تحذير من الانجماد وتدني مدى الرؤية


جراسا -

حذر مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي من احتمال حدوث الانجماد وتدني مدى الرؤية بتأثيرات المنخفض الجوي الذي تتعرض له المملكة.

وقال سماوي، في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان المملكة تتأثر حاليا بدخول المنخفض الجوي الذي يتمركز فوق جزيرة قبرص والمصحوب بجبهات هوائية باردة جدا وهطول الثلوج الذي سيشمل اجزاء كثيرة من مناطق المملكة المصحوبة برياح شديدة، داعيا الى الابتعاد عن الأماكن العرضة للصواعق، والأماكن المنخفضة لتلافي السيول وفيضانات الاودية.

وقال ان هطول الثلوج سيشمل محافظات، البلقاء وجرش واربد وعمان والزرقاء والمفرق ومأدبا وعجلون والكرك والطفيلة، اضافة الى اجزاء من محافظة معان والمناطق الشرقية والشمالية الشرقية التي يزيد ارتفاعها على 600 متر فوق سطح البحر، كما ستشهد المناطق التي يقل ارتفاعها عن 600 متر فوق سطح البحر هطولا للأمطار الممزوجة بالثلوج احيانا، والمصحوبة برياح نشطة تصل سرعتها أحيانا الى 60 كم في الساعة.

وأعرب عن أمله في أن يزيد المنخفض الحالي المخزون المائي، وزيادة رقعة المراعي اضافة الى القضاء على بعض الآفات الزراعية.

وأشار الى ان السجل المناخي الاردني شهد في مواسم سابقة تراكما للثلوج زاد على 80 سم وتدنيا في درجات الحرارة تراوح في بعض المواسم والمناطق الامر الذي يقتضي عدم التضخيم او التقليل من تأثيرات المنخفض.

وحول عمل الدائرة ودقة تنبؤاتها اكد سماوي، ان الدائرة تعمل ضمن معايير منظومة المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، ما يرتب عليها التزاما محليا واقليميا ودوليا، باعتبارها الجهة الوحيدة الرسمية التي تراقب الطقس والمناخ وما ينشأ عنهما من تأثيرات تهدد سلامة المواطن وممتلكاته.

وبين ان ما يصدر عن الدائرة بوصفها جهة تمتلك التخصص والخبرات لإصدار النشرات حول حالة الطقس والتحذيرات التي تصاحب حالات الطقس الحادة يجعلها مسؤولة امام الجهات الرقابية والتشريعية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات