العساف يحمل التشريعات والاعلام والتاجر المسؤولية عن انفجار الجمرك


جراسا -

قال مدير عام الجمارك اللواء منذر العساف ان هناك 19 حاوية العاب نارية في جمركي العقبة وعمان .

واضاف العساف ان التشريعات الناظمة للعمل الجمركي لا تسمح بإتلاف هذه البضاعة المهربة خصوصا مع وجود قضايا بحق مهربيها منظوره امام الجهات القانونية المختصة.

وبين ان الدائرة شكلت لجانا منذ اكثر من سنة لتعديل تشريعات العمل الجمركي تحقيقا لليسر والسهولة في العمل والابتعاد عن المعيقات والعراقيل التي تقف عائقا امام مهمتها في تحقيق مصلحة المواطن، داعيا الجهات المختصة للإسراع في اقرار هذه التعديلات.

واوضح ان حادثة انفجار حاوية الالعاب النارية في جمرك عمان تمت اثناء عملية نقل للبضاعة من حاوية الى حاوية لتغير الخط الملاحي المنشود، مضيفا بان هذه الحاوية حصلت على استثناء في بيعها والذي تم من خلال مزاد علني.

وبين العساف ان الجمارك تعاني في تعاملها مع هذا النوع من البضائع الخطرة والمحظور استخدامها على الاراضي الاردنية ابتداء من معاينتها والتي يتم الافصاح عنها في البيان الجمركي بأنها مواد مختلفة ولا تحمل اي درجات من الخطورة وبالتالي يشكل تخزينها الاولي قبل معاينتها مخاطرة للاسباب السابقة يلي تلك العملية اكتشاف التهريب وتسجيل قضية تهريب بحق صاحب الحاوية الامر الذي يضع الدائرة امام خيارين اما بيعها في مزاد علني ورصد المبلغ في قيد القضية او تخزينها لحين البت القضائي في القضية ليصار الى اعادة تصديرها من قبل التاجر.

واشار في هذا الخصوص الى انه تم تخصيص الساحة الحالية في جمرك عمان ضمن الوضع المتاح لتخزين هذه الحاويات وتمت مراعاة كافة اسباب السلامة لذلك بإبعادها عن الشارع العام وعن مبنى الدائرة واماكن تواجد المخلصين والمراجعين موضحا بان ساحات جمرك عمان كافة مؤمنة لدى شركة تأمين محلية.

وكشف العساف عن قرار لرئيس الوزراء بهذا الخصوص بتخصيص ساحة لتخزين البضاع الخطرة خارج جمرك عمان للسلامة العامة بوجود حراسة امنية مشددة عليها خوفا من سرقتها والتعامل معها بشكل غير آمن.

واستهجن العساف الهجوم غير المبرر من قبل بعض وسائل الاعلام بتحميل الدائرة مسؤولية الانفجار موضحا بان الدائرة اولا وضعت الحاويات ضمن الساحات المتاحة باقل درجات الخطورة، ثانيا التشريعات لا تسعف بإتلافها، ثالثا البضاعة تم بيعها ومسؤولية نقلها وتفريغها للتاجر المشتري، داعيا هذه الوسائل بتوخي الدقة في نقل الخبر والرجوع الى الدائرة للاستفسار واستيضاح اي معلومة.

وبين ان الدائرة قدمت عبر تاريخها العديد من الشهداء اثناء تأدية واجبهم في تحقيق مصلحة الوطن والمواطن واليوم تزف الدائرة الشهيد النقيب سهيل الفارس لينضم الى كوكبة شهداء الواجب في المملكة مسترحما على الاشقاء المصريين الذين لاقوا حتفهم في الحادث.بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات