ارتفاع انتاج الزيتون للعام الحالي


جراسا -

قالت مصادر في وزارة الزراعة: إن المؤشرات الأولية لدى اللجان الفنية القائمة على إعداد قاعدة بيانات حول موسم الزيتون للعام الحالي تفيد بأن إنتاج الموسم الحالي سيكون أعلى من العام الماضي.

وبينت المصادر أنه من المرتقب في غضون أيام أن تفرغ اللجان والكوادر العاملة في مختلف مديريات الزراعة، والتي شرعت بعملها مطلع الشهر الحالي للتأكد من تطبيق الشروط البيئية والصحية والسلامة المهنية للمعاصر، من إعداد قاعدة البيانات التي أعدتها حول الموسم الحالي، والإجراءات المتعلقة بهذا الصدد، بغية تجديد ترخيص المعاصر القائمة على مستوى المملكة، عبر مراقبة تلك المعاصر ومدى جاهزيتها واستعداداتها لموسم عصر الزيتون.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد، إلى أن كميات الإنتاج للعام الماضي من ثمار الزيتون بلغت 180 ألف طن، ونحو 25 ألف طن زيت، وهي كمية تغطي حاجة السوق المحلية، علماً بأن عدد المعاصر القائمة على مستوى المملكة يبلغ 128 معصرة حديثة، وبطاقة إنتاجية تقدر بنحو 365 طنا في الساعة. يشار إلى أن الوزارة أجرت الموسم الماضي تعديلات على تعليمات تشغيل معاصر الزيتون من خلال تحديث المكبس والفراز بحيث لا يتجاوز عمرها التشغيلي 5 سنوات.

وتضع وزارة الزراعة بدورها في كل موسم آلية لتسويق منتج زيت الزيتون بالتعاون مع نقابة أصحاب المعاصر والجهات ذات العلاقة، لحماية المستهلك من عمليات الغش، إلى جانب بيع المنتج بأسعار مقبولة.

وتحذر الوزارة المواطنين من الوقوع في الغش عند شرائهم منتج زيت الزيتون في المستقبل القريب عند الشروع بعصر الزيتون، وعدم شراء المنتج الا من مصادر معروفة وموثوقة، في الوقت الذي أعلنت فيه الوزارة أنها لن تسمح لعدد من الخارجين على القانون بالتلاعب بمواصفات الزيت الاردني المعروف بجودته العالية، والمعتمدة محليا وعالميا.الدستور



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات