ختم جديد لأسطوانات الغاز


جراسا -

قال مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، الدكتور حيدر الزبن، إن المؤسسة وافقت مؤخرا على نوعية الختم الانكماشي الجديد الخاص بأسطوانات الغاز المنزلي، والذي سيطبق اعتبارا من بداية العام المقبل.

وبين الزبن لـ"الغد"، أن شركة مصفاة البترول الأردنية قامت مؤخرا باستيراد عينة من الختم الانكماشي الجديد، وبعد إجراء اختبار تجريبي من قبل المؤسسة على الختم تمت الموافقة عليه، موضحا في الوقت نفسه أن شركة المصفاة استوردت حوالي 2.5 مليون ختم من أصل 10 ملايين كامل العطاء.

وأكد الزبن أن المؤسسة لن تسمح بإخراج اسطوانات الغاز المنزلي من محطات التعبئة بدون تغيير الختم الانكماشي اعتبارا من بداية العام؛ مبينا أن استخدام أختام آمنة غير قابلة للفتح والكسر والتلاعب شرط موجود بالمواصفات القياسية الأردنية المتعلقة بأسطوانات الغاز.

وبين الزبن أن طلب تغيير الختم جاء للحد من عمليات التلاعب بأسطوانات الغاز من خلال وضع أختام جديدة غير قابلة للفتح، مبينا أن الختم الجديد يغطي على فوهة الأسطوانة وصمام الأمان بحيث ان أي محاولة لإزالة الختم ستؤدي الى تفتيته.

وكشف تحقيق أجرته "الغد" قبل شهر، أن عمليات غش اسطوانات الغاز المنزلي في الأردن ما تزال مستمرة رغم أن مواطنين يشتكون من هذه الظاهرة منذ سنوات؛ حيث إن نوعية الأختام المثبتة على فوهات الأسطوانات أساس المشكلة ويفتح باب التلاعب بها.

وأظهر التحقيق أن عمليات الغش تتم عبر طريقتين؛ الأولى تعتمد على تفريغ الاسطوانة من نصف محتواها من الغاز في اسطوانة أخرى فارغة ثم يتم بيعها على أنها ممتلئة تماما، فيما تقوم الطريقة الثانية على تعبئة نصف محتوى اسطوانة فارغة بالماء ومن ثم تعبئة النصف الآخر بالغاز.

إزالة الختم من الاسطوانة تتم من خلال تسخين الختم الحراري من الأسفل والذي يعمل على تمدد الختم ومن ثم إزالته، وبعد أن يتم الانتهاء من عمليات التفريغ تتم اعادة الختم من خلال اعادة تسخين الختم من جديد بواسطة "سشوار" ثم يصب عليه الماء البارد، ما يؤدي الى انكماش الختم من جديد.

يشار إلى أن المؤسسة ضبطت 718 اسطوانة غاز مخالفة منذ بداية العام بسبب نقص كميات الغاز بداخلها وحولت 23 موزع غاز الى المدعي العام لبيعهم اسطوانات غاز مخالفة.

الى ذلك، أشار الزبن الى وصول 98 الف اسطوانة غاز منزلي الى المملكة استوردتها شركة مصفاة البترول من تركيا؛ حيث يجري العمل حاليا على فحص الاسطوانات للتأكد من مطابقتها للمواصفات الأردنية.

وتوقع الزبن أن تصدر نتائج الفحوصات بشأن السماح لـ"المصفاة" بطرح تلك الاسطوانات في السوق المحلية وذلك يوم الثلاثاء المقبل.

وتعد "مصفاة البترول" المعبئ الوحيد لاسطوانات الغاز في المملكة ومسؤولياتها تتضمن تعبئة هذه الاسطوانات وضمان سلامتها وأمانها.

وخصصت "المصفاة" مع بداية العام الماضي نحو 20.5 مليون دينار لاستبدال الاسطوانات مقارنة مع 13.7 مليون العام 2012، مشيرة في تقريرها إلى أن هذا المخصص يتم تحديده بناء على الدراسات الفنية المعدة من قبل إدارتها، كما تم خلال العام الماضي استدراك نحو 4.8 مليون دينار لاستبدال الاسطوانات وإصلاحها حيث تتحمل الشركة هذه الكلفة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات