غرايبة يكتب: " حكومة KG1" .. !


خاص - كتب أدهم غرايبة - يربط رئيس الوزراء مفهوم " الرجولة " لدى حكومته برفعها للأسعار , هذا ما أكده تصريحه بالأمس في جلسة مجلس النواب بخصوص رفع أسعار الكهرباء, إذ قال " نحن لسنا صبية وأنما نحن رجال مسؤولون " .

فوق ذلك يلجأ – دولته - للتضليل و الإبتزاز – كعادته – لربط ضمان المساعدات الماليه الدولية للأردن برفع الأسعار محليا !

مفهوم المساعدات – بشكل عام – يرتبط بتخفيف الاعباء على الدولة و الشعب الذي تقدم له هذه المساعدات, فكيف يستقيم إذا ربط تقديم المساعدات بنقيض غايتها ؟!

إذا كان الأمر يتعلق ب " رجولة " و " مسؤولية " دولته و حكومته العتيده فإن أفضل طرق إثباتها لا يكون بمواصلة حرب الغلاء و تراجع الخدمات التي تشن على جمهور عامة الناس , بل بالتوجه لملاحقة بضع عشرات من كبار لصوص الدولة الذين يحظون بالرعاية , سيما ان تقديم هؤلاء للعدالة يعطي رسالة قوية للواهبين الدوليين و يطمئنهم أن أموالهم التي وهبوها " لسواد عيوننا " تذهب لغاياتها و لا يسرقها احد.

هؤلاء نفضوا جيوب الدولة و شعبها دون ان يحظون بالحد الأدنى من مجرد العتاب !

لدى الحكومة خيارات متعددة للبت نهائيا بخيارات الطاقة في الاردن , الأول أن تستعيد مواردها التي نهبت عبر حملة قضائية تحقق بشكل جدي بكل البيوعات الباطلة التي شهدتها الدولة و بذلك يتحقق وفر مالي للخزينة من جهة و تستعاد قطاعات هائلة لتشغيل الاردنيين بعقلية جديدة أساسها التطوير و المنافسة و إثبات الذات بعيدا عن الترهل الحكومي المعتاد و المتعمد !

ثانيا , لدينا خيارات الطاقة البديلة التي ينعم الاردن بوافر منها بحكم موقعه الجغرافي . ليس بالضروره أن يصبح إعتمادنا على هذه الطاقة بشكل كلي لكن الوصول لنسبة 25% منها فقط يحقق أريحية مالية حتى لو عاد النفط للصعود .

ثالثا , لم يعد مقبولا الرضوخ لمقولة و عقلية محدودية الموارد في بلدنا , هناك دراسات متعددة لأردنيين من أصحاب الخبرة تؤكد إمكانية وجود مصادر طبيعية للطاقة و بكميات تكفي لنقل الاردن لمستويات إقتصادية متقدمة ,من الواجب تنظيم ورشة وطنية لدعوة شركات النفط الكبرى صاحبة الخبرة و السمعة للشروع بالتنقيب و تسهيل عملها و عزل السماسرة عنها .

رابعا , حتى لو إفترضنا أن كل ما سبق غير متوفر و لا يمكن – لاي سبب كان - العمل به , هل بات دخل المواطن الاردني كافيا للعيش بالحد الأدنى حتى بدون رفع الأسعار من جديد ؟! و هل يعمل الأردنييون لمجرد دفع فواتير دون الحد الادنى من الرفاه و الامان الإجتماعي ؟!

لتنقطع المساعدات و القروض التي باتت تعد في هذا الزمن البائس و كأنها إنجاز يحسب للحكومات ! بماذا إستفاد الشعب الاردني من هذه القروض و المساعدات ؟! شوارع مهترئة , و خدمات نظافة متردية , و مستشفيات تنافس المسالخ , و مياه شحيحة , و مدارس حكومية تشبه معتقلات التعذيب . مع أننا اصلا ندفع رسوما و ضرائب تغطي كل تلك الخدمات و من المفترض أن تطورها اكثر المساعدات و القروض المزعومة !

إذا كانت " الرجولة " بمفهومكم هي تجويع الناس و التنكيل بهم , فلتكن الحكومة القادمة كلها من أطفال الحضانة !



تعليقات القراء

مقهور اصلي
يسلم قلمك الجريء
26-01-2015 10:18 AM
أبو ثائر
مقال رائع لا بل في الصميم
احنا كقراء بنحييك على المقال الأكثر من رائع
26-01-2015 10:31 AM
ابو سامي
كان ممكنا حل الازمة بعدة مئات من الملايين في الوقت المناسب واستيراد الغاز من اي مكان لو كان ميناء الغاز المسال بتجهيزاته جاهزا كمشروع استراتيجى . ولكن مدراء بالمحسوبية نامواعلى الغاز المصرى عل وعسى..
26-01-2015 10:56 AM
مسطوح
أحسنت أشكركم على هذا المقال
26-01-2015 11:05 AM
اه اه اه اه اه
يسلم البطن اللي حملك
يا شيخ والله بتفش الغل
26-01-2015 11:25 AM
الله يفرجها على هالناس المساكين .. فوالله المسؤولين مش سائلين في وجع الناس حسبي الله عليهم
بارك الله فيك .. كلام في محله , ولكن من يسمعه او يطبقه .. إذا كان القاضي خصمك فإلى من تشتكي .. فشكوانا هي لله رب العالمين ان يخصلنا من الفساد والفاسدين في الأردن في اقرب وقت يا ارحم الراحمين ..
26-01-2015 12:26 PM
مواطن تعبان
اللهم اشقق عليهم
اللهم اشقق عليهم
اللهم اشقق عليهم
اللهم اشقق عليهم
الله لا يسامحه مش ملحقين اللهم اليك نشكوهم اللهم لا ترحمهم
26-01-2015 12:46 PM
نبيل
يسعدك
26-01-2015 01:58 PM
محمود السلطي
محروقين الحرسي هم لو يجربوا راتب الموظف 400 دينار شو بتسوي في هذا الزمن ما بحكي بالرجولة

والله الرجولة لدينا صبرنا عليكم
26-01-2015 02:12 PM
احمد شبيلات - امريكا
قال الشاعر : وقد اسمعت ما ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى - وقال أكثم بن صيفي : إنك لا تجني من الشوك العنب
26-01-2015 07:15 PM
مواطن شريف
رائع جدا
29-01-2015 12:02 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات