النائب الاسبق الدكتور محمد أبو فارس في ذمة الله


جراسا -

خاص - توفي مساء الثلاثاء القيادي في جماعة الإخوان المسلمين والنائب الأسبق العلاّمة الدكتور محمد أبو فارس بعد معاناة طويلة مع المرض في المستشفى الإسلامي في عمان .

وأكد الناطق الاعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين معاذ الخوالدة لـ"جراسا" أنه سيتم لاحقا الاعلان عن مراسم تشييع اللاّمة أبو فارس .

و يذكر أن العلاّمة والنائب الأسبق الدكتور محمد أبو فارس من  مواليد بلدة الفالوجة لعام 1940الفلسطينية التي أحتلت عام 1949,

وانتخب نائبا في  البرلمان عام 1989 ثم عاد إليه عام 2003 م قبل أن يفقد عضويته بسبب قيامه بالعزاء بزعيم تنظيم القاعدة في العراق وحكم بالسجن سنتين ثم أفرج عنه بعفو من الملك عبد الله الثاني مع زميله النائب الأردني علي أبو السكر.

ويعد أبو فارس من قياديي  جماعة الاخوان المسلمين وحزب جبهة العمل الاسلامي في المملكة، وقد حصل على دكتوراه في السياسة الشرعية, وهو رئيس قسم الفقه والتشريع في كلية الشريعة في الجامعة الأردنية سابقا , و شريعة سابق بالجامعة الأردنية, وأستاذ مشارك في كلية الشريعة بالجامعة الأردنية, ورئيس مجلس الثقافة والتربية والتعليم لجمعية المركز الإسلامي الخيرية, ومدير مجلس الثقافة والتربية والتعليم في جمعية المركزي الإسلامي الخيرية, وعضو المكتب التنفيذي الأسبق لجماعة الإخوان المسلمين، وعضو مجلس شورى الإخوان والحزب.

من جهتها نعت جماعة الإخوان المسلمين في بيان وصل "جراسا" الدكتور أبو فارس تاليا نصه : 

تنعى جماعة الإخوان المسلمين في الأردن فضيلة الشيخ العلامة الدكتور محمد ابو فارس رحمه الله تعالى الذي وافته المنية عصر اليوم الثلاثاء 3-11-2015 عن عمر يناهز 77 عاما بعد صراع مع المرض.

وأبو فارس احد قيادات الحركة الإسلامية ونائب أردني، من مواليد عام 1938 في بلدة الفالوجة التي أحتلت عام 1949, دخل البرلمان عام 1989 ثم عاد إليه عام 2003 م.

وينتمي أبو فارس للحركة الإسلامية في الأردن، وقد حصل الشيخ على دكتوراه في السياسة الشرعية, حيث شغل عدة مناصب أبرزها رئيس قسم الفقه والتشريع في كلية الشريعة في الجامعة الأردنية, وأستاذ شريعة سابق بالجامعة الأردنية, وأستاذ مشارك في كلية الشريعة بالجامعة الأردنية.

كما شغل منصب رئيس مجلس الثقافة والتربية والتعليم لجمعية المركز الإسلامي الخيرية, ومدير مجلس الثقافة والتربية والتعليم في جمعية المركزي الإسلامي الخيرية, وعضو المكتب التنفيذي الأسبق لجماعة الإخوان المسلمين، وعضو مجلس شورى الإخوان والحزب.

وتاليا السيرة الذاتيه له رحمه الله تعالى :

الدكتور محمد عبد القادر ابو فارس ولد في الفلوجة عام 1938 وتلقى دراسته الابتدائية الاولى في مدينة الفلوجة ثم في مدرسة دورا للذكور في محافظة الخليل بعد لجوء عائلته اليها وذلك في عام 1950 م .

نشأ يتيم الأب فقد توفي والده وهو ابن اثنتا عشرة سنة بعدما أصيب بمرض استفحل فيه وانهكه , بعد وفاة والده عاش الشيخ في كنفه والدته وعمه الحاج (أحمد يوسف) ابو فارس.

تلقى تعليمه الثانوي في مدرسة الحسين بن علي في الخليل وتخرج منها في عام 1975 م .

وبدأ يتردد على شعبة الاخوان المسلمين في الخليل عام 1952 م وكانت هذه بداية انطلاقه في العمل الدعوي والتنظيمي , وفي عام 1958 صدر قرار بتعيين الشيخ معلما في وزارة التربية والتعليم في قرية ابو نصير .

وفي عام 1964 انتسب الى جامعة دمشق لدراسة الشريعة الاسلامية بعدها تم التعاقد معه في وزارة المعارف القطرية للعلمل معلما .

عاد الشيخ الى الاردن بعد أن قرر العودة والاستقالة من عمله في نهاية عام 1971 . وفي عام 1974 حصل الشيخ على شهادة الدكتوراه من جامعة الأزهر في السياسة الشرعية مع مرتبة الشرف الأولى ورشحته الجامعة الأردنية لنيل جائزة الدولة التقديرية للأبحاث والدراسات الإسلامية , عين في الجامعة الأردنية استاذا في قسم الفقه والتشريع ثم رئيسا لقسمه حتى فصله الحاكم العسكري عام 1985 ,.

اعتقل الشيخ عدة مرات منها عام 1986 في قضية جامعة اليرموك وكان آخرها عام 2006 على خلفية قضية النواب .

شارك في عدة مؤتمرات داخليه وخارجية علمية وفكرية ودعوية وسياسية , وعمل رئيسا لمجلس التعليم والثقافة في جمعية المركز الإسلامية .

وكان عضوا في مجلس النواب الأردني عام 1989 وعام 2003 وكان مقررا للجنة التحقيقات النيابية ومقررا للجنة القانونية .

تولى الشيخ عدة مراكز قيادية عديدة في جماعة الاخوان المسلمين فقد كان نائبا لشعبة صويلح لمدة تزيد عن 30 سنة وعضوا في مجلس الشورى للجماعة لدورات عديدة وعضوا في المكتب التنفيذي لعدة دورات , كما كان عضوا في مكتب الارشاد العالمي , كما تولى عدة مناصب في حزب جبهة العمل الاسلامي فكان عضوا في مجلس لعدة دورات ورئيسا لفرع عمان الخامس .

اشرف على العديد من الرسائل العلمية داخل الاردن وخارجه , وله من المؤلفات ما يزيد عن ستين مؤلفا وكتابا في مختلف العلوم الشرعية من فقه وسياسة وشرعية وتفسير وسيرة وتزكية , وساهم في تأليف مناهج التربية الاسلامية لدول عدة مثل عمان وقطر وكذلك الاردن .

رحمه الله الفقيد فقيد الحركة الاسلامية والوطن والأمة .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات