الإعلان عن أسباب تحطم طائرة مازن الدعجة في لندن


جراسا -

أعلن مكتب تحقيقات الطيران السعودي اليوم الأربعاء، نتائج التحقيق الأولية لحادث تحطم الطائرة الخاصة المسجلة في السعودية أثناء هبوطها بمطار بلاكبوش في لندن ببريطانيا نهاية شهرتموز (يوليو) الماضي، مما أدى إلى احتراقها ووفاة ركابها الثلاثة وهم من أسرة أسامة بن لادن وقائدها الطيار الأردني مازن الدعجة.

وأوضح المدير العام لمكتب تحقيقات الطيران الكابتن إبراهيم بن سلمان الكشي بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن نتائج التحقيق في الحادث الذي يجريه مكتب تحقيقات حوادث الطيران البريطاني، ويشارك فيه ممثل معتمد من مكتب تحقيقات الطيران السعودي، تضمنت بحسب التقرير المبدئي لفريق التحقيق في الحادث عدداً من النقاط جاء من أبرزها، اقتراب الطائرة عند بداية مدرّج الهبوط على سرعة 150 عقدة في حين أفاد مُصنّع الطائرة وبحسب المعطيات المتوفرة من مشغل الطائرة بأن السرعة المناسبة للهبوط هي 108 عقدة.

وأضاف أن التقرير كشف أن ملامسة عجلات الطائرة لسطح مدرج الهبوط كان على مسافة 710 امتار من بداية المدرج مبقيا مسافة 349 متراً فقط من الطول المعلن لمدرّج الهبوط وهو 1059 متراً, موضحا أن سرعة الطائرة عند ملامسة أرض المدرج كانت 134 عقدة مما يتطلب وبحسب تقدير الشركة المصنّعة للطائرة مسافة 616 متراً لوقوفها.

وبين أن التقرير أشار إلى استمرار الطائرة بالسير على أرضية المدرّج حتى نهايته وخروجها لتصطدم وتتجاوز مرتفعا يفصل المطار عن موقع مزاد للسيارات مجاور للمطار وأدى إلى ارتطامها بمجموعة من السيارات المتوقفة في الموقع واشتعال النار بها.

وأكد الكابتن الكشي استمرار التنسيق والمتابعة مع مكتب تحقيقات حوادث الطيران البريطاني إلى حين إصدار التقرير النهائي الذي سيتضمن الأسباب والملابسات التي أدت إلى حادثة تحطم الطائرة وإصدار توصيات السلامة الهادفة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

يذكر أن مكتب تحقيقات الطيران السعودي عين ممثلا معتمدا للتنسيق ومتابعة إجراءات التحقيق مع مكتب تحقيقات حوادث الطيران البريطاني والذي يقوم بالتحقيق لمعرفة الأسباب التي أدت إلى وقوع الحادثة نظراً لوقوعها على الأراضي البريطانية, وقد قام ممثل المكتب بالتنسيق مع سفارة السعودية في لندن, وزار مكتب تحقيقات حوادث الطيران البريطاني واجتمع برئيس المحققين في الحادث للوقوف على مجريات التحقيق.



تعليقات القراء

طيار متقاعد
٨٧٪ من حوادث الطائرات في العالم ( حسب اخر الإحصائيات ) ناتجة عن اخطاء طيارين .
12-08-2015 04:56 PM
مسكين
لا مجال للخطا نهائيا ويجب اعطاء الطيارين دورات مكثفه كل فتره من الزمن
12-08-2015 05:09 PM
نسرين
هناك لوحة معلومات أمام الطيار داخل كابينة القيادة يجب عليه ان يعدها قبل الانطلاق و اذا حدث اي خلل في تعبئة هذه المعلومات تحدث كارثة حسب نوع المعلومة الخاطئه.
13-08-2015 08:40 AM
دعجاوي
يعني يخلص التقرير و أحسبه تقريرا صادقا ان السبب هو تيسنة و حمرنة السائق او الطيار . اما أسرة بن لادن فقد ذاقوا ما اذاق اسامة للناس
13-08-2015 08:55 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات