"الصحة" تتخذ إجراءات حيال الكوليرا


جراسا -

أكدت وزارة الصحة ضرورة إتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب الإصابة بالكوليرا خاصة بعد تسجيل إصابات بالمرض في بعض دول الجوار، وذلك للحفاظ على الأردن خالٍ من المرض.

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي أنه للحفاظ على المملكة خالية من الكوليرا فإنها تتخذ منذ سنوات إجراءات وقائية إحترازية، وكثفت أخيراً إجراءات الرصد للتحري عن جرثومة المرض إذ لم تسجل أي إصابة به منذ عام 1982.

وأضاف أن التوعية بطرق إنتقال المرض وسبل الوقاية تكتسب أهمية بالغة وتوليها الوزارة جل الاهتمام والعناية عبر حملات إعلامية بالشراكة مع وسائل الإعلام التي تنهض بدور رئيس في إيصال الرسائل التوعوية للمواطنين بما يعزز معرفتهم بالمرض.

وأشار الى أن مديرية التوعية الصحية والإعلام الصحي في الوزارة تنفذ حملة توعوية تأمل مشاركة جميع وسائل الإعلام فيها وأنها أعدت أعدت رسائل صحية توعوية ونشرات حول المرض وطرق إنتقاله وسبل الوقاية والعلاج.

وبينت الوزارة في نشراتها التوعوية أن الكوليرا مرض بكتيري حاد يصيب جميع الاعمار وقد تكون الاصابة به خفيفة في كثير من الاحيان وبدون أن تظهر أعراض رغم وجود البكتيريا أو تكون الاصابة شديدة يصاحبها أعراض كالاسهال المائي الحاد والقيء الشديد مما يؤدي الى فقدان سوائل الجسم والاصابة بالجفاف الشديد الذي قد يؤدي الى الوفاه إذا لم يعالج المريض.

وبينت الوزارة أن المرض ينتقل من مياه الشرب الملوثة بمياه الصرف الصحي والاغذية الملوثة خلال التحضير أو بعده والخضروات التي تؤكل نيئة خاصة التي تنمو على سطح الارض كالبقدونس والخس والنعنع ومن خلال الايدي والاسطح الملوثة .

وشددت الوزارة على ضرورة إستخدام مياه من مصادرها المأمونة وعدم استخدام المياه من مصادر غير مأمونة وغسل الايدي جيداً بالماء والصابون خاصة بعد رعاية شخص يعاني من الإسهال وقبل وبعد اعداد الطعام وتناوله وغسل الخضروات والفواكه جيدا بالماء والتاكد من الصرف الصحي للفضلات وسلامة العاملين في تداول الاغذية.

ويجدر ذكره ان الوزارة كثفت اخيرا اجراءاتها الوقائية الاحترازية ورصدها النشط للتحري عن بكتيريا الكوليرا بفحص نسبة من حالات الاسهال التي تراجع اقسام الاسعاف والطوارئ والعيادات الخارجية والحالات المدخلة للمستشفيات فضلا عن تكثيف الرقابة على مياه الشرب بشكل يومي في انحاء المملكة كافة وخاصة مخيمات اللاجئين وجمع عينات للفحص المخبري من المياه العادمة .

وحذرت الوزارة من تناول الاغذية المكشوفة وخاصة من الباعة المتجولين لافتة الى التنسيق مع الجهات المعنية لمنع تداول هذه الاغذية والتنسيق مع دائرة الجمارك لمنع دخول مواد غذائية مع القادمين من مناطق موبوءة بالمرض.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات