قطيشات: بطاقة أحوال ذكية قريباً


جراسا -

كشف مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات عن أنه سيتم توقيع اتفاقية الأسبوع المقبل بخصوص البطاقة الذكية والممولة من خلال منحة خارجية ليصار بعدها إلى إستصدار بطاقة أحوال مدنية ذكية.

وذكر أن الدائرة تشهد خلال أشهر الصيف إزدحاما كثيفا من قبل المواطنين للحصول على خدمات الدائرة لاستصدار مختلف الوثائق ما شكل ضغطا على الموظفين والمكاتب إستدعى معه تطبيق دوام يوم السبت في بعض المكاتب الرئيسة للتسهيل على المواطنين.

وقال إن الدائرة أنجزت لغاية أوائل الشهر الحالي ما يقارب من مليون و679 ألفا و664 معاملة، مشيرا إلى أن العاصمة تخدم من خلال 16 مكتبا.

وأضاف أن عدد موظفي الدائرة لا يتناسب مع الزيادة السكانية للمملكة أو مع عدد المكاتب التي تم استحداثها في مختلف مناطق المملكة فلم يزد عددهم خلال 18 عاما إلا 104 موظفين، فقد بلغ عددهم في العام 1997، 930 موظفا، وبالعام الحالي بلغ 1034 موظفا.

وأشار إلى افتتاح ستة مكاتب العام الماضي إضافة الى مكتب لأبناء الاردنيات ومكتب العناوين "تحديد عناوين الأردنيين" مؤكدا أن بعض مناطق المملكة بحاجة لمكاتب إلا أن ذلك مرهون بما هو مخصص لدائرة الأحوال وفق الموازنة العامة.

وبين أن عدد المواليد من حملة الجنسية السورية الذين تم تسجيلهم في مختلف مكاتب الدائرة خلال العام الحالي بلغ 14626 طفلا.

وأوضح قطيشات أن إفصاح المواطنين وتصريحهم عن العنوان الخاص بهم يأتي للقانون المعدل لقانون الأحوال المدنية، والذي نص على وجوب أن يصرِّح كل أردني يزيد عمره على 18 عاما لدى الدائرة عن عنوانه المفصل متضمنا المحافظة، المدينة، البلدة، الحي، الشارع، رقم الهاتف أو غير ذلك حسب ما تقتضيه الحاجه.

وأشار إلى أن العنوان التفصيلي للمواطن يختلف كلياً عن مكان الإقامة المثبت على البطاقة الشخصية، ولا يظهر هذا العنوان على الوثائق الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات، وسيتم الاحتفاظ به في قاعدة البيانات الخاصة بالدائرة لاعتماده حصراً في التبليغات القضائية والإدارية والمالية. (بترا)



تعليقات القراء

اردني ذكي
نتمنى ان يكون الموظف ذكي
فهو اهم من البطاقة سواء كانت ذكية ام لا فهي وسيلة واداة والاصل الموظف
مصيبة ان كان الموظف لا سمح الله غبي والبطاقة ذكية
20-08-2015 12:34 PM
الى وزارة الاتصالات -- متى ؟؟
اين الخدمات الالكترونية
ولماذا هذا الازدحام
لماذا لا يتم اطلاق خدمات الكترونية للمعاملات التجديد تحديدا كون كافة المعلومات لديكم
وبهذا يتم اختصار الكثير من الجهد والوقت على الوظف وعلى الدائرة
20-08-2015 03:48 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات