مشاريع ومبادرات امانة عمان لتأمين السلامة العامة على الطرقات


جراسا -

تتابع امانة عمان التقاطعات المرورية و الطرق التي يرصد عليها حوادث متكررة  وتضع اقتراحات وحلول تاخذ بالاعتبار الموائمة بين حاجة المركبات وحاجة المشاة للوصول لمستوى عال من السلامة على شبكة الشوارع.

وتتركز جهود الامانة في تأمين السلامة المرورية على جانب تنفيذي يومي من علامات للطرق كتحديد مسارب المركبات وجوانب الطرق،واقامة ممرات مشاة،ومواقع مهدئات السرعة ( المطبات )،وعاكسات جانبية للانفاق والجسور والمنحدرات والشوارع الشريانية.

وتعمل الامانة  مع مؤسسة حكمت للسلامة المرورية على تنفيذ برنامج "مدارس اكثر امنا " حيث تم انجاز بنى تحتية لمحيط  64 مدرسة تقع على شوارع رئيسية من دربزينات وممرات مشاة. وعلى تنفيذ مبادرة "شوارع اكثر امنا" التي تم من خلالها تركيب  3 جسور مشاة مع وضع دربزينات بالجزر الوسطية اسفلها  لفصل المشاة عن الطريق وبتبرع من القطاع الخاص.

ونفذت امانة عمان في جبل الزهور الى جانب مؤسسة حكمت للسلامة المرورية ضمن مبادرة "احياء اكثر امنا " ارصفة وممرات مشاة وحدائق وملاعب لاستقطاب الاطفال وابعادهم عن الشوارع .

وتشارك في مركز التميز للسلامة العامة الذي انشئ العام الماضي بشراكة ما بين  امانة عمان والجامعة الالمانية وحكمت السلامة المرورية ووزارة البلديات بهدف  تدريب وتعريف  الاشخاص على ادوات السلامة المرورية والمشاة . بالاضافة الى تعاونها مع الجمعية الاردنية للوقاية من حوادث الطرق من خلال توعية طلاب المدارس والجامعات.

ولامانة عمان ومديرية الامن العام ــ ادارة السير جهد مشترك في مجال السلامة المرورية حيث تم تاسيس مكتب للإدارة المشتركة مقره أمانة عمان يضم مندوبين من الفريقين لمتابعة وتنفيذ برامج العمل والقرارات والطلبات والملاحظات الواردة من قبل مديرية الأمن العام وأمانة عمان ،  فضلا عن تمويل امانة عمان تجهيز وتدريب مجموعة من العاملين في إدارة السير لتطوير مهاراتهم وقدراتهم الميدانية بما يحقق السلامة المرورية. ولدائرة السير جهود في ادارة المرور و تنظيم الحركة لا يقل اهمية عن دورها التنسيقي مع الامانة في اقامة المواقف وتبادل المعلومات.   
 
وتتلخص خطة الامانة في  تعديل مسارات وجوانب الطرق لعدد من الشوارع الشريانية ذات النشاط الاقتصادي والاجتماعي لتكون امنة للمشاة على تعديل وضع الارصفة ، ووضع مواقع مرور للمشاة امنة كالجسور العلوية وتعديل تصاميم البعض منها ، فضلا عن تهدئة السرعات على سبيل المثال لا الحصر شوارع ( المدينة المنورة ، الاعيان خلف كارفور، سعيد خير ، زهران ) عن طريق وضع مهدئات سرعة وتنفيذ مسارب  مناسبة وزيادة الرقابة الالكترونية عليها " الرادارات". 

 و في مجال خطة امانة عمان لانسيابية المرور التي يوليها امين عمان المهندس عمر المعاني  والقائمين على الامور التنفيذية اهتمام كبير اتخذت الامانة  عدة اجراءات كتطوير منظومة النقل العام للحد من عزوف المواطنين عن استخدام وسائط النقل،و تنفيذ تقاطعات مرورية حيوية كالشميساني ومرج الحمام ــ جبل عرفات ،وتدشين مركز التحكم بالاشارات الضوئية بكلفة  مليون دينار والذي تم من خلاله ربط 96 اشارة ضوئية بمركز تحكم واحد حيث سيتم العام المقبل استكمال الربط لباقي الاشارات الضوئية .

وتنفق امانة عمان سنويا لتامين السلامة المرورية على الطرقات مليون دينار على دهانات الطرق ، و200  الف دينار على العاكسات الارضية ، و50 الف دينار على العاكسات الجانبية وفواصل الشوارع .

ويبلغ حجم انفاقها  السنوي على شواخص ارشادية وتحذيرية على جوانب الطرق والمواقع الخطرة 800 الف دينار، و 600 الف دينار على صيانة وتنفيذ  الاشارات الضوئية ، وحوالي مليون دينار على جسور المشاة البالغ عددها 150 والتي قامت بتنفيذ 33 منها العام الماضي مع وضع  دربزينات اسفلها على الجزر الوسطية  لفصل المشاة عن الطريق .

وتصل كلفة اعمال انارة الطرق والشوارع 2 مليون دينار سنويا وتشمل تركيب وحدات انارة جديدة وصيانة اللمبات وتركيب اعمدة انارة واعمال الصيانة الروتينية للانارة والصيانة الوقائية من استبدال اعمدة ووحدات انارة نتيجة التقادم او تضرر الاعمدة نتيجة الحوادث ، فيما تصل  كلفة الاستهلاك السنوي للكهرباء في الشوارع الى  5 مليون دينار .

وتعتبر الانارة  واحدة من العوامل الرئيسية لتامين السلامة المرورية على الطرق حيث تقوم الامانة بعمل صيانة وادارة لها، وتركيب اجهزة خاصة لتوفير الطاقة حيث تم تركيب 10 اجهزة على شارع الاردن خفضت استهلاك الطاقة بنسبة 20بالمائة ، فضلا عن توجه الامانة لتخفيف الانارة بالشوارع الرئيسية بعد الساعة الثانية عشر ليلا من اجل تخفيف كلفة الاستهلاك بمقدار الثلث



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات