الحكومة تحظر حمل السلاح حتى المرخص


جراسا -

قرر مجلس الوزراء الموافقة على التعديلات المقترحة على مشروع قانون الاسلحة والذخائر لغايات منع استخدامها الا من قبل الاشخاص والجهات التي حددها القانون تأكيدا على تعزيز هيبة الدولة.

وينظم المشروع موضوع التعامل بالأسلحة والذخائر وحصره بأشخاص ضباط وافراد القوات المسلحة والاجهزة الامنية والعاملين والموظفين في الحكومة المرخص لهم قانونا بحمل السلاح مثلما تم ادخال تعديلات على مشروع القانون تمنع بصورة مطلقة حمل او بيع او شراء او حيازة او استيراد اي نوع من بنادق الصيد التي تعمل بواسطة مخزن ذخيرة ثابت او متحرك.

ويحظر المشروع حمل السلاح من قبل الاشخاص المرخص لهم بحمله، في المنشآت والمباني الرسمية والجامعات والمعاهد العلمية، وكذلك اثناء الاحتفالات الرسمية والعامة والمؤتمرات والاجتماعات والمسيرات.

كما يحظر على الاشخاص الطبيعيين التعامل بالأسلحة الاتوماتيكية واعتبار الرخص الممنوحة في هذا المجال ملغاة حكما، وحصر ترخيص المسدسات بالشخص الطبيعي والمعنوي، اما السلاح الاتوماتيكي فيحصر بشركات الحماية والحراسة الخاصة.

وبموجب المشروع اصبح موضوع الاتجار بالأسلحة والذخائر وصيانتها واصلاحها واندية الرماية الخاصة والحماية والحراسة الخاصة وممارستها كمهن مرهون بموافقة وزير الداخلية.

واشتمل مشروع القانون على عقوبات تراوحت بين الحبس والاشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن 3 اشهر ولا تزيد على 3 سنوات او بغرامة الف دينار او بكلتا العقوبتين على كل من اطلق عيارات نارية في مناسبات الافراح او ما شابهها مع مصادرة سلاحه.
وبموجب التعديلات الجديدة تمت اضافة مواد جديدة على مشروع القانون تمنع بصورة مطلقة حمل او بيع او شراء او حيازة او استيراد اي نوع من بنادق الصيد التي تعمل بواسطة مخزن ذخيرة ثابت او متحرك يتسع لأكثر من طلقة (بمبكشن او اتوماتيك) ويستثنى من ذلك القوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي والامن العام وقوات الدرك والمخابرات العامة والدفاع المدني واي مستخدم في الحكومة سلمت اليه بمقتضى وظيفته.

كما تعتبر جميع رخص اقتناء وحمل بنادق الصيد الوارد ذكرها ملغاة حكما ويتوجب على المرخص بأسمائهم تلك البنادق تسليمها الى اقرب مركز امني خلال مدة ستة اشهر من نفاذ احكام القانون على ان يتم تعويضهم تعويضا عادلا وبخلاف ذلك يعتبر حائزي تلك البنادق مخالفين لأحكام هذا القانون.

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على توزيع عوائد ترخيص المركبات للعام 2015 على البلديات والمقدرة بنحو 32 مليون دينار منها خمسة ملايين دينار لأمانة عمان الكبرى.

وكان مجلس الوزراء وافق على اعتماد معادلة جديدة لإعادة هيكلة توزيع الدعم الحكومي على البلديات وبشكل يضمن تحقيق معايير العدالة والمساواة بين البلديات.

وستسهم هذه العوائد في تمكين البلديات من اقامة مشاريع خدمية وبنية تحتية وآليات ومشاريع استثمارية تسهم في توفير فرص عمل والحد من مشكلتي الفقر والبطالة.

على صعيد آخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على تشكيل لجنة توجيهية برئاسة امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية لدراسة موضوع تزويد الصناعات بالغاز الطبيعي من جميع الجوانب التعاقدية والفنية والقانونية واعداد التوصيات اللازمة ورفعها الى مجلس الوزراء خلال فترة شهرين من تاريخه.

ويتيح مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال بواسطة البواخر عبر ميناء العقبة والبدء بالتشغيل التجاري للمشروع امكانية تحول الصناعات وخاصة الكبرى لتحويل مراجلها للعمل على الغاز الطبيعي بدلا من الزيت الثقيل الامر الذي من شأنه تخفيض فاتورة استيراد المشتقات النفطية.

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام التنظيم الاداري لوزارة الشؤون السياسية والبرلمانية والاسباب الموجبة لمشروع نظام التنظيم الاداري لوزارة التنمية الاجتماعية لسنة 2015.

وجاءت الاسباب الموجبة لمشروعي النظامين لوضع هيكل تنظيمي يعكس عمل وزارتي الشؤون السياسية والبرلمانية والتنمية الاجتماعية ومهامهما ولتحديد ارتباط الوحدات التنظيمية فيهما وبيان مهامهما واجراءات عملهما واساليب الاتصال والتنسيق فيما بينهما.-(بترا)



تعليقات القراء

ابو عواد
منع اسلحة الصيد وبما انه لا يوجد عنا بحر لصيد السمك فاصبحنا بلد مميز ايضا بمنع هواية الصيد قطعا
14-10-2015 08:11 PM
مستشار امني سابق
قرار سيجعل تداول الاسلحه الغير مرخصه بكثره بايدي المواطنين والمستفيد الاول من هاذا القرار المهربين وتجار الاسلحه الغير قانونيين ارجو من الحكومه واصحاب القرار في الديوان الملكي اعادة النظر بالقرار
14-10-2015 08:45 PM
ابومحمد الحويطي
حسب خبرتي في الموضوع القرار لصالح اشخاص معينين لهم في تهريب الاسلحه وبيعها في الاردن بالاسعار التي يريدونها قبل القرار كان المواطن يشتري السلاح من محل قانوني مما اخذت تجاره المهربين بالنزول مع الخساره
14-10-2015 08:53 PM
الهاشمي الشمالي
قرار في الاتجاه الصحيح تاخر كثيرا
14-10-2015 10:12 PM
الى معالي وزير الداخليه
لاننا نحب ان ترجع هيبه الامن للشارع نرجو اعادة النظر بالقوانين وكيفية تنفيذها بحق مستحقيهالاننا نعتقد ان قوة القانون"النافذ" هي قوه الامن وهذا بالدرجه الاولى وقبل كل شئ
14-10-2015 10:26 PM
شاهر
هل يطبق على جميع المملكة
14-10-2015 11:02 PM
وجهة نظر
ماهو السبب في شمول جميع المواطنين في الاردن بهاذا القرار ماتم تحليله تبين حسابات شخصيه بين مسؤولين وتجار مستوردين الاسلحه وهكذا الامور تجري في الاردن تتم تصفيه الحسابات اثناء تولي المناصب
14-10-2015 11:25 PM
مغترب خليجي في الاردن
الشعب الاردني منهم اصحاب الاموال والمسؤولين هم بالعاده لايعرفون الحياه اليوميه لباقي افراد الشعب فماعليهم الا تطبيق قوانين بحقهم ومحاربتهم بارزاقهم حتى في الصيد الذي احله الله لهم فاتقو الله
رد بواسطة صياد الحلوين
اي صيد يارجل احنا ماعنا صيد القرار صحي ولازك تكون العقووبة من سنة الى ثلاثة سنوات سجن عشان مايطلع بكفالة لانه صار الهمل بحملوا سلاح
رد بواسطة صياد اردني
صياد الحلوين اذا انت ما بتعرف غير المناطق المبنية هذه مشكلتك..و هواية الصيد باقية للابد..و اهل الرحلات و البر لن يتخلوا عن هوايتهم المشروعة شرعا و قانونا
رد بواسطة انا سلطي ياهنيالي
المواطن الاردني الصالح العاقل الراشد هو من يتم منحه رخصه سلاح... اللي بتحكي عنهم هم اللي بيحملوا السلاح بدون ترخيص لانهم اصلا ما بيطلعلهم ترخيص
14-10-2015 11:34 PM
صياد من جمعية الصيادين
ارجو من جميع الصيادين المرخصين رفع برقيه لمقام صاحب الجلاله الملك عبدالله الثاني بشأن هاذا القرار
15-10-2015 12:01 AM
rami a.a
اعتقد انه قرار خاطئ..الشعب الاردني طول عمره مسلح و ما صدر منو شي يمس امن الدولة ...قرتر مثل هذا رح يسهل اقتناء السلاح لعدم خضوعه للرسوم..والشعب مش فارقة معو مرخص او مش مرخص..نرجو اعادة النظر بالقرار
15-10-2015 04:55 AM
مغترب اردني....امريكا
ألقرارات سليمة جداً مادامت تسمح للمواطن العادي شراء وإقتناء فقط لقطعة مسدس للحمايه الشخصيه.
اتمنى ان يكون هنالك بنداً يسمح لمن بحوزته قطعة مسدس غير مرخص ان يكون له الحق بترخيصه.
رد بواسطة اقعد ساكت
انت خليك ب امريكا .....يعني ما شفت ب امركيا محلات الاسلحة و سهولة اجراءات البيع و الترخيص.......
رد بواسطة رد على.خليك ساكت
ولاية كاليفورنيا لاتسمح لك شراء سلاح رشاش،تسمح لك بندقية صيد وتحت شروط،تسمح لك شراء مسدس بعد ان تجتاز إختبار السلامه وكيفية إستعماله حسب شروط السلامه،إن كنت من اصحاب المشاكل لاتسمح لك.
تعطيق ..يتبع
15-10-2015 10:58 AM
تابع
تعطيك رخصة إقتناء فقط ورخصة الحمل لها حالات خاصه ولها قيود.
عزيزي لاتتكلم بما لاتعرف.
15-10-2015 12:54 PM
السلام عليكم
تحياتي للجميع
هل تم تنفيذ القرار ام انه تحت الدراسة
وان كان القرار صحيحا فهنيئا لاسلحة الصيد المهربةوالغير مرخصة
15-10-2015 01:06 PM
اردني قانوني
انا اردني صادق ومنتمي ومقدس للقوانين الصائبه ماذنبي انني التزمت بالقوانين ورخصت سلاحي بموافقه امنيهفانني اعتبرت نفسي الان مخطئ ومذنب باتباع القانون
15-10-2015 01:44 PM
شوبكي
اوءيد رأى الثاني والملاحقة للأسلحه غير المرخصه والتعديل يجب ان يكون ياحكومه بتشديد العقوبه على استعمال السلاح غير القانوني والذي رخص سلاحه بموافقتكم لم يكن مجرما ولا صاحب اسبقيات فعدلوا هذا القانون
15-10-2015 01:52 PM
المخلص الصادق
سيندم كل من رخص سلاحا واتبع القوانين وسيجبر على المخالفه مستقبلاولا يمكن استغنا الاردني عن اقتنا السلاح مهما يكن ويكفي فسادا يامعدلين القانون وشددوا العقوبات علي الخارجين على القانون الفائز غير المرخص
15-10-2015 02:01 PM
محمد موسى ابو الفول
ان هذا القرار بلسان حاله عقوبة لمن يحب النظام والقانون وان لم يكن كذلك فلماذا قام بترخيص سلاحه اما الذي لا يقوم بترخيص سلاح يمتلكه فهو بطبيعة الحال غير مكترث للقانون وسوف يبقى مالكا للسلاح فأين نحن؟؟
15-10-2015 02:43 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات