طبيب أردني يُعيد الإبصار لإماراتية فقدته منذ 10 سنوات


جراسا -

سلطت  وسائل إعلام عربية الضوء خلال الأيام الماضية على الانجاز الذي تحقق على يد الطبيب الأردني إستشاري طب العيون في مستشفى الجامعة بالشارقة، الدكتور قاسم الحموري، الذي نجح بإعادة الإبصار إلى عين مواطنة اماراتية.

وبحسب صحيفة الإمارات اليوم، فقد نجح مستشفى الجامعة بالشارقة، في إعادة الإبصار إلى عين مواطنة تُدعى «نضال» (45 عاماً) بعد 10 سنوات من فقدان البصر، وذلك بعد أن خضعت لعملية جراحية بالليزر ــ وحسب الدكتور الحموري، الذي أجرى العملية، فإن المريضة باتت باستطاعتها الآن قيادة السيارة دون الشعور بأي إجهاد في العين.

وأضاف أن "العملية ساعدت على مسح كتلة واسعة من الألياف والأغشية حول عدسة العين، رغم أن المريضة كانت قد فقدت الأمل، بعد أن أخبرها طبيبان بعدم الجدوى من إجراء عملية بالليزر لحالتها، موضحاً أن الجراحة استغرقت 15 دقيقة، وتمكنت بعدها المريضة من الإبصار بوضوح".

وأشار الحموري، إلى أن "المريضة خضعت لجراحة لإزالة المياه البيضاء من إحدى عينيها عندما كانت في سن الـ25، ولكن خلال السنوات الثلاث الماضية تدهورت حاسة البصر لديها وتدريجياً فقدت القدرة على الإبصار تماماً"، لافتاً إلى أنها الآن باتت تتمتع ببصر حاد بدرجة 6/6.

وتابع أن "حدة البصر تعني أن المريض قادر على تحديد حجم الحرف من مسافة ستة أمتار، مؤكداً ضرورة استخدام قطرة عين للحفاظ على رطوبتها، وذلك كإجراء وقائي خلال هذه الظروف المناخية القاسية والجافة".

ونصح البالغين والأطفال بارتداء نظارات شمسية للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية القاسية التي تضر العين، ومراجعة طبيب العيون فور ملاحظة إحمرار في العين أو ألم أو ضعف في البصر، محذراً من مخاطر استخدام الهواتف المتحركة، أو مشاهدة التلفاز لفترات طويلة، أو إدمان الألعاب الإلكترونية على قدرة العين. ونصح بتقليل فترات الجلوس أمام الشاشات، والابتعاد عنها مسافة كافية.

وشدد الحموري على أهمية مراجعة مرضى السكري لطبيب العيون بانتظام، لاسيما مع انتشار مرض السكري والأمراض الاستقلابية، وحث الحكومة على إقامة برنامج فحص عيون لطلاب المدارس لاكتشاف أي عيوب انكسار أو مشكلات خلقية مبكراً.



تعليقات القراء

مشعل
الشكر لله اولا
هذا شرف وفخر للاردن واطبائه
الله معه والى التقدم الطبى بعون الله
17-08-2015 11:44 AM
حازم
لماذا يعمل هذا الطبيب في الشارقة اليست بلده اولى به
رد بواسطة جمال عاصي
" لماذا يعمل هذا الطبيب في الشارقة" لانه وبكل بساطة لو كان عنده فرصة جيدة هنا بالاردن لما تقاعس ولو للحظة...ولم يغترب معظم الاردنيون فقط لتحسين اوضاعهم المعيشية
رد بواسطة حازم
اعرف ذلك الاردن بلد فقير ومع ذلك مثل ذلك الطبيب على البلد ان تكافئة ثم ان الشهرة تجلب له المال ووجوده في بلده راحةله ولو كان الراتب اقل
17-08-2015 12:45 PM
احمد النعيمي/ابو منيزل
الاخ الدكتور الفاضل قاسم الحموري المحترم . ليس بغريب عليك ايها الطبيب البارع ابا زيد فانت اهلا لرسالتك الطبية . نتمنى لك المزيد من التقدم والنجاح وفقك الله وبارك فيك وسلامي للابناء الاعزاء.
17-08-2015 01:34 PM
د محمد الصرايرة
كفاءة نادرة وانجاز علمي متقدم مبارك
والحمدلله على السلامة
17-08-2015 01:59 PM
د . محمد سعد المومني
الاخ الصديق الدكتور قاسم المحترم
نبارك لك هذا الانجاز فهو ليس بغريب عليك نتمنى لكم مزيد من التقدم والازدهار ونفع الله بكم الامه
17-08-2015 03:03 PM
محمد غيث بطاينه
اعتقد انه راح ييجي يوم نطلع دول الخليج للعلاج هناك لأن اطباء الوطن تركوا البلد بحثاً عن حياه افضل.
17-08-2015 05:18 PM
يونس العابد
كان عنده فرصه فهو عقيد متقاعد من الخدمات
18-08-2015 02:52 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات