العكور: "التربية" مسؤولة عن تسريب الأسئلة .. وبيان وزاري مرتقب


جراسا -

خاص- شريف شتيوي- اعتبر الناطق الاعلامي باسم نقابة المعلمين ايمن العكور أن تسريب اوراق اسئلة امتحان الانجليزي التحصيلي سبب ضياع جهد تربوي ووطني كبير وتعثر في تحقيق أهدافه بقياس القدرات التحصيلية لطلبة الصفين السادس والتاسع الأساسي.

وشدد العكور في اتصال أجراه مع "جراسا" على أن وزارة التربية والتعليم هي من تتحمل المسؤولية الكاملة وراء ما حدث, معتبرا إجراء الامتحان دون رؤية واضحة وغياب اﻻجراءات العملية اﻻدارية والمالية والفنية قد ساهم في تفسير فشل الامتحان منذ البداية ابتداء من إلغاء اجراءاتِ المراقبة والتصحيح وتوزيع الأسئلة وضمان أمن أوراق الأسئلة بطريقة تضمن نتائج صحيحة وحقيقية."

وعند سؤاله عن الاتهامات التي طالت نقابة المعلمين باعتبارها متورطة في عملية تسريب الأسئلة, قال العكور أن محاولة القاء اللوم على نقابة المعلمين ما هي الا محاولة للتغطية على الفشل الذي لحق بالوزارة وأن تعليق الفشل على المعلمين والمدارس ونقابة المعلمين غير مقبول.

وأضاف العكور أن على مسؤولي الوزارة التحلي بالمسؤولية الوطنية وتحمل نتائج السياسات التي تدار بها العملية التربوية خاصة في ظل العقلية الارتجالية والبعيدة عن مفهوم العمل المؤسسي على حد تعبيره.

من جانبه عبر غالب المشاقبة نائب نقيب المعلمين عن دهشته من التصريحات التي أطلقها وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ذنيبات ومحاولته القاء كامل المسؤولية على المعلمين في الميدان متناسيا 5 حلقات اساسية في سلسلة اعداد الامتحان وهم: واضعوا الأسئلة وطابعوها ومصوروها ومغلفوها ومن سلمها باليد لمدراء المدارس.

كما استهجن المشاقبة عملية الكيل بمكيالين, مشددا على أن هناك من يعيد النجاح في امتحان الثانوية العامة الى قوة الوزارة, بينما يعيد الفشل في الامتحان التحصيلي للصف السادس والتاسع الى المعلمين.

وفي ذات السياق, صرح مصدر من داخل وزارة التربية والتعليم لـ"جراسا" بأنه من المقرر اصدار بيان من قبل الوزارة خلال الساعات القليلة القادمة حول الموضوع بعد انتهاء الاجتماع المنعقد حاليا بوزارة الداخلية لبحث اخر مستجدات نبأ تسريب أسئلة الامتحانات التحصيلية والذي شغل الشارع الأردني منذ صباح اليوم . 




تعليقات القراء

حمدان1
استاذي الكريم : حينما يسلم المغلف الى مدير مدرسة ثم الى معلم ، ماذا بعد ، ففي العملية الروتينية تسير الاجراءات بهذه الطريقة ، المشكلة الوحيدة تشابه النماذج ، فقد تضيع مسؤولية مصدر التسريب ، اعتقد ذلك
رد بواسطة اولياء الامور
ونحن كاباء نقول لكم ابنائنا ليس فئران تجارب اوقفوا هذه المهازل حتى لا نلجأ للتعليم الاجنبي في الحفاظ على ابنائنا
04-06-2015 04:12 PM
ولي امر
الوزارة هي المسؤولة لانها عملت بارتجالية واضحة نطالب بحق ابناءنا منها روحوا عالمدارس شوفوا نفسيات طلابنا والارباك اللي اصابهم والدرس الوحيد اللي استفادوه من التجربة الفاشلة انه التسريب ممكن
04-06-2015 04:18 PM
معلم انجليزي
اخطاء وكوارث في نموذج الاجابة للصف السادس اولا السؤال الرابع الجمل فيه مختلفة تماما عن نموذج الاجابة وتوزيع العلامات مختلف السؤال الخامس اجابته النموذجية كانت ترتيبها السؤال السابع واجابات بدون اسئلة
04-06-2015 04:28 PM
رياضيات
أسئلة الرياضيات تسربت أيضا , ارجو العمل على متابعة هذا الموضوع وتغيير الأسئلة حفظا لأبنائنا الطلبة , وشكرا
04-06-2015 05:46 PM
5555
أنا في طريقي الى البيت سمعت احد الطلبة يقول يا ريت جميع الامتحانات من الوزارة "لانه حصل عليها قبل الامتحان"
رد بواسطة السوسنة السوداء
في مهزلة اكثر من هيك
بصراحة شي بخجل
مراقبة عالطلاب وتعب والاسئلة كاينة معهم قبل هيك
04-06-2015 06:38 PM
scorpion
كيف ممكن أحصل على الأسئلة
04-06-2015 07:16 PM
معلم انجليزي
لو جمعنا مجموع العلامات في مبحث اللغة الإنجليزية للصف التاسع لوجدنا أن المجموع 40 ، في حين ان المجموع الفعلي 35 . للمعلومية فقط
رد بواسطة معلمة انجليزي
كله تخبط بتخبط
حتى الاجابات النموذجية فيها اغلاط
04-06-2015 07:27 PM
السوسنة السوداء
لازم يلغوا الرياضيات لو بفهموا والعلوم
ويخلوا معلمين المدارس يكتبوا غيرها لانهم اقدر على الحفاظ على سرية اسئلتهم
فعلا مهزلة لازم يتحاسبوا الي كانوا سببها
04-06-2015 08:18 PM
السوسنة السوداء
لو كانت المغلفات مثل مغلف الثانوية صعب فتحها
وتسلم يوميا كما تسلم اسئلة الثانوية كان ماتسربت
لكن كان في نقص باجراءات الحفاظ على سرية الاسئلة
04-06-2015 08:21 PM
متابع
إلى الاخ حمدان1
يتم تسليم الأسئلة للمعلمين داخل قاعة الامتحان في الساعة 8.45 والامتحان يبدأ الساعة التاسعة
04-06-2015 08:21 PM
اشي مخزي
انا معلم
ولما احط أسئله للطلبة بكون واثق 100% انها ما رح تتسرب ؟
ليش ما يوخذوا نتائج طلاب كل معلم مع أوراقه للمديرية؟ لكن يبدوا انه الوزارة مو واثقة من معلميها ؟
04-06-2015 09:17 PM
كلام صريح
الوزارة هي المسؤولة عن الفشل حتى لو افترضنا ان كلا من النقابة أو المديرين من قامو بالتسريب حيث لا يعقل ان نضع البنزين بجانب النار ونحمل المسؤولية لغيرنا..مع كل التقديرلوزير التربيةلانجازاته بالتوجيهي
05-06-2015 01:29 AM
مغلم لغه انجليزيه22222
اللي كتب الاسئله وحط الاجابات شكلو ولد في الصف التاني او مشرف كاين محشور وبدو يفوت على الحمام والحق على الوزير باختصار...جد مهزله كنوعيه اسئله وتوزيع علامات واجوبه ليس لها علاقه في كتير من المواضع بال
05-06-2015 04:04 AM
بصراحة
أتريدون أن تكشف هذه الامتحانات عن سوأة - لا عيوب - منظومة التعليم ؟ لو ادى طلبتنا الامتحانات لما تجاوزت نسبة النجاح العامة 20 في المئة .... ومدارس كثيرة لا ينجح فيها أحد ... ولو حوسب طلبة الثانوية في امتحان التجريبي لما تقدم للثانوية العامة أكثر من 30 في المئة .. إنها منظومة الفساد المتجذرة والمتنفذة والمتحكمة يا عزيزي الوزير .. مع حفظ المقامات ..
05-06-2015 09:13 AM
ماجد
الكل اهتم بالاسئلة
لكن ما رايكم باجابات الاسئلة للامتحانات الثلاث توضع في مغلف واحد
طبعا من قبل الوزارة
والامر متروك للنقابة
05-06-2015 05:40 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات