ناسا ترصد أول انفجار شمسي ضخم الجمعة


جراسا -

أكد الفلكي عماد مجاهد/ مقرر لجنة المواقيت والاهلة في دائرة قاضي القضاة حدوث انفجارات شمسية ضخمة مساء اليوم الأربعاء الموافق 11 اذار 2015 في تمام الساعة 6:22 دقيقة مساء بتوقيت المملكة، وهي الانفجارات القوية الأولى التي تحدث على الشمس في هذا العام وفقا لما أعلنته وكالة الفضاء الامريكية ناسا، وأطلقت الشمس نتيجة هذه الانفجارات عاصفة شمسية قوية من البروتونات والجسيمات المشحونة الأخرى ستؤثر قريبا على الأرض بشكل واضح، وفقا لما أكده خبراء الطقس الفضائي في ناسا.

ووفقا للمجاهد فإن الانفجارات الشمسية القوية هذه ترافقت مع ظهور بقعة شمسية ضخمة تحمل الرقم AR12297 وهي من المرتبة X-class وهي من اقوى الانفجارات الشمسية على الاطلاق وفقا لتصنيف النشاطات الشمسية، وتمكن "مرصد ناسا الشمسي الديناميكي" NASA's Solar Dynamics Observatory من تصوير فيلم تسجيلي يظهر ضخامة الانفجارات الشمسية.

وكانت البقعة الشمسية AR12297 أطلقت عدد من الشعلات الضوئية المتوسطة القوة خلال الأيام القليلة الماضية، ووصلت الى الذروة يوم الأربعاء، وعملت على حدوث تعتيم لمدة ساعة في الاتصالات الاذاعية ذات التذبذب العالي، طبقا لما أكده "مركز تنبؤات الطقس الفضائي الأمريكي" U.S. Space Weather Prediction Center (SWPC) الموجود في كولورادو، الذي يشرف أيضا على تنبؤات الطقس الفضائي والمناخ والمحيطات.

وقد كتب المسؤولون عن طقس الفضاء في ناسا على الانترنت ان البقعة الشمسية الضخمة تزحف على سطح الشمس وهو انفجار شمسي هام، وهي أكبر شعلة شمسية ظهرت على الشمس حتى الان، بعد حدوث تعتيم إذاعي خلال الأيام القليلة الماضية، من المرتبتين R1 الضعيفة بحسب تصنيف ناسا، وR2 المتوسطة القوة.

وقد سجلت النشاطات الشمسية المرتبة X2.2 بحسب تصنيف مقياس النشاطات الشمسية، حيث يصنف العلماء الانفجارات الشمسية القوية الى ثلاثة مستويات وهي "C" و"M" و"X" حيث ان المرتبة C هي الأضعف، والمرتبة M متوسطة القوة، بينما المرتبة X هي الأقوى على الاطلاق، والمرتبة X اقوى من المرتبة M بعشر مرات، كما تصنف المرتبة X الى ثلاثة مراتب وهي X1 وX2 وX3 وطبعا المرتبة X3 اقوى من المرتبة X2 وهكذا.

ان الانفجارات الشمسية تكون مصحوبة عادة بالرياح الشمسية المغناطيسية القوية والتي يطلق عليها "سي ام أي اس" (CMEs) وهي عبارة عن سحب ضخمة من البلازما الحارة جدا التي تنتشر في الفضاء بين كواكب المجموعة الشمسية بسرعة تصل الى ملايين الاميال في الساعة الواحدة، بينما تصل الاشعة القادمة من الشمس كوكب الأرض خلال بضع دقائق فقط، والتي تؤدي عند وصولها كوكب الأرض الى حدوث عواصف جيومغناطيسية التي يمكنها عرقلة ملاحة الفضاء وأنظمة تحديد المواقع والاتصالات اللاسلكية وشبكات الكهرباء.

الحقيقة ان العلماء لا يعرفون بالضبط التأثيرات التي يمكن ان تحدث على الأرض اليوم، ولكن يتوقع العلماء ان تصل كوكب الأرض يوم الجمعة 13 اذار الجاري، حيث أطلق المسؤولون في طقس الفضاء الأمريكي تحذيرات الى العالم بشأن مواجهة خطورة هذه العاصفة المغناطيسية الشمسية وخاصة يوم الجمعة.



تعليقات القراء

sami
ولله في خلقه شؤون ...سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
13-03-2015 10:18 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات