العمل بـ "البطاقة الامنية" لسائقي المركبات العمومية


جراسا -

بدأت مديرية الامن العام العمل بالبطاقة الامنية لسائقي المركبات العمومية، تشمل مركبات الاجرة "التكسي والباصات العمومية وغيرها"، وذلك منذ بدء العام الحالي.

واشترط الامن على كل مواطن يرغب العمل بوظيفة سائق مركبة عمومي الحصول على البطاقة الامنية، تجدد سنويا، تفيد ان حاملها لا يوجد عليه قيود امنية، وغير مطلوب لاية جهة قضائية او قانونية، ولا يسمح لاي شخص مطلوب على اية قضية او عليه قيود امنية بقيادة اية مركبة عمومية.
ويتقدم كل من يرغب العمل بمهنة سائق عمومي الى مديرية الامن العام بطلب للحصول على بطاقة، وعليه الانتظار لمدة اسبوع تقريبا ثم يحصل على البطاقة التي تخول حاملها قيادة مركبة عمومية، وتتم معاقبة كل من يقوم بقيادة مركبة عمومي من دون الحصول على تلك البطاقة.

وتتم مخالفة ومعاقبة كل مالك مركبة عمومي يقوم بتشغيل او تضمين مركبته لشخص لا يحمل بطاقة امنية، بوضع نقاط امنية على السيارة ومخالفات يتم استيفاء بدل رسومها نهاية كل سنة، كما يتم ايقاف كل من يقود مركبة عمومي من دون ترخيص، وضبط المركبة وايداعها لدى دوائر السير المنتشرة في المحافظات.

"البطاقة الامنية" تشبه الى حد كبير رخصة القيادة، لونها سلفر ومصنوعة من البلاستك المقوى، وتشمل معلومات الشخص الذي ينوي العمل بمهنة سائق عمومي، وعنوانه، ومكان الاقامة والهاتف وغيرها من المعلومات الضرورية، ويتم استيفاء رسوم بدل بطاقة 7 دنانير سنويا.

وتهدف تلك الخطوة الى الحد من دخول اصحاب سوابق ومطلوبين وفارين من وجهة العدالة وغير معرفين من حيث الاقامة وغيرها الى تلك المهنة، التي تعد الواجهة الرئيسية للبلاد داخليا وخارجيا، كذلك للحد من ازعاجات الاشخاص غير المرغوب فيهم، وذلك وفق مديرية الامن العام.

وتقول: ان ملامح التغيير على تلك المهنة بدات تظهر بسبب المساءلة التي يتم توجيهها الى سائق مركبة عمومية في حال اقدم على عمل مخالف للقانون او مناف للذوق العام مع احد الزبائن، كذلك الوصول الى المفقودات في حال وجدت بشكل اسرع وادق وتكون بايد امينة.العرب اليوم



تعليقات القراء

صالح 76
قرار سليم مائه بالمائة رغم تاخره كثيراً ويجب كذلك معالجه موضوع الكنترول والقياده المتهوره لاصحاب الباصات والتكاسي وحرمانهم من القيادة في حال تكرار مخالفات السرعه
25-02-2015 02:14 PM
د خضر
رائع
25-02-2015 04:00 PM
الله بعين
قديش حق البطاقةلانو قبل فتره كان فيه تصريح مشان تشتغل على سياره وحقو 8 دنانير بدنا الفايدة بدناش لم مصاري بدنا نحس انو هذا مشان المواطن مش لم فلوس ودعاية واعلان
25-02-2015 04:05 PM
د خضر
الى رقم 3 شو قصدك
25-02-2015 04:27 PM
الى د خضر
يعني كان بالامكان عمل دورة تأهيل للسائق ودورة علاقات عامة ولغة ومعرفة خرائط المملكة لمدة6 شهور ومن ثم اعطائه تصريح عمل وهذا التصريح يشمل البطاقة الامنيه ويتم التجديد كل عام او مع انتهاء الرخصه
25-02-2015 06:42 PM
وين بدهم يروحو هذه الفئه الكبيره جدا يشتغلو يامدير الامن
هذا القرار يعني طابور طويل جداجدا من العاطلين عن العمل
رد بواسطة موجود
العمل موجود لكن لفئه خلوقه وليست من اصحاب الاجرام
25-02-2015 06:45 PM
أردني يعي مصلحة الوطن
قرار صائب في ظل المتغيرات الأمنية
25-02-2015 09:23 PM
جميل
قرار صائب 100%

لان اغلب السائقين العموميين سرسرية وبدون اخلاق وبنسبة تتجاوز الـــ 90 في المائة
25-02-2015 11:36 PM
مؤيد
قرار صائب وضروري كل يوم نعاني من سلوكيات وتصرفات بعض سائقي التاكسي وكثير منهم لاعلاقه له بالمهنة ويغلب الراكب معهم على أمور كثيرة ، ولكن المخالفة على عدم اقتناءالبطاقة اجراء غير كافي يجب حجزه؟؟
25-02-2015 11:46 PM
متابع
رقم 8 الكلام من صفة المتكلم ...
26-02-2015 07:28 AM
طبوش
كما وتهدف تلك الخطوة الى جلب المزيد من الدنانير للخزينة الخاوية بفعل اصحاب اليد الطولى. ودمتم.
26-02-2015 08:32 AM
محمد7777
والله ما الها لزوم سوا لمصلحة الحكومة
26-02-2015 10:53 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات