طوقان: فرضية سعر برميل النفط بـ100 دولار تحوطية


جراسا -

اكد وزير المالية امية طوقان ضرورة عدم تغيير ارقام الموازنة فيما يتعلق بفرضيات سعر برميل النفط والتي قدرتها الحكومة بـ100 دولار وذلك من باب التحوط لمواجهة تداعيات الاضطرابات الدولية والاقليمية واثرها على استقرار اسعار النفط عالميا.

وقال طوقان خلال لقائه اعضاء اللجنة المالية في مجلس النواب اليوم الاربعاء برئاسة النائب يوسف القرنة، ان الحكومة تلجأ للاقتراض من اجل تمويل العجز في شركة الكهرباء الوطنية، بعدما تكبدت خسائر كبيرة نتيجة انقطاع الغاز المصري للمملكة واتجاه الحكومة لتوليد الطاقة وان انخفاض كميات الغاز ستزيد من كميات الوقد الثقيل والسولار في توليد الكهرباء وأكد ان استفادة الاقتصاد الاردني تنعكس بقدر انخفاض اسعار النفط عالميا.

وأضاف ان الاردن يتلقى منذ سنتين مساعدات اعتيادية من امريكا ولم تتجاوز 640 مليون دولار، اضافة الى منحة بقيمة 360 مليون دولار لدعم الموازنة.

من جهته قال محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز ان انخفاض اسعار البترول في الجانب المتوسط يعد ايجابياً جداً، معتبر ان هذا الانخفاض ينعكس ايجابيا على الاقتصاد الوطني، حيث يعتبر دفعة للاقتصاد لتحقيق نسب نمو اعلى وتراجع التضخم وتحسن الحساب الجاري وبالتالي ميزان المدفوعات ويعد من اهم المؤشرات الاقتصادية للمملكة.

وتوقع فريز انخفاض فاتورة استيراد الطاقة بانخفاض اسعار النفط العالمية، مبينا ان اسعار النفط متقلبة، مفترضا اذا انخفضت قيمة الفاتورة 25 بالمئة فأنه سنعكس على الفاتورة النفطية بقيمة1ر1 مليار دولار.

وقال ان معدل النمو الكلي سيرتفع من 3ر3 بالمئة الى 1ر4 بالمئة بالاعتماد على سعر اساس لبرميل النفط 73 دولارا.

واشار فريز ان تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي سينعكس ايجابيا على العجز في الموازنة العامة للدولة.

الى ذلك قال رئيس اللجنة المالية يوسف القرنة ان اللجنة لم تتفق مع الحكومة للآن على الوفر المتحقق حول فرضيات الموازنة فيما يتعلق بأسعار النفط، باعتماد 100 دولار، متسائلا اين سيذهب هذا الوفر بالموازنة.

وقال ان امام اللجنة كفتي ميزان حالياً، في الجهة الاولى تأتي باعتماد 80 دولارا للبرميل مع تحوط اللجنة والحكومة لتقلب اسعار النفط ووفق المؤشرات للعقود الآجلة فان للثلاثة الشهور القادمة بلغت 65 دولارا ووفق قرار اوبك بعدم تخفيض الانتاج.
وكان اعضاء اللجنة عقدوا اجتماعا خاصا بها للتباحث بشأن رد الحكومة على استفسارات تتعلق بإعادة احتساب فرضية سعر برميل النفط الخام واثره على موازنات الوحدات الحكومية للعام المقبل.
واثر قانون ضريبة الدخل في تقديرات الموازنة وارتفاع المنحة الاميركية.-(بترا)



تعليقات القراء

سعر البترول الكويتي 54 دولار وكم سعره حسب سنغافورة الأردنية
اليوم سعر النفط الكويتي 54 دولار حسب جريدة الوطن الكويتيه , وليش سعر بترولنا 100دولار أو 80 دولار . يجب على الحكومه أن تتعامل بصدق مع المواطنين ولا تستغفلهم وتخفض أسعار المحروقات لأكثر من %50
24-12-2014 04:00 PM
مافي صدق
صدق اذاصار البرميل 150دولار سعر عالميا
60 دولار نحن نخسر اذاببلاش يأتي
25-12-2014 12:21 AM
سحلول
اي تحوطيه يعني لو ارتفع البترول اكثر من ١٢٠ دولار ما حتزيد السعر يعني هو الامر بيدك يعني البنك الدولي رح يسمح لك تحلم اي تحوطي خاف ليلة ثلجه تيبس الانسان
02-01-2015 08:37 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات