"اسرائيل" تعدم مليون دجاجة بسبب "السالمونيلا" .. والزراعة الأردنية تطمئن


جراسا -

 عمان - ياسر خليفة - رام الله - نهاد الطويل -  أكد الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين ان فيروس "السالمونيلا" الذي اجتاح الاقتصاد الانتاجي في "اسرائيل" هو شأن داخلي وغير وبائي .

واضاف حدادين في تصريح خاص لـ"جراسا" ان "السالمونيلا" لا يمكنه اجتياز الحدود بين المملكة واسرائيل مشددا على انه مسيطر عليه داخل الاراضي الاردنية..

وشدد حدادين على أن المزارعين ملتزمين بتحذيرات وقرارات الوزارة ،الامر الذي ينفي وجود هذا الفايروس داخل المملكة.

ولفت حدادين ان "السالمونيلا" هو مرض حجري وأن الاردن لا يستورد المنتجات التي تصاب بهذا الفيروس ولا خوفا على قطاع الثروة الحيوانية وانه في حال تم الاستيراد من منتجات اخرى يتم التأكد من سلامتها قبل دخولها حفاظا على الثروة الحيوانية في المملكة.

 القناة العاشرة من التفلزيون الاسرائيلي كانت كشفت في  وقت سابق أن مليون دجاجة معدة للاستهلاك البشري في إسرائيل مصابة بفيروس خطير يدعي سالمونيلا. وفي حال تناول الانسان لحوم دجاج مصاب بهذا الفيروس فإن ذلك قد يشكل خطراً على حياته، وابدى المدير العام مكركر تخوفه من احتمالية وصول الدجاج الحي المصاب الى الضفة عبر التجار او المهربين.

 يأتي ذلك في وقت نفت فيه مصادر طبية فلسطينية انها لم تسجل اصابة اي حالة مصابة بمرض "السالمونيلا" في الضفة الغربية،على الرغم من انتشار المرض داخل "اسرائيل"، وبحسب تقديرات اسرائيلية فإن نحو مليون دجاجة قد اصيبت بهذا المرض ويتم التعامل مع تلك الاصابات.

وقال الدكتور أسعد الرملاوي مدير عام الرعاية الصحية والأولية في وزارة الصحة:" لغاية الآن لم تسجل لدينا اصابة أي شخص بمرض "السالمونيلا" وهذا لا يعني عدم وجود مصابين بالمرض".

وأضاف الرملاوي:" "السالمونيلا" موجود في الدجاج والحبش بنسبة 25%، ولا يوجد لدينا تنسيق مع الجانب الاسرائيلي بهذا الخصوص، فالمرض موجود وقد تعاملنا مع هذا المرض سابقاً، حيث أصيب نحو 80 مواطناً من بلدة حوسان قبل عامين بهذا الوباء، وتم التعامل مع كافة الحالات المرضية من خلال اتباع البروتوكول الطبي والمتابعة الحثيثة لطواقم وزارة الصحة الفلسطينية، وتم السيطرة على الوضع".

وطالب الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة "أمان" برسالة الى وزير الصحة الفلسطيني الدكتور جواد عواد،باتخاذ الاجراءات السريعة واللازمة لمنع تسويق الدجاج الاسرائيلي المصاب بفيروس السالمونيلا، والعمل على معاقبة من يقوم على تهريب أي من البضائع الاسرائيلية الفاسدة.

جاءت هذه المطالبة اثر نفي مدير عام الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة د. عماد مكركر ما تداولته وسائل الاعلام حول اكتشاف اصابة مليون دجاجة في اسرائيل بفيروس فتاك يدعى "السالمونيلا"، مشيراً إن ما تم كشفه هو اصابة 700 الف دجاجة ببكتيريا السالمونيلا وهي جرثومة موجودة في كل مكان وليست قاتلة لكنها تسبب تسمم يمكن علاجه، والطهي كفيل بالقضاء عليها.

ما هي "السالمونيلا"؟

وقال الدكتور البيطري حازم شاور التميمي نقيب الاطباء البيطريين السابق:" "السالمونيلا" مرض جرثومي يصيب الدواجن والحبش والأسماك بشكل عام وهو احد الامراض المشتركة التي تصيب الانسان والطيور وتنشط في الحرارة العالية وخاصة في هذه الايام الحارة".

وأضاف التميمي :"تعيش بكتيريا السالمونيلا في القناة الهضمية للإنسان والحيوانات والطيور، ومنها تنتشر إلى اللحم والأدوات والأيدي أثناء الذبح وما يتلوه من عمليات تداول، ويصاب بها الإنسان عادة بعد تناوله للحوم والأطعمة الأخرى الملوثة بها، ويمكن لهذا النوع من البكتيريا البقاء حياً إذا كان المنتج الملوث به غير مطهي أو لم تصل درجة حرارته الداخلية أثناء الطبخ إلى المستوى الآمن".
من اهم الاعراض في حالة الاصابة بالسالمونيلا:

يتفق الرملاوي والتميمي، في ذات الاعراض التي تصيب المصابون "بالسالمونيلا" وهي: الحمى والمغص والإسهال وتشجنات البطن وتظهر في فترة تتراوح بين 12 و72 ساعة بعد أكل الطعام الملوث، وعادةً ما تستمرّ أعراض الإصابة بين 4 - 7 أيام، ويتعافى معظم المصابين الأصحّاء دون الخضوع لأيّة علاجٍ معيّن، ومع ذلك، يمكن أن تهدد عدوى "السالمونيلا" حياة الرضع والأطفال الصغار والنساء الحوامل وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية - الإيدز- والسرطان والسكري وأمراض الكلى، حيث أن هذه الفئات أكثر حساسية نظراً لضعف مقاومتهم للإصابة، وهنا لا بد من رعاية طبية فوري لهم.

المواطنون يصيبهم الخوف من تناول منتجات الدواجن والحبش، بسبب ما يتم تداوله حول الموضوع وهذا بلا شك مبرر، وكما يقول التميمي:" المطلوب أن يؤدي ذلك الى الحذر الايجابي وليس الرهاب، حيث أن الاغذية بشكل عام قد تحتوي على مواد غير مرغوبة فهل النتيجة أن نتوقف عن تناول الغذاء.! الاجابة لا بل بالعكس يجب أن يكون ذلك محفز الى معرفة طريقة التعامل مع كل ذلك، أي أن هناك مجموعة من الامور التي يجب على المستهلك معرفتها ومراعاتها".

وقد وجه مدير عام الرعاية الصحية والأولية في وزارة الصحة الدكتور أسعد الرملاوي ونقيب الاطباء البيطرين السابق الدكتور حازم التميمي، بعض النصائح للمواطنين للحيلولة دون اصابتهم بهذا المرض وهي:

1. تحري مصدر موثوق به للشراء، بحيث يكون المحل نظيف ومصادره خاضعة للرقابة البيطرية والصحية.

2. تحري سلامة لحوم الدجاج والبيض من خلال ملاحظة اللون والرائحة.

3. تخزين لحوم الدواجن النيئة والبيض بعيدا عن الأطعمة الأخرى في الثلاجة وخاصة الخضار.

4. استخدام قفازات مطاطية اثناء تنظيف اللحوم والبيض، او غسل الايدي جيدا بعد عملية التنظيف، وكذلك على العاملين في المطاعم والفنادق استخدام القفازات بشكل دائم خلال عملهم.

5. تجنب لمس العين او الوجه.

6. غسل وتنظيف اللحوم بشكل جيد قبل تخزينها او استخدامها.

7. غسل الادوات التي تم استخدامها في تقطيع اللحوم بالماء والصابون جيدا، قبل تقطيع الخضار، ويحبذ استخدام أدوات منفصلة للحوم والخضار حتى في مطبخ البيت الواحد.

8. طهو اللحوم وخلافه بشكل جيد.

9. تناول البيض بعد سلقه أو قليه بشكل تام وجيد.

10. اختيار الوجبات التي يكون فيها عملية الطهي بشكل تام في المطاعم.

لمتابعة اخبار 'جراسا' يرجى زيارة صفحتنا على الفيس بوك : اضغط هنا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات