وليست صناعة أردنية .

واوضح الرواشدة ان هناك اتفاقية تعاون بين ( البحث الجنائي والغذاء والدواء ) ان تقوم المؤسسة بفحص عينات عشوائية من المحال التجارية والمطاعم التي تتداول أو تبيع المشروبات الكحولية تمهيدا لتحليلها ومعرفة إن كانت تحوي على مادة (الايثانول) التي يسبب شربها آثارا خطيرة (...) ولمحاربة هذه السلع المغشوشة التي تؤدي بحياة متناوليها .

وقال اتفقنا مع السلطات الأمنية على تبادل الخبرات وإجراء فحوص مشتركة ما بين مختبرات البحث الجنائي ومختبرات الغذاء والدواء  لتخفيف من ظاهرة إدمان الشباب على تناول المشروبات ومنها المغشوشة والأدوية والمهدئات لغير أغراضها . بالإضافة الى إجراء فحوصات مشتركة مما يعزز ويرتقي بالنتائج المطلوبة.
(الرأي - احمد النسور )



تعليقات القراء

اه لو
اه لو تحطوا السماء
14-12-2009 09:25 PM
اردني ؟؟؟؟؟؟
ما دام بشربوا خمور ليذهبوا عقولهم فلا داعي لعمل فحوصات للمشروبات الكحولية المنكرة وخلي اللي بده يشرب هالقلعيط يصير فيه شو ما صار وخلينا نتريح منه
23-12-2009 12:59 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات