اعفاء شركات النقل العام من الضرائب والرسوم الجمركية


جراسا -

خاص - قرر مجلس الاستثمار منح مزايا اضافية لقطاع نقل الركاب وتمديد فترة الاعفاء للمشاريع الاستثمارية التي لم تستكمل التنفيذ خلال مدة الاعفاء في التشريعات السابقة واعفاء النشاط التجاري في المناطق الحرة من ضريبة الدخل ومنح اعفاءات للشركات الناتجة عن اندماج شركات التأمين مثلما قرر الموافقة على انشاء منطقة تنموية لتسويق وتجارة المواشي .

واشار رئيس هيئة الاستثمار الدكتور منتصر العقلة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر الهيئة ظهر السبت بالشراكة مع رئيس الوزراء عدبالله النسور الى ان مجلس الاستثمار قرر منح مزايا اضافية لقطاع نقل الركاب بهدف تطويره وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين شملت اعفاء الشركات المشغلة لحافلات التردد السريع بين مدن المملكة من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات كما قرر اعفاء الشركات العاملة على خطوط النقل العام للركاب من الرسوم الجمركية وضربية المبيعات شريطة ان تكون الشركات المالكة المشغلة لحافلات النقل العام على الخطوط المنتظمة بحد ادنى 20 حافلة وان تكون سنة صنع الحافلات من موديل سنة التسجيل وان يكون متوسط العمر التشغيلي للاسطول العامل لديها لا يقل عن 10 سنوات طيلة فترة الاستثمار والتشغيل .

واشار رئيس الوزراء بهذا الصدد الى ان قطاع نقل الركاب يحتاج الى معالجة حيث اننا ما زلنا متأخرين عن المستوى العالمي في هذا المجال لافتا الى ان الدولة في ظل هذه الظروف الاقتصادية لا تستطيع انجاز التطويرات المطلوبة لهذا القطاع والافضل ان تترك هذه المهمة للقطاع الخاص بعد منحه الاعفاءات اللازمة .

كما اشار الى ان هذه الاعفاءات تشمل حافلات التردد السريع في عمان وحافلات التردد السريع ما بين عمان والزرقاء التي سيتم طرح عطاؤها خلال شهر .

وقالت وزيرة النقل لينا شبيب ان الوزارة عملت خلال السنتين الماضيتين على تطوير هيكلة قطاع نقل الركاب التي تبلغ ملكية الافراد فيه نحو 80 بالمئة واشارت الى ان قرار اعفاء الشركات العاملة في قطاع نقل الركاب يشمل الشركات التي تمتلك الحد الادنى وهو 20 حافلة شريطة ان تكون جديدة وان لايزيد متوسط عمر الحافة خلال فترة الاستثمار عن 10 سنوات وان يكون لها سجل نظيف في حوادث الطرق ومواصفات صديقة للبيئة .

واضافت ان الحافلات التي سيتم استخدامها في مشروعي التردد السريع داخل امانة عمان وبين عمان والزرقاء هي حافلات مكلفة ولذلك تم اعفاء مشاريع النقل الجماعي من الضرائب الجمركية وضريبة المبيعات .

و تاليا نص القرارات المتعلقة باعفاء قطاع النقل العام : 


1 - اعفاء الشركات المشغلة لحافلات التردد السريع (BRT) بين مدن المملكة المختلفة من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات

2 - اعفاء الشركات العاملة على خطوط النقل العام للركاب من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات وضمن الشروط التالية :

- الشركات المالكة والمشغلة لحافلات النقل العام على الخطوط المنتظمة وبحد أدنى 20 حافلة .

- أن تكون سنة صنع الحافلات من موديل سنة التسجيل و أن يكون متوسط العمر التشغيلي للأسطول العامل لديها لا يقل عن 10 سنوات طيلة فترة الاستثمار والتشغيل .

- أن تكون الشركة موقعة عقدا تشغيليا مع هيئة تنظيم النقل البري أو الجهة المختصة يتضمن الالتزام بالمواصفات الفنية المطلوبة للحافلات وتتوفر لديها عوامل السلامة العامة وصديقة للبيئة والالتزام بالخطة التشغيلية واستخدام نظام التذاكر أو البطاقات الذكية لاستيفاء الأجور وأنظمة تحديد الموقع .

- المحافظة على سجل مروري جيد من حيث أعداد الحوادث والمخالفات المرورية والتشغيلية .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات