"القذافي" بين قائمة أغنى الرجال عبر التاريخ


جراسا -

قامت المجلة الالكترونية “سيليبريتي نيت وورث” بإعداد قائمة بأسماء أغني الرجال عبر التاريخ، مع احتساب ارتفاع القيمة المالية بمرور السنين، فكان الإفريقي “مانسا موسى” أغناهم و “بيل غيت” في مؤخرة الترتيب، أما العربي الوحيد بينهم فهو الرئيس الليبي الراحل “معمر القذافي”.

12- “بيل غيتس” (136 مليار دولار): مصدر ثروته شركة “مايكروسوفت” التي أسسها وهو بعد في العشرين من العمر.

11- “الان لو غو” (179 مليار دولار) : عاش بين 1040 و 1093 ، كان من النبلاء الذين شاركوا في الغزو النورماندي لانجلترا ، وأصبح اغني بارون فيها بعد استيلائه على مساحات شاسعة من الأراضي.

10- “كورنيليوس فانديربيلت” (185 مليار دولار ): عاش بين 1794 و 1877 في نيويورك التي ما تزال تذكره بالمحطة الشاسعة “غراند سانترال” ، كون ثروة مهولة بعمله في مجال الملاحة و السكك الحديدية ، وهو احد مخترعي البطاطا “الشيبس”.

9- “هنري فورد” (199 مليار دولار) : هو مؤسس مصنع السيارات فورد ب “ديربون” في الولايات المتحدة ، وعاش بين 1863 و 1947.

8- “معمر القذافي” (200 مليار دولار) : حكم “القذافي” ليبيا طيلة 42 عاما قبل الإطاحة به سنة2011 ، وكان من أغنى أغنياء العالم بفضل صادرات البيترول و الغاز ، كما كان يستثمر في عدة بلدان خاصة في الشرق الأوسط ، وفي عدة مجالات كالملاحة الجوية و الصحافة و الرياضة ، لكنه كان يركز على استثمار أمواله داخل ليبيا في البنك المركزي الليبي وشركة البيترول الليبية.

7- “غيوم لوكونكيرون” (229 مليار دولار) : وكان يلقب ب “غيوم اللقيط” هو ملك منطقة النورماندي الذي أصبح ملكا على انجلترا بعد غزوها سنة 1066 ، ضم إليه كل ممتلكات الملك السابق إضافة إلى الضرائب فراكم ثروة مهولة .

6- “فاتح جانغ عثمان علي خان” ( 230 مليار دولار) : عاش في “حيدر أباد” (دولة قديمة وسط الهند) بين 1886 و 1967 ،كان آخر سلاطين دولة “نزام” وكان أغنى رجل في زمانه ، ومع ذلك عرف عنه انه كان يعيش حياة بسيطة ومتواضعة.

5- “نيكولا الثاني” قيصر روسيا(300 مليار دولار) : عرفت روسيا في عصره طفرة اقتصادية واجتماعية مهمة ، وعاش مع عائلته في ثراء فاحش قبل أن يتم قتلهم جميعا على يد البلشفيين ليلة 16/17 يوليوز 1918.

4- “اندرو كارنيغي” (30 مليار دولار) : أمريكي من أصل اسكتلندي تمكن في نهاية القرن التاسع عشر من أن يصبح اغني أغنياء عصره بفضل صناعة الحديد ، ويصفه البعض بالمثال الحي للحلم الأمريكي الناجح.

3- “روك فيلير” (340 مليار دولار) : رجل الصناعة الشهير الذي أسس عائلة “فيلير” التي تربعت على إمبراطورية صناعية مهولة بفضل تكرير وإنتاج وتسويق النفط ،ثم اختار التقاعد سنة 1896 وسلم زمام الأمر لابنه ، بعدما أصبح أغنى رجل في الولايات المتحدة وضمن الأسماء القوية في العالم ، كما اشتهر بأعماله الخيرية.

2- عائلة “روتشيلد” (350 مليار دولار) : عرف “آل روتشيلد” في ميدان البنوك و البورصة منذ القرن الثامن عشر ، ويصنفهم الموقع المالي “سيليبريتي نيت وورث” كثاني اكبر ثروة عرفها التاريخ.

1- “مانسا موسى” (400 مليار دولار) : كان على رأس إمبراطورية مالي في القرن الرابع عشر ، عاشت في عهده عصرها الذهبي وامتدت على مساحات شاسعة من القارة الإفريقية ، وكانت لها علاقات دبلوماسية مع البرتغال و المغرب وتونس ومصر. تكونت ثروته من استغلال مناجم الذهب و النحاس الموجودة في الصحراء وكذا من تجارة الملح .

قام سنة 1324 برحلة إلى مكة لأداء فريضة الحج وسط قافلة مهولة كانت سبب شهرته في إفريقيا الشمالية و الشرق الأوسط ، حيث ضمت 60 ألف رجل و 12 ألف عبد ، ويحكى أن عدد الجمال بلغ الثمانين وكانت محملة ب حوالي 300 جنيه ذهبي على شكل مسحوق(لم تكن مالي تعرف العملة بعد) . وكان “مانسا موسى” يوزع الصدقات في طريقه ويبني مسجدا في كل مدينة يصلها يوم الجمعة ، من بينها مسجد “دجينغارايبر” الذي ما يزال قائما في “تومبوكتو”.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات