لعبة شد الحبل انتهت .. تفاصيل الاتفاق النووي الإيراني


جراسا -

وقّعت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الثلاثاء، "خريطة طريق" تجيز التحقيق في النشاطات النووية السابقة لإيران التي يشتبه في أنها كانت تنطوي على بعد عسكري.

وقال المدير العام للوكالة يوكيا أمانو: "لقد وقعت للتو خارطة طريق بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية لتوضيح المسائل العالقة من الماضي والحاضر حول البرنامج النووي الايراني"، مشيداً بـ"التقدّم الملحوظ" الذي تم تحقيقه.

وأضاف أمانو أن إمكانية دخول موقع بارشين العسكري الإيراني، وهو الأمر الذي طالبت به الوكالة مراراً، جزء من "ترتيب" منفصل.

وقال: "بحلول 15 كانون الأول 2015، سيُقدّم المدير العام للوكالة... التقييم النهائي لحل كل القضايا العالقة السابقة والحالية".

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة على إيران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب بأنه يهدف إلى صنع قنبلة ذرية.

وقال دبلوماسيون لرويترز إن إيران قبلت بخطة تقضي بعودة سريعة للعقوبات خلال 65 يوما إذا لم تلتزم باتفاقها مع القوى العالمية الست للحد من برنامجها النووي.

وذكروا أن حظر الاسلحة الذي تفرضه الامم المتحدة على ايران سيستمر بموجب الاتفاق النووي خمس سنوات بينما سيستمر الحظر على الصواريخ ثماني سنوات.

واستمرت المفاوضات الأخيرة في فيينا قرابة ثلاثة أسابيع جرت خلالها محادثات مكثفة بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

ويهدف الاتفاق إلى الحد من النشاط النووي الإيراني لأكثر من عشر سنوات مقابل التعليق التدريجي للعقوبات التي أضرت بصادرات إيران النفطية وكبلت اقتصادها.

وقالت وكالة الانباء الايرانية ان المنشآت النووية الإيرانية ستواصل العمل بمقتضى الإتفاق النووي مع الدول الكبرى، وسيتم رفع حظر التسليح عن إيران وستحل محله قيود جديدة.



تعليقات القراء

الشيطان الأكبر أمريكا وبنتها ايران الملعونة أطماع الحلفاءللسيطرةعلى العرب السنة
لعبة الشياطين أمريكا وإيران انكشفت بياعة السلاح أمريكا لتلعب مع اي حد وتصنع وتخرج قصص لأجل عدم توقف مصانعها ٣مليون عامل وإيران بترش مليارات والأمريكان في مصلحة كرت غوار معاك مجلس الأمن معاك العالم لك$
14-07-2015 03:41 PM
الامريكي
هذا الجواب لمن قال إن إيران والشيعة هم أعداء أمريكيا واسرائيل. .هذه الاتفاقية إزاحة القناع الزائف عن إيران والمقاومة التي تتدعيها. .وعي اتفاقيه موجهه ضد الخليج6والعرب
14-07-2015 03:42 PM
المثنى
التحالف الغادر =أمريكا +إيران +إسرئيل

الكاتب الأمريكي

تريتا بارسي
14-07-2015 10:56 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات