جمعة الفلسطينين "نكبة" وصافرات حداد وانقسام - شاهد


جراسا -

من مراسلنا في رام الله  - نهاد الطويل  - اطلقت اليوم الجمعة صافرات الحداد في كافة المحافظات الفلسطينية وذلك تعبيرا عن حزن الفلسطينيين بما الم بهم في مثل هذا اليوم  حين اقتحمت "العصابات الصهيونية" القرى والبلدات الفلسطينية وأجبرتهم على مغادرتها.

ودوت صافرات الانذار لمدة دقيقة توقفت خلالها حركة السير حدادا على من سقطوا خلال العدوان.

 

هذا وفي كل عام تقوم اللجان الشعبية لخدمات اللاجئين بإطلاق صافرات الحداد لتذكير الاجيال الجديدة بهذه الذكرى الاليمة التي حلت بابناء الشعب الفلسطيني وتأكيدا منهم ان قضية اللاجئين باقية في ذاكرة الفلسطينيين حتى يتحقق حلمهم بالعودة.

وكانت المحافظات الفلسطينية قد خرجت يوم امس الخميس بمسيرات جابت الشوارع الفلسطينية طالب المشاركون فيها المجتمع الدولي ان يتحمل مسؤولياته اتجاه ما حل بالشعب الفلسطيني.

وامتزاجت ذكرى النكبة بمسيرات شعبية ومواجهات مع المحتل جابت الضفة الغربية وغزة والقدس المحتلة حيث أصيب بعد صلاة الجمعة عشرات الشبان الفلسطينيين خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة وشرق مدينة غزة.

ففي شرق مدينة غزة،أفادت مصادر فلسطينية بإصابة ثلاثة شبان فلسطينيين بإصابات متفاوتة برصاص جنود الاحتلال خلال مواجهات قرب موقع "نحال عوز" شرق المدينة.

وأوضح أن عشرات الشبان تظاهروا قرب السياج الأمني شرق مدينة غزة في الذكرى الـ67 للنكبة.

وفي بلدة نعلين غرب رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، أصيب عشرات الشبان بالاختناق، وسبعة بالرصاص المعدني، عقب قمع الاحتلال مسيرة خرجت باتجاه الجدار الفاصل إحياء لذكرى النكبة الـ67.

وانطلقت مسيرة مركزية في البلدة بعد أداء صلاة الجمعة في الأراضي المقابلة للجدار الفاصل في المنطقة الجنوبية.

وقال منسق لجنة المقاومة الشعبية عبد الله أبو رحم: "إن الاحتلال أطلق القنابل الغازية بكثافة على مئات المتظاهرين الذين انطلقوا صوب الجدار في الفعالية المركزية التي خرجت إحياء لذكرى النكبة".

وذكر أن سبعة أشخاص أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما أصيب العشرات بحالات الاختناق لكثافة الغاز الذي أطلقه الجنود.

وأشار إلى أن الاحتلال دفع بتعزيزات عسكرية على طول الجدار في المنطقة الجنوبية المحاذية لمستوطنة "حشمونئيم" المقامة على أراضي البلدة منذ عام 48.

وفي مدينة القدس المحتلة، تظاهر عشرات الشبان داخل المسجد الأقصى المبارك إحياءً لذكرى النكبة، ورددوا هتافات تطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، ودعم المقاومة الفلسطينية، ودعوا للتمسك بحق العودة.

وفي بلدة بيتونيا جنوب غرب رام، الله أصيب شاب بالرصاص المطاطي في مواجهات اندلعت في محيط سجن عوفر، بعد أن دارت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في المنطقة الشمالية من المعسكر المحيط بالسجن.

وأطلق جنود الاحتلال خلال المواجهات القنابل الغازية والرصاص المطاطي على الشبان الذين رشقوا الجنود بالحجارة.

وفي قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، اندلعت مواجهات بين عشرات النشطاء وقوات الاحتلال خلال مسيرة خرجت احتجاجا على استمرار الاحتلال بمصادرة أراضي القرية لصالح الاستيطان.

وأفاد الناشط في المقاومة الشعبية باسم التميمي : "أن الاحتلال قمع المسيرة بالغاز المسيل للدموع بعد إغلاقه للمدخل الشرقي".

وذكر أن المسيرة أكدت على حق العودة، ورفع المشاركون خلالها الأعلام الفلسطينية والأعلام السوداء، حيث خلت المسيرة من النشطاء الإسرائيليين والمتضامنين الأجانب للتأكيد على خالص القضية الفلسطينية وأن المأساة حلت بالفلسطينيين وحدهم.

وأوضح أن عددا من الشبان أصيبوا بحالات الاختناق بعد أن حاولوا التوجه إلى الأراضي المصادرة قرب مستوطنة "حلميش"، إلا أن الجنود قمعوهم بالغاز السام.

 





تعليقات القراء

اردني خليلي
صافرات الانذار والحداد واحتفال النشطاء بهذه الذكرى لا يكفي ولا يطرد الاحتلال.
الشعب الفلسطيني البطل قادر على مقارعة الاحتلال وطرده بالقوة من الضفة الغربية بالمقاومة المسلحة كما حصل في غزة؟؟!!
15-05-2015 05:37 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات