"الزراعة" تدعو لعدم التسرع بقطف ثمار الزيتون


جراسا -

دعت وزارة الزراعة مزارعي ومنتجي الزيتون إلى عدم التسرع في قطف ثمار الزيتون، وضرورة اتباع الخطوات السليمة بجنيها، ومتابعة علامات نضجها أكان للتخليل أم لإنتاج الزيت، وذلك نتيجة للارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة خلال آب (اغسطس) الماضي ما أثر على الثمار.

وبين الناطق الإعلامي بالوزارة نمر حدادين، في تصريح صحفي أمس، أنه قبل البدء بقطف الثمار لغرض التخليل الأخضر يجب التأكد من اكتمال حجم الثمار وتغير اللون إلى الأخضر الفاتح.

ولفت إلى أن قطف زيتون التخليل الأسود يتم بعد أسبوعين من اكتمال اللون الأسود، أما القطف لإنتاج الزيت يجري بعد تلون 75 % من ثمار الشجرة الواحدة باللون الأسود.
وشدد حدادين على ضرورة مراعاة الاختلافات المناخية بين المناطق الحارة (الغورية والشفا غورية) والمناطق الباردة (المرتفعات) عند القطاف.

ونصح المزارعين بجمع الثمار المصابة وعزلها عن السليمة وعدم استخدام العصي في القطاف، ونقل الثمار بعبوات جيدة التهوية، والحجز مسبقا مع المعصرة للعصر دون تأخير، لما لذلك من دور كبير في الحصول على إنتاج جيد من الزيت كما ونوعا.

وبين حدادين أن فترة نضج ثمار الزيتون تبدأ منذ ظهور بقع بنفسجية اللون على الثمرة، وتنتهي عندما يتلون اللب بكامله بهذا اللون، إذ يرتفع المحتوى الكلي للزيت في الثمرة، بما يتناسب مع تقدمها في النضج، ويصل إلى أقصاه ويصبح مستقراً عندما تختفي الثمار الخضراء من على الشجرة.

وأوضح ان القطاف المبكر جداً أو المتأخر، له تأثير سلبي على كمية ونوعية الزيت معاً، فالمبكر يعطي فرصة للتخزين الأفضل للزيت أكثر من القطاف المتأخر، كما أن الزيت يكون أقل عرضة للتحلل، ويحتوي على كمية أكبر من المركبات الفينولية.

وأشار حدادين إلى أن تأخير موعد القطاف كثيراً يؤثر سلباً على نوعية الزيت، بحيث تزداد حموضة الزيت في الثمار التي تبقى على الأشجار لفترة طويلة، بسبب نشاط أنزيم اللايبيز.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات