تدشين أول بيت للشعر العربي في المفرق - صور


جراسا -

هاسميك مصرليان - افتتحت لانا مامكغ وزيرة الثقافة الأردنية بيت الشعر في المفرق وذلك بمبادرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة وبحضور سعادة بلال البدور سفير دولة الامارات وسعادة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والاعلام في الشارقة والشاعر محمد عبدالله البريكي مدير بيت الشعر في الشارقة و الاستاذ محمد القصير رئيس دائرة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة والاعلام وسعادة فيصل السرحان المدير المكلف بتفعيل أنشطة بيت الشعر.

بدأ الحفل الذي قدمه الشاعر خالد الشرمان بكلمة الوزيرة مامكنج أكدت فيها على عمق العلاقات الاخوية بين الاردن ودولة الامارات العربية المتحدة والتي أرست قواعدها قيادة البلدين الشقيقين بما ينعكس واقعا مشرقا على حاضر ومستقبل الجيل الجديد والقادم مبرزة دور هذه المبادرة من امارة الشارقة في دعم الثقافة العربية وتطوير أدوات تنميتها والاهتمام باللغة العربية تعزيزا لدورها في الحفاظ على الهوية العربية الأصيلة، مرحبة بالتعاون المتواصل مع الفعاليات الثقافية في الدول العربية لخدمة الثقافة.

وألقى سعادة عبدالله العويس كلمة أكد فيها تجسيد مسيرة التعاون ما بين الاشقاء العرب وخصوصا العلاقات الأخوية القوية بين المملكة الاردنية الهاشمية ودولة الامارات العربية المتحدة والتي ارسى قواعدها كل من قيادة البلدين في المجالات كافة والتي تزداد رسوخا يوما بعد يوم.. كما قام بعرض فكرة مبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة بنشر بيوت الشعر في جميع الاقطار العربية بهدف تحفيز وتشجيع الشعراء والعمل على تأصيل دور الشعر والشعراء في الحركة الثقافية وايصال صوت الشعراء الى قطاعات المجتمع وتوثيق الحركة الشعرية في الوطن العربي ورعاية الشاعر والكاتب والمثقف العربي فكريا وادبيا وماديا ورفد المكتبة العربية والعالمية بأهم الإصدارات المعنية باللغة العربية والشعرية والنقد الادبي والبحث عن جماليات روح اللغة العربية.. وقد تم اخيار الاردن ليكون أول دولة عربية لاحتضان هذه المبادرة.. مشيدا بعمق العلاقة ما بين دائرة الثقافة والاعلام في امارة الشارقة ووزارة الثقافة شاكرا على الدعم المقدم لإنجاح هذا المشروع الثقافي والاسهام في إعداد برنامج متكامل على مدار العام لإقامة الامسيات الشعرية لدعم الابداعات الشعرية الاردنية، مطالبا من جميع الشعراء الى زيارة هذا البيت لرفده بالإبداعات المميزة والمشاركة لإنجاح مثل هذا المشروع الريادي والذي جاء تتويجا للعلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين..

تلا الكلمة قراءات شعرية للشعراء الدكتور راشد عيسى ويوسف عبد العزيز والدكتورة هناء البواب وسعيد يعقوب وحمود حويسان العنزي وابراهيم الحسبان ومحمد العياف العموش وهلال الشرفات و اسامة السرحان. وعزف على الربابة من فرقة شعبية أردنية.. ثم تم افتتاح بيت الشعر و الذي يحتوي على قاعة المكتبة والمطالعة وفيها عناوين متخصصة في تاريخ الشعر ودراسته ونقده ومراجعه ودواوينه من الجاهلية الى وقتنا الحاضر، اضافة الى اصدارات دائرة الثقافة والاعلام في الشارقة واصدارات وزارة الثقافة الأردنية وقاعتين للأنشطة الثقافية ومجلس للضيافة وذلك بهدف توفير البيئة المناسبة للمبدع والابداع..

حول الحدث صرح الشاعر الاستاذ محمد البريكي مدير بيت الشعر في الشارقة وقال: إنه لمن دواعي سروري أن أحظى بثقة سعادة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة لتجهيز هذا البيت وهو الأول في الافتتاح ومتابعته

مع أخي محمد القصير رئيس الشئون الثقافية بدائرة الثقافة والإعلام وقمنا بالتواصل مع الإدارة التي تم تكليفها لتفعيل نشاط البيت من خلال زيارات مستمرة وصولا إلى يوم الافتتاح الذي ظهر بحمد الله بشكل يليق بالدعم والجهد المبذول

وقد لمسنا الرضا وشاهدنا البهجة والاعتزاز من قبل مسئولين وشعراء ومثقفي الاردن بمبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حفظه الله وهذا البيت هو بداية انطلاقة هذه المبادرة وستتوالى البيوت ضمن هذه المبادرة تباعا بفضل هذا الدعم الكبير) وفقا لما اوردته.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات