ألا صلّوا في رحالكم


جراسا -

لعلّ الدعوة إلى تفعيل سنّة الصلاة في الرّحال (البيوت) في هذه الظروف الجوية الاستثنائية اقتداءً بفعل النبي محمد صلى الله عليه وسلّم لها ما يبررها في بعض المناطق التي تشهد تساقطاً وتراكماً كثيفاً للثلوج، حيث صحّ عند الإمام البخاري (عَنْ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ‏‏أَنَّهُ ‏قَالَ لِمُؤَذِّنِهِ فِي يَوْمٍ مَطِيرٍ: إِذَا قُلْتَ: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، ‏فَلَا تَقُلْ: حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، قُلْ‏: ‏صَلُّوا فِي بُيُوتِكُمْ، قَالَ: فَكَأَنَّ النَّاسَ اسْتَنْكَرُوا، قَالَ: فَعَلَهُ مَن هو خيْرٌ مِنِّي، إنَّ الجُمُعَةَ عَزْمَةٌ، وإنِّي كَرِهْتُ أنْ أُحْرِجَكُم، فتَمْشونَ في الطِّينِ والدَّحَضِ)، وقوله: عزمة: أي حق من الحقوق الشرعية وواجب من الواجبات.

وأشار الدكتور بلال عبد الرحمن إبداح من وزارة الأوقاف أنّ الشعائر التعبّدية في الإسلام تقوم على التيسير ودفع الحرج ونبذ المضرّة، وقال إنّ شكل الرخصة الشرعية في مثل هذه الظروف الجوية المباركة قد أخذ جانبان، أحدهما الجمع بين الصلاتين، والآخر الصلاة في الرّحال، ولكلّ منهما ما يؤيده في السنّة النبوية، ومنهج اليسر في العبادات ينسجم مع الطبيعة البشرية التي بُنيتْ على الضعف، قال تعالى: (يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا(.
ودعا الدكتور بلال إبداح لضرورة الانتباه إلى أنّ هذه الرخص الشرعية لها ضوابطها وأحكامها التي لا يجوز التساهل فيها، أو الأخذ بها على إطلاقها دون رجوع لأهل العلم والدراية.

ولفت إلى أنّ الأصل أداء الصلاة حيثُ يُنادى لها في بيوت الله تعالى، وهذه الرخصة خروج عن الأصل لعذر المطر والمشقة الحاصلة بسببه.

وقال: ليت الناس ينتبهوا إلى الأخذ بالعزائم (الفروض) كما هم في جانب الحرص على الأخذ بالرخص الشرعية، وحديث النبي - صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللهَ يُحِبُّ أنْ تؤتى رُخَصُه كما يُحِبُّ أنْ تؤتى عزائمُه) يحثّ على الأمرين العزيمة والرخصة، خلافاً لفعل كثير من الناس.

وحول موضع مناداة المؤذن بـ (صلوا في رحالكم) قال الدكتور إبداح: للمؤذن الخيار بين أنْ ينادي بها بدلاً من حيّ على الصلاة، أو ينادي بها بعد الفراغ من الأذآن، وللوجهين أدلة معتبرة وثابتة الصحة، والنبي - صلى الله عليه وسلم - أقرّه ليبيّن جواز كلّ هذه الأوجه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات