العريفي يخالف فتوى الأزهر في صيام الـ 20 ساعة .. فيديو


جراسا -

يثير طول ساعات الصيام في دول اوروبية جدلا واسعا بين المسلمين الذين يقيمون في هذه البلاد، خاصة وان عدد ساعات الصيام يصل الى قرابة 19 ساعة يوميا في دولة مثل بريطانيا، ويزيد عن 20 ساعة يوميا في الدول الاسكندنافية، مثل السويد والنرويج.

الدكتور محمد العريفي خرج ليتحدث عن هذه الإشكالية وأفتى بعدم جواز إفطار المسلمين في البلاد التي يصل فيها نهار رمضان إلى 20 ساعة صيام.

“العريفي” قال في حلقة من برنامج “الفردوس”: إذا كان الصائم فترة صيامه تصل إلى 20 ساعة فيظن بعضهم أنه يفطر مع أقرب بلد إسلامي إليه أو أن يفطر على توقيت مكة المكرمة، وهذا خطأ، إنما الأصل مادام أن عنده ليل ونهار خلال 24 ساعة فيجب عليه أن يصوم النهار كاملاً، ولكن إذا وصل وهو صائم إلى مرحلة التعب والارهاق وأشفى على الهلاك فهنا يدخل في مرحلة أنه مريض، وفي هذه الحالة فقط جاز له أن يفطر بناء على أنه مريض، ثم يقضي يوماً بدله، أما إذا كان يستطيع أن يواصل فيجب عليه أن يواصل النهار كله”.

وسبق ان صدرت فتوى عن مؤسسة الأزهر في مصر في عام 1982 ترى انه في الدول التي يطول فيها اليوم بشكل غير طبيعي، كما هو الحال في دول شمال اوروبا، يجوز للمسلمين الاختيار بين امرين: الصوم حسب مواقيت البلاد المعتدلة التي نزل فيها التشريع الاسلامي، مثل مكة والمدينة، او أن يحسبوا وقت الصوم باعتبار زمنه في أقرب البلاد اعتدالا إليهم. ومالت الفتوى الى ان يصوم المسلمون في البلاد التي يطول نهارها نفس عدد الساعات التي يصومها المسلمون في مكة او المدينة.
وكانت منظمة “كويليام” الاسلامية في بريطانيا دعت الى تعديل مواقيت الصيام، نظرا لأن هذا الوضع يمثل مشقة بالغة بالنسبة لقطاع من المسلمين في اوروبا، وقال مديرها اسامة حسن “الصيام من طلوع الشمس إلى مغربها قد يشق على البعض لأنه يمنعهم من الطعام والماء لمدة 19 ساعة، ولهذا فان تعديل المواقيت سيكون امرا عادلا”.

غير ان كثيرا من المنظمات الاسلامية في اوروبا فضلت التزام الصمت تجاه هذه القضية، او اختارت القول بوجوب صيام النهار كاملا، ولو بلغت عدد ساعاته 20 ساعة يوميا، وترفض الصيام حسب توقيت مكة. ويرى اصحاب هذا الرأي انه طالما كان هناك شروق وغروب للشمس فيجب الالتزام بالصيام من طلوع الشمس الى غروبها حسب البلد التي يقيم فيها الفرد.

وامتد الجدل حول طول ساعات الصيام الى المدارس في بريطانيا، اذ طالبت مجموعة من المدارس الابتدائية في لندن طلابها المسلمين بعدم الصيام. وعلى سبيل المثال ارسلت مدرسة “باركلي” الابتدائية في حي “ليتون” في لندن خطابات لاسر التلاميذ المسلمين تخبرهم بأنها منعت تلاميذها من الصيام لأنه حدثت من قبل حالات اغماء او عدم قدرة على متابعة الدراسة بشكل كامل بسبب الصيام.
وأوضحت المدرسة في خطابها انها تعرف ان الصيام في الاسلام للبالغين فقط، وليس للاطفال، لكن مع الخلاف حول سن البلوغ تكون الاولوية للحفاظ على الحالة الصحية للفرد.

 




تعليقات القراء

متعب
اي شخص يعطي فتوى بهذا الخصوص يجب ان يعيش الواقع صيام 19 ساعه وان يعمل ايضا 8 ساعات يوميا حيث ان صاحب العمل لا يهمه صائم ام مفطر انه يريد ان تكون منتج كالايام الاخرى
26-06-2015 03:22 PM
شو افرقت
شو أفرقنا عن لندن مهو في الاردن عم بنصوم هﻻ 16 ساعة والحمدلله متحملهم الواحد
26-06-2015 03:57 PM
Wise Wolf
طيب و لما يصير رمضان بالشتاء, و يصير طول اليوم عندهم 6 ساعات بس, بيصوموا كمان على توقيت مكه؟
26-06-2015 03:57 PM
مررراد
أمر منزعج. يبدو ان كل شيخ يتصرف بكيفه ويصدر فتوى. فتوى بعد فتوى...أين التفكير المنطقي؟؟؟
26-06-2015 04:02 PM
مواطن من عمان
صيام عشرين ساعة صعب ، الجسم والعقل لا يتحملان نقص الغذاء والسوائل ، لحل المشكلة خيار العريفي الثاني وهو دفع كفارة عن كل يوم افطار برمضان ودفعها للفقراء والمحتاجين، والأجر عند الله ان شاء الله.
26-06-2015 04:17 PM
خالد القيسي
السلام عليكم فتوى الشيخ العريفي صحيحه.وأي مسلم يعلم ذلك لقوله تعالى وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل.فتاوي الأزهر مشكوك بها.تقبل الله طاعاتكم
رد بواسطة عصام
ياحبيبي قبل ما تتطبل لفتوى العريفي وغيره لازم تحكم عقلك وتعرف إنه الإسلام دين رحمة. في الدول الإسكندنافية مدة الصيام أكثر من 22 ساعة: المغرب الساعة 22:00 والعشاء: 22:22 والفجر: 22:38 مين ممكن يتحمل؟؟!
رد بواسطة مررراد
عصام محق. يا خالد القيسي حاول ان تسافر للمنطقة الإسكندنافية وتصوم هناك. وراح تفهم.
رد بواسطة أبو حسين .
كلامك صحيح يا خالد . حتى لو 22 ساعة صيام عادي لان الاجواء عندهم بارده وتساعد على الصيام مهو مثلنا حر .
26-06-2015 04:25 PM
د.فواز-=
لشيخ العريفي شيخ تلفزيون بنفع دعايات تلفزيونيه بنسى او تناسى المسلمين وكيف تم احراقهم في المنمار قبل ايام
رد بواسطة مغترب اردني....امريكا
وماعلاقة كلامك بالصيام؟
وألم يحرق تنظيم دولة الخلافه المسلمين والمسيحين والازايده وهم أحياء؟
26-06-2015 05:55 PM
هيثم الحنيطي
يعتبرو شهر الصيام تعايش مع واقع الاطفال الجوعى في اقريقيا وبعض دول اسيا الذين لايجدون ماياكلون البتة حتى يصابوا بسوء التغذية والموت....لكن بماانه يوجد ليل اقل شيء اربع ساعات فهذا يكفي للجسم طبيا بان ي
26-06-2015 06:17 PM
الفجر والمغرب
خلق الله الفجر والمغرب بكل الكرة الارضيّة وبذلك يجب الصيام كما فرضه الله فالإنسان يستطيع ان يصوم ايام بدون طعام واكبر دليل المضربين عن الطعام يصومون عمدا بالانسان فما بالك بالصيام حبا لله والرسول
26-06-2015 08:12 PM
مغترب اردني....امريكا
كلام العريفي هو الصحيح.
هل نغير ماجاء في الكتاب لمصالحنا الشخصيه؟
26-06-2015 08:50 PM
سيف
يقول تعالى وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل
وقوله ( ولن تجد لسنة الله تبديلا )
قوله تعالى ( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر
26-06-2015 09:33 PM
سعد السعود
انا اعرف ان هناك من في سجون الاحتلال يضرب عن الطعام عدةاشهر فكيف مسلم ينتظرالاجروالثواب من عند الله تعالى لا يصبر عن الامتناع عن الطعام والشراب لمدة 19-22.5ساعه والله لي اكثر من 5 خمس سنوات ما بتسحر
26-06-2015 10:47 PM
جمعه ابوسيف
الحمد لله اصبح المسلم الفنلندي يمتلك عدد من الفتاوى للادارة صيامه لشهر رمضان الفضيل, منها فتوى اتباع ام القرى مكة وفتوى اقرب بلد مسلم وفتوى خط عرض 48 وفتوى "روح على بلدك برمضان". لاشك ان الفتاوى هذه ك
27-06-2015 01:30 AM
عبدالله المسلم
انا افطر ولا اتسحر ولو حسبنا المدة الزمنيه التي لا اتناول فيها الطعام تكون 23 ساعة مع حسابنا ساعة الافطار . فلا داعي للاستغراب من صيام 22 ساعة فهو أمر طبيعي معظم الناس يفعلون بتلقائيه(كل ممنوع مرغوب).
27-06-2015 09:48 AM
الايهم
فعلا كلام صحيح اللي نام الساعة 12 ليلا وراح عليه السحور وأكمل صيامه كم مدة الامتناع عن الطعام الجواب 20ساعة تقريبا
الآيات واضحة لكل زمان ومكان الصيام من الفجر الى المغرب تقدر صوم ما تقدر ادفع كفارة
27-06-2015 09:49 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات