"العمل" تحذر من مكاتب التشغيل غير المرخصة


جراسا -

 دعت وزارة العمل المواطنين الباحثين عن عمل إلى عدم التعامل مع مكاتب التشغيل غير المرخصة، والتأكد من إبراز هذه المكاتب للرخصة الصادرة عن وزارة العمل بمزاولة المهنة، في مكان بارز وواضح للعيان ومتاح لمتلقي الخدمة.

وشددت الوزارة اليوم السبت على ضرورة عدم قيام المكاتب المذكورة بنشر أية إعلانات تشغيل دون عرضها على وزارة العمل للتوثق والاطلاع، واتخاذ المقتضى اللازم.

مؤكدة في بيان صحفي أنها خاطبت الجهات الرسمية المعنية لجهة ضرورة توثق وسائل النشر من حصول المعلن على موافقة الوزارة وإبراز رقم الموافقة، تجنبا لأية إعلانات وهمية أو مضللة قد يتعرض لها الباحثون والباحثات عن عمل.

و أهابت الوزارة بالمواطنين التقدم بالشكاوى الخطية إليها في حال دفعهم مبالغ مالية دون الحصول على الخدمات المطلوبة بموجب الاتفاقات المبرمة بينهم وبين هذه المكاتب لغايات التوسط في التشغيل وإيجاد فرص العمل.

وأضاف البيان "إن الفقرتين (أ) و (ج) / المادة (10) من قانون العمل، تنصان على جواز إنشاء مكاتب خاصة لتشغيل الأردنيين أو الترخيص بإنشائها ضمن أنظمة تبين أحكام وشروط الترخيص، من بينها تقديم كفالة بنكية بمبلغ مائة ألف دينار، والتسجيل في وزارة الصناعة والتجارة".

ولا يجوز بحسب المادة (11) من قانون العمل "لغير مديريات التشغيل التابعة لوزارة العمل، ومكاتب التشغيل الخاصة المرخصة حسب الاصول القيام باعمال الوساطة للتشغيل، أو تسهيل تشغيل الاردنيين في القطاع الخاص داخل المملكة او خارجها ضمن القطاعين العام والخاص، ويعاقب كل من يخالف ذلك بالإغلاق للشركة المخالفة ومصادرة المحتويات والغرامة أو الحبس".

مشيرة إلى أن المواطن الذي ينوي التعامل مع أحد هذه المكاتب، يستطيع مراجعة الوزارة للتأكد من أن العلامة التجارية للمكتب، مدرجة ضمن قائمة المكاتب المعتمدة لدى الوزارة بعد حصولها على التراخيص اللازمة.

ونشرت الوزارة على موقعها الالكتروني www.mol.gov.jo قائمة بأسماء وعناوين وهواتف مكاتب التشغيل الخاصة المرخصة والبالغ عددها نحو 71 مكتبا، تتولى الوزارة مهمة الإشراف عليها ومتابعة أدائها والنظر في الشكاوى الواردة بحقها، والعمل على حلها، حفاظا على حقوق المواطنين.

جدير بالذكر أن وزارة العمل تستقبل شكاوى المواطنين في هذا الصدد على الخط الساخن، وموقعها الإلكتروني، وصفحة التواصل الاجتماعي، او من خلال الاتصال مباشرة على قسم مكاتب التشغيل الخاصة في مديرية التشغيل والتدريب المركزية هاتف 5802666 داخلي 119.



تعليقات القراء

اسماعيل
نأمل من وزارة الصناعة والتجاره أن تقوم بخطوات مماثله لوزارة العمل تجاه مئات الإعلانات التي تطالعنا يوميا غي الصحف والفضائيات الأردنيه في مجال تقديم القروض أو الإستمارات بفوائد خياليه.
25-07-2015 05:43 PM
مهم جدا
وكم تبلغ نسبة اتعاب هذه المكاتب ؟
26-07-2015 12:19 AM
موظف تشغيل
تصريحات وزارة العمل بخصوص تشغيل الآف الأردنيين من خلال حملات التشغيل المصطنعة الوهمية خفت اكيد الموضوع انكشف او الوزير ناوي يطلع بنهفه جديده ويشغل ملايين الأردنيين ج
26-07-2015 10:11 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات