دراسة: ايجاد فرصة العمل التحدي الأكبر لـ 80 % من الخريجين الجدد


جراسا -

كشف استبيان حديث ان 80 % من الخريجين الجدد في الأردن يشعرون أن إيجاد فرصة العمل هو التحدي الأكبر الذي يواجه جيلهم.

وأظهر الاستبيان، الذي أعده بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط بالتعاون مع منظمة الأبحاث الرائدة YouGov، أن 82 % من الخريجين الجدد في الأردن يستخدمون أو يخططون لاستخدام مواقع التوظيف الإلكترونية للبحث عن وظيفتهم الأولى.

وبالتزامن مع هذه النتائج، يميل 80 % من المجيبين إلى اعتبار ريادة الأعمال خياراً مهنياً وارداً في المستقبل.

وبيّنت الدراسة أن 95 % من المجيبين في الأردن حصلوا على أحدث مؤهل علمي لهم من داخل المملكة. وتبرز المحاسبة والتمويل 24 %، والهندسة 20 %، كأكثر المجالات الدراسية شيوعاً بين المجيبين.

وعبّر معظم خريجي الأردن (64 %) عن رضاهم تجاه جودة التعليم العالي الذي حصلوا عليه. ويعتبر 39 % منهم أن مستوى الاستعداد الذي حصلوا عليه من التعليم العالي في الأردن لدخول سوق العمل هو "جيد جداً" أو "جيد".

كما وحازت مؤهلات المدرّسين (85 %)، والمناهج الدراسية (75 %)، ووسائل التعليم المستخدمة (67 %)، وجودة البنية التحتية.

(58 %)، واستخدام التكنولوجيا (54 %)، والقيمة مقابل التكلفة (45 %) على معدلات تقييم إيجابية من قبل المجيبين في الأردن.

وبحسب الاستبيان، أوضح حوالي نصف الخريجين الجدد في الأردن (46 %) أنهم لا يشعرون بأنه كان من الممكن أن يحصلوا على أفضلية أكبر في سوق العمل في حال اختاروا تخصصاً دراسياً مختلفاً، أو مؤسسة تعليمية أخرى، وأقرّ 64 % منهم أنهم وضعوا بعين الإعتبار توفر فرص العمل في التخصص الذي اختاروه قبل دراسته. وعلى الرغم من ذلك، انتهى المطاف بحوالي 40 % من المجيبين العاملين في الأردن بالعمل في مجال مختلف تماماً عن مجال تخصصهم.

ووفق الإستبيان، تعتبر البنوك والتمويل (29 %)، واستشارات الأعمال وإدارة الأعمال والاستشارات الإدارية (22 %)، القطاعات الأكثر جذباً للعمل في الأردن.
كما ويحتل قطاع تكنولوجيا المعلومات (20 %) مكانة بارزة في ما يتعلق بخيارات العمل بالنسبة للخريجين الجدد في المملكة.

ويشير حوالي ثلثي المجيبين (60 %) إلى أن التعليم الذي حصلوا عليه كان كفيلاً بتجهيزهم لاستهداف القطاع الذي يرغبون بالعمل فيه.

وبالنسبة إلى حوالي نصف المجيبين في الأردن (46 %)، يعتبر الحصول على الخبرة العامل الأكثر أهمية عند اختيار العمل في قطاع ما. في حين يعتمد معظم المجيبين (82 %) على مواقع التوظيف الرائدة للبحث عن فرص التوظيف، فضلاً عن التقدم المباشر للشركات (53 %)، وشبكة العلاقات العائلية والاجتماعية (48 %).

ويقول 46 % من المجيبين في الأردن عل الاستبيان أن الحصول على الوظيفة الأولى كان أو سيكون مهمة "بالغة الصعوبة".

ويشعر معظم المجيبين (59 %) أن التحدي الأكبر الذي يواجههم هو أن الشركات تبحث عن مرشحين يتمتعون بخبرة سابقة في مجال العمل.

كما وأن معرفة مكان إيجاد الوظائف ذات الصلة، وطريقة البحث عن الوظيفة تعتبر من التحديات البارزة بالنسبة إلى 41 % منهم على التوالي.

ويقول 21 % من المجيبين في الأردن أن إيجاد الوظيفة الأولى استغرقهم أو سوف يستغرقهم أقل من ثلاثة أشهر. وبالنسبة إلى 32 % منهم، استمرت عملية البحث عن وظيفة لفترة تتراوح ما بين 3 إلى 12 شهراً، في حين حصل أو يتوقع أن يحصل 3 % منهم على الوظيفة بشكل مباشر من خلال جامعتهم. وأوضح الثلث (34 %) أنهم استمروا أو يتوقعون الاستمرار في وظيفتهم الأولى لفترة تتراوح ما بين عام واحد وعامين.

أما في ما يتعلق بتوقعات الرواتب بالنسبة إلى الخريجين الجدد في الأردن، فهي منخفضة نسبياً. حيث يتوقع 46 % منهم الحصول على 250 - 500 دولار أميركي شهرياً، في حين يتوقع 20 % الحصول على ما بين 501 - 750 دولارا أميركيا. وتتوقع نسبة مرتفعة (70 %) من الخريجين الجدد في الأردن الحصول على راتب أساسي. ويتطلع 39 % أيضاً إلى الحصول على تأمين صحي شخصي، ويتوقع 31 % الحصول على بدل للتدريب ودورات التطوير، ويتوقع 29 % الحصول على تذكرة سفر سنوية.

وبحسب 86 % من المجيبين في الأردن، فإن جامعاتهم لم تساعدهم في تحديد فرص العمل المناسبة لهم. وبشكل عام، حصل 48 % من المجيبين في الأردن على خبرة عمل قبل أو في خلال مدة دراستهم الجامعية.

وكشف الإستبيان أن 61 % من المجيبين يخططون للحصول على شهادة دراسات عليا، مع احتلال الولايات المتحدة الأميركية المرتبة الأولى كالوجهة المفضلة خارج المملكة (30 %)، تلتها المملكة المتحدة (22 %). ويطمح الخريجون الجدد في الأردن أيضاً للسفر إلى خارج البلاد لأهداف تتعلق بالتوظيف، مع إشارة 67 % إلى إمكانية الانتقال إلى مكان آخر للعمل.

وعند سؤالهم عن أبرز التحديات التي يواجهها جيلهم، كشف 45 % أن الادخار هو الأمر الأكثر صعوبة، في حين قال 37 % أن المقدرة المالية لتأمين أسلوب حياة أساسي يشكل تحدياً كبيراً بالنسبة إليهم.

ويشير 87 % أن هناك انخفاض في مستوى توفر فرص العمل بالنسبة إلى الخريجين الجدد في الأردن. ولكن، يبدي 44 % عن تفاؤلهم بأن لجيلهم فرص عمل وتعليم أفضل مقارنة بجيل آبائهم.
وفي ما يتعلق بالقطاعات الأكثر توظيفاً للخريجين الجدد، أوضح المجيبون في الأردن أن تلك القطاعات هي الإعلان والتسويق

(36 %)، تليها القوات المسلحة/ الدفاع/ الشرطة (24 %)، والبنوك والتمويل
(22 %). وبحسب 53 % من المجيبين فإن هذه القطاعات توظف عدداً أكبر من الخريجين الجدد بسبب توقعات الرواتب المنخفضة لهؤلاء. كما يعتقد 32 % منهم أن السبب يكمن في حقيقة أن الخريجين الجدد ينصاعون للأوامر ويسهل إدارتهم مقارنة بأقرانهم من ذوي الخبرة.

ومن ناحية أخرى، يعتقد 71 % من المجيبين على الاستبيان أن الشركات تتردد في توظيف الخريجين الجدد لأنهم قد لا يتمتعون بالخبرة المطلوبة للعمل.

ويعتبر 57 % من المجيبين في الأردن أن مهارات الحاسوب هي من أهم المهارات المطلوبة للنجاح في مكان العمل، تليها المهارات اللغوية (45 %)، والمهارات الأكاديمية والتقنية (39 %).
ويرى الخريجون الجدد في الأردن أن مهاراتهم "جيدة" في كل من التفاوض.

(53 %)، والقيادة (46 %)، واللغات (43 %)، والتواصل (36 %)، وحل المشاكل والتفكير التحليلي (50 %)، والمهارات الأكاديمية والتقنية (48 %) والحاسوب (36 %). كما ويقيمون أنفسهم بمستوى ’جيد جداً‘ في ما يتعلق بمهارات العلاقات الشخصية والعمل ضمن فريق
(61 %)، إضافة الى المرونة في العمل (50 %).

وحول نتائج الاستبيان، قال نائب الرئيس للمبيعات في بيت.كوم، سهيل المصري: "كشف الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم حول ’الخريجون الجدد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘ أن إيجاد وظيفة يعتبر أمراً صعباً بالنسبة إلى الخريجين الجدد في الأردن. وفي حين أن معظم الشباب الباحثين عن عمل يؤمنون بأن نقص الخبرة هو ما يهدد جهودهم في البحث عن الوظيفة، تتعارض نتائج أبحاثنا التي نجريها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع هذه الآراء. فالحقيقة هي أن شركات الأردن تبدي اهتماماً متزايداً بتوظيف الخريجين الجدد، وهي تبحث عن أشخاص يتحلون بالمقدرة على الانتقال السلس والسريع من البيئة الأكاديمية إل
ى بيئة العمل، بغض النظر عن مستوى الخبرة."


وأضاف: "يتعين على الشباب الباحثين عن عمل التركيز على صقل مهاراتهم الانتقالية وتعزيز تميّزهم القيادي، وذلك من خلال الحصول على الخبرة المناسبة عن طريق التدريب والدورات المهنية المتخصصة. وتتمثل مهمتنا في بيت.كوم في تزويد هؤلاء الشباب بالأدوات المناسبة والمطلوبة لدخول سوق التوظيف الذي يتصف بالتطور والتغير المستمر. في الواقع، يضم موقعنا آلاف الوظائف التي تستهدف الخريجين الجدد. ويمكن للمرشحين من الخريجين الجدد استخدام الأدوات المختلفة المتوفرة على موقع بيت.كوم، والمصممة لتطوير مهاراتهم وزيادة معارفهم، من أجل التأهل لهذه الوظائف المصممة خصيصاً لهم. وتعتبر منصة تخصصات بيت.كوم مكان رائع يمكن لأي شخص من خلاله طرح الأسئلة المتعلقة بمجال تخصصه ودراسته والحصول على إجابات عن أسئلته. كما ويمكن استخدام هذه المنصة للحصول على تقييمات ورُتب تميّزهم عن غيرهم من المتخصصين في ذات المجال. كما وتعد اختبارات بيت.كوم، من جهتها، وسيلة رائعة أيضاً للخريجين الجدد، يمكنهم من خلالها اختبار معرفتهم وعرضها بشكل يعزّز مؤهلاتهم العلمية ويظهرهم بأفضل صورة أمام أصحاب العمل."

ومن جانبها، أضافت مديرة الأبحاث في YouGov الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إليسافيت فراكا: "من الرائع أن نرى هذا الكم الكبير من الخريجين الجدد الذين يحاولون إيجاد الوظائف، والذين يضعون في الحسبان اتخاذ ريادة الأعمال كمسار وظيفي بديل لهم في المستقبل؛ حيث تلعب ريادة الأعمال اليوم دوراً محورياً في التطور الاقتصادي لأي دولة، تعمل على دعم النمو، والابتكار، وبالطبع، خلق فرص عمل جديدة للشباب. ومن شأن هذا الأمر أن يساعد في المقابل على رسم معالم مستقبل التوظيف هنا في الأردن."(الغد)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات